القاتل المجهول.. تيارات السحب داخل البحر السبب الرئيسى لحالات الغرق.. كيف تتعرف عليها؟.. وماذا يجب عليك فعله لو سقطت فى التيار أثناء السباحة.. و"الأرصاد" تحذر: تيار مائى شديد يتحرك بسرعة 2.5 متر فى الثانية

الإثنين، 11 سبتمبر 2023 12:00 ص
القاتل المجهول.. تيارات السحب داخل البحر السبب الرئيسى لحالات الغرق.. كيف تتعرف عليها؟.. وماذا يجب عليك فعله لو سقطت فى التيار أثناء السباحة.. و"الأرصاد" تحذر: تيار مائى شديد يتحرك بسرعة 2.5 متر فى الثانية غريق - صورة أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ما بين الحين والآخر وخاصة خلال فترات حالة عدم الاستقرار بالأحوال الجوية تتعرض حركة الملاحة على البحرين الأحمر المتوسط لاضطراب وارتفاع فى الأمواج، مما يشكل خطورة على المصطافين على الشواطئ من احتمالية وجود دوامات وتيارات تعرف باسم تيارات السحب قد تكون سبب رئيسى فى حالات الغرق.

 

تعرف تيارات السحب باسم "القاتل المجهول" وهى تعتبر سبب من الأسباب الرئيسية لحالات الغرق التى تحدث وذلك نتيجة لعدم معرفة الناس بها.

الهيئة العامة للأرصاد الجوية، كشفت فى تقرير لها أن تيار السحب عبارة عن تيار مائى شديد يتحرك بسرعة كبيرة فى اتجاه البحر يتراوح سرعته بين (2.5:0.5) متر فى الثانية (أسرع من أى سباح أوليمبى).

وأضاف التقرير : يبدأ تيار السحب من عمق متر تقريبا يحدث فى معظم الشواطئ الرملية التى بها أمواج مرتفعة، حيث أن المياه التى تتدفق مع الأمواج تحتاج لأن تعود مرة أخرى إلى البحر فترجع عن طريق أى قناه رملية (تكون المياه بها كأنها نهر يتحرك بسرعة داخل البحر) ويأخذ تيار السحب أى شئ فى طريقه ويسحبه داخل البحر.

كيفية التعرف على تيارات السحب ..
وحول كيفية التعرف على تيارات السحب، أشار التقرير إلى أنه قد يظهر الماء أهدأ أو بدون أمواج مد أكثر من المناطق المحيطة، بمعنى لا يجب أن يكون الطقس سيئًا حتى تتشكل تيارات السحب، يمكن أن تحدث فى أيام صافية وهادئة ومشمسة على أى شاطئ به أمواج متكسرة.

وأشار التقرير إلى أنه أحيانا يظهر الماء معكرا بالرمل أكثر من المناطق المحيطة، وتظهر المياه بلون أغمق مما حولها فى أغلب الأحيان، وقد يظهر الزبد المتكون على سطحه بكثافة عن المناطق المحيطة به.

وأكد التقرير وجود منطقة ليس بها أمواج على الرغم أن ما يحيط بها به أمواج عن اليمين واليسار نعلم بذلك أن هذه منطقة سحب.

ماذا نفعل لو وقعنا فى منطقة سحب..
لكن ماذا يجب علينا أن نفعل لو وقعنا فى تيار سحب، فى البداية يجب أن نهدأ تماما، ويجب عدم السباحة باتجاه الشاطئ لأن ذلك سوف يستنفذ كامل طاقتك ومع أول موجة تنفذ قدرتك على المقاومة ويحدث الغرق.

ويجب السباحة بشكل موازى مع الشاطئ حتى تستطيع أن تخرج من منطقة السحب وبعد ذلك تستطيع أن تسبح مع الأمواج باتجاه الشاطئ.

وفى نفس السياق، قالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن تيارات السحب عادة ما تتكون فى لشواطئ الرملية ويحدث فى منطقة ويتحرك بسرعة عالية للغاية وسرعتها للعودة للبحر تكون عالية للغاية.

وأضافت عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن تيار السحب يجعل من يقع فيه يشعر أن شئ ما يسحبك داخل البحر.

وتابعت : المنطقة الموجود فيها تيار السحب عادة ما تكون فيها الأمواج هادئة كثيرا عن المنطقة المحيطة وتكون بمثابة خدعة للمصطافين على الشواطئ ويكون لونها غامق وفيها عكاره رملية.

وأكدت أن تيار السحب يجب التعامل معه بحذر بداية من الهدوء وأهمية العودة والسباحة باتجاه موازى للشاطئ للخروج من هذا التيار بأمان حتى تدفعك الأمواج للشاطئ، لافته إلى أنه من الخطأ الشائع للغاية السباحة تجاه الشاطئ فى حالة ما إذا كنت داخل تيار السحب لأن ذلك يجعلك تفقد توازنك نتيجة مجهود الذى يبذله الشخص حال السباحة ضد التيار.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة