عادل السنهورى

متاحف للآثار فى المطارات والفنادق ومحطات القطار

الإثنين، 11 سبتمبر 2023 07:00 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
السياحة في مصر في الموسم الجاري تعيش واحدة من أزهى فتراتها، فهناك حالة انتعاش لافت في السياحة القادمة الى مصر ونسب الاشغال في معظم المناطق السياحية في الساحل الشمالي والبحر الأحمر تبلغ 100% حتى نهاية الصيف الحالي.  
وحسب وزارة السياحة، فمصر تقترب من تحقيق إنجاز غير مسبوق مع نهاية العام الجاري بالوصول الى رقم 15 مليون سائح وهو ما يعد الأعلى في تاريخ السياحة المصرية.
ومع ذلك فالخبراء والمعنيون بالسياحة العالمية يرون أن مصر لديها الإمكانيات التي تؤهلها لاستقطاب ما يقرب من 30 مليون سائح سنويا، فالبلاد لديها من عناصر الجذب السياحي ما يتفوق على دول كثيرة تعتمد كليا على السياحة كمصدر رئيسي في الناتج المحلي ولا تملك ما تتمتع به مصر من تنوع سياحي جاذب لملايين السياح ويحتاج فقط الى أفكار متطورة في الدعاية والتسويق ونشر الوعي السياحي بين السكان وتوظيف الموارد السياحية الى تمتلكها مصر.
منذ فترة قصيرة التقيت أحد الأصدقاء من الخبراء المصريين العاملين في مجال السياحة في عدة دول عربية وأوروبية وأسيوية وفي الولايات المتحدة الأميركية ودار النقاش حول الفرصة الذهبية لمصر في أن تتحول الى واحدة من المقاصد السياحية الخمسة الأولى في العالم بأدوات ليست بالصعبة وبأفكار من " خارج الصندوق" وبالاستعانة بالخبرات المصرية المنتشرة حول العالم والمشهود لها بالكفاءة.
من بين هذه الأفكار البسيطة- التي طرحها – صديقى - وصاحبه مردود كبير للسياحة المصرية  هو استغلال هذا الكم الكبير من القطع الآثرية في مصر و عرضها عدد منها في الأماكن السياحية التي يرتادها السياح بعيدا عن المعابد والمتاحف التقليدية مثل المطارات والفنادق الكبرى ومحطات السكة الحديد.
بعد أسبوع تقريبا من هذا النقاش كنت سعيدا وأنا أقرأ خبرا عن عزم إدارة متحف مطار القاهرة الدولي، بعرض قطعتين أثريتين خلال شهر سبتمبر بمناسبة اليوم الدولي لمحو الأمية. 
والعرض يشمل تمثال للكاتب بر- سن ويرجع إلى الأسرة الخامسة في الدولة المصرية القديمة - ومصنوع من الحجر الجيرى الملون. وأيضا تمثال للكاهن بسماتيك سانيت.
وفي وقت سابق عرض متحف المطار مجموعة من القطع الآثرية الفريدة والتي تتميز بفنها القوي المتميز منها أيقونة مارجرجس، وموضوع القديسين الشهداء المحاربين من الموضوعات الأكثر تكرارا في الفن القبطي، وتم تصويره بأشكال مختلفة 
ويعرض متحف مطار القاهرة الدولي حاليا مجموعة من أبرز القطع الأثرية التي يستطيع من خلالها الزائر أن يحيا في عبق تاريخ مِصر الخالد في مختلف عصوره المتتابعة، ويتعرف من خلال تلك القطع التي تمثل مرآة لحضارات وفنون مصر المختلفة بداية من العصر الفرعوني مرورا بالعصرين اليوناني والرومانيّ فضلا عن الفن القبطي نهاية بالعصر الإسلامي والحديث.
الفكرة تستحق الاهتمام والتوسع فيها وخاصة في المطارات السياحية مثل مطار القاهرة وبرج العرب والغردقة وشرم الشيخ والأقصر وأسوان ومرسى علم وأسيوط وأبو سمبل وسفنكس حيث يمكن تخصيص متاحف مصغرة  لعدد من القطع الأثرية المصحوبة بأفلام وثائقية ومواد مكتوبة تشرح للزائر معلومات عن هذه القطع بأسلوب مبسط وبعدة لغات في مقابل رسوم مالية بالعملة الصعبة  
وأيضا يمكن تكرار الفكرة في محطات السكة الحديد التاريخية السياحية في القاهرة والاسكندرية والاقصر وأسوان ومحطة بشتيل الجديدة. وفي الفنادق والمنتجعات الكبرى في مصر ، فلدينا 1289 فندقا منها 355 فندقا فئة 5 نجوم و253 فندقا فئة 4 نجوم
الفكرة يمكن دراستها وتنفيذها لاستغلال هذا الكم من قطع الأثار الموجودة في متحف الآثار المصرية والذي يضم أكثر من 180 ألف قطعة آثرية يمكنها أن مصدر جذب مهما للسياحة المصرية وللعملة الصعبة.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة