الحكومة الأمريكية ترفض منح حقوق الملكية الفكرية لإحدى لوحات الذكاء الاصطناعى

الخميس، 14 سبتمبر 2023 04:00 م
الحكومة الأمريكية ترفض منح حقوق الملكية الفكرية لإحدى لوحات الذكاء الاصطناعى مسرح أوبرا الفضاء
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رفض مكتب حقوق الطبع والنشر الأمريكي، منح حقوق الملكية الفكرية لمهندس يدعى جيسون ألين، استخدم الذكاء الاصطناعى، في صناعة لوحة تخيلية بعنوان "مسرح أوبرا الفضاء" على الرغم من فوز هذا العمل بجائزة الفنون الجميلة.

تعود تفاصيل الواقعة، إلى أكثر من عام، حينما فوز جيسون ألين، في مسابقة للفنون الجميلة، في معرض ولاية كولورادو بلوحة تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، وتحديدا برنامج Midjourney وهو برنامج ذكاء اصطناعى توليدى.

وعلى الرغم من ذلك، فاز جيسون ألين، بالمركز الأول في مسابقة الفنون الجميلة، وهو الأمر الذى أثار غضبا كبيرا بين الفنانين في جميع أنحاء العالم، وعلى الرغم مرور هذا الوقت، قام "ألين" باللجوء إلى مكتب حقوق الطبع والنشر الأمريكي للحصول على حقوق الملكية الفكرية، إلا أن المكتب رفض ذلك، لأن لوحته ليست من صنعه.

مسرح أوبرا الفضاء بواسطة الذكاء الاصطناعى
مسرح أوبرا الفضاء بواسطة الذكاء الاصطناعى

 

وفقا لتقارير نشرتها وسائل الإعلام، وأبرزها وكالة "رويترز" تعد هذه اللحظة حاسمة في الوضع القانوني المتطور للفن الناتج عن الذكاء الاصطناعي، مما يوجه ضربة لأولئك الذين يزعمون أنهم فنانون بينما يستخدمون الذكاء الاصطناعي في صناعة هذه الأعمال.

وقال مكتب حقوق الطبع والنشر الأمريكى: "نظرًا لأن ألين غير راغب في التنازل عن المواد التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، فلا يمكن تسجيل العمل كما تم تقديمه، بمعنى آخر، يجب عليه أن يعترف تمامًا بأنه لم يقم بإنشاء العمل بنفسه عند التقدم بطلب للحصول على حقوق الطبع والنشر، وهو أمر له الكثير من السوابق القانونية".

وفي طلبه الأصلي لحماية حقوق الطبع والنشر، قال ألين إنه اضطر إلى مراجعة لوحته 624 مرة على الأقل للوصول إلى العمل الفني فى شكله النهائى، وكان عليه أن يمر بعملية شاقة لتحرير الصورة التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي وباستخدام برنامج الفوتوشوب أيضا ، ورغم ذلك تم رفض  طلبه










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة