العروسة الديجيتال والشكولاتة.. اعرف تطور عرائس المولد من الفاطميين إلى 2023

الخميس، 14 سبتمبر 2023 06:00 م
العروسة الديجيتال والشكولاتة.. اعرف تطور عرائس المولد من الفاطميين إلى 2023 عروسة المولد
كتبت: سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في الأيام القليلة الماضية ظهرت في الشوارع مصر المحروسة عروسة المولد الجميلة صاحبة الفستان المنفوش، وذلك احتفالًا باقتراب المولد النبوي الشريف، حيث ينتظره الجميع لما يحمل من معانٍ روحانية جميلة، وعروسة المولد واحدة من الهدايا التي يحبها الصغار والكبار، ويرجع أصل تصنيع أول عروس لحلوى المولد في العصر الفاطمي. في السطور التالية نتعرف على أصل حكاية العروسة وتطويرها حتى الآن.

العروسة والفارس والحصان السكر

 أول عروسة مولد هي العروسة المصنوعة من السكر، والتي كانت تزين بورق الكروشية، الملون باللون الأصفر والبمبي، مع مزيد من الإكسسوارات المصنوعة أيضا من الأوراق باللون الذهبي اللامع، ويقال في الأثر أن فكرة العروسة والحصان والفارس، جاءت عندما أعجب المصريين بمظهر احتفال زوجة الحاكم بأمر الله الفاطمي، وهي مرتدية الفستان الملون مع زوجها يركبون الأحصنة، ومن بعدها قاموا بتصميم العروسة والفارس والحصان وكانوا يصنعونهم من السكر.

حلاوة المولد
حلاوة المولد

العروسة بالفستان الأبيض

بعد أن أصدر الحاكم بأمر الله قرارا بعدم الزواج إلى في المولد النبوي، بدأ الرجال بفكرة الذهاب لعرائسهم ومعهم عروسة مولد المصنوعة من السكر ولكنها مرتدية فستان أبيض وزينت رأسها بتاج من الفل، كما كانت تتزين الفتيات بلبلة عرسها.

86495-26روعى-عرايس--المولد
عرايس المولد

 

العروسة البلاستيكية

بعد ظهور العرائس البلاستيكية في أيدي البنات الصغار، ظهرت العروسة البلاسك احتفالًا بالمولد النبوى وهي ترتدي فستانا ملونا مصنوعا من التل وتزين رأسها ثلاث دوائر ملونة، وأصبحت تلك الدوائر تتميز بها تلك العروسة عن أي عرائس أخرى تباع طوال العام.

 

العروسة المزينة بالكهارب

مع مرور الوقت والتطوير الذى يشهده العالم، قام الكثير من المصنعين، بتطوير شكل العروسة وجعلها أكبر حجما، وفستانها الأبيض مزين بالأنوار الكهربائية الملونة، والتي كانت تعطي بهجة مميزة في المنزل.

 

عروسة المولد البلاستيك
عروسة المولد البلاستيك

العروسة الموسمية

لم يقف صانعو العرائس عند هذا الحد، بل اختلف شكل العروسة وأصبحت العروسة المحجبة، والعروسة التي ترتدي بنطلونا وتيشرت، والعروسة الأهلاوية والزملكاوية، وكثير من العرائس الأخرى، وكلهم يزين رأسهم التاج المميز بالثلاث دوائر خلف رأسهم.


العروسة المحجبة
العروسة المحجبة

 

العروسة المزينة بحلاوة المولد

بعد أن تحولت العروسة الحلاوة إلى عروسة بلاستيكية، قام مصنعو الحلوى بالرجوع مرة أخرى للعروسة الحلوى ولكنها الآن هي عروسة وعلبة الحلاوة في أن واحدا حيث أستبدل الدوائر الملونة فوق رأسها بقرص من الحمصية والبندقية والقولية ، وفستانها أصبح علبة خشبية يوضع بها الحلوى المميزة مثل الملبن الملون والملبن الحبل، والبندق والفسق والأقراص المختلفة.

عروسة المولد
عروسة المولد

 

العروسة على شكل الطفل

بعد الأشكال الكثيرة لعروسة المولد، قام صاني العرائس بابتكار عروسة خاصة بكل فتاه، حيث يتم تصميم العروسة على ديجيتال الكمبيوتر ومن ثم إضافة صورة ابنة عليها، وطباعتها على الخشاب المخصصة وتقطيعها ووضعها على حامل، لتكون خاصة بها فقط.

عروسة المولد من الشوكولاته
عروسة المولد من الشوكولاته

 

عروسة الشوكولاتة

لم يقف صانعي حلوى المولد إلى هذا الحد، بل قاموا بعمل عروسة مميزة من الشكولاتة صاحبه الورقة الذهبية المميزة، حيث استغلوا تلك اللمعة في تزين فستان ورأس العروسة، لتكون واحدة من أعلى العرائس حسب حجمها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة