جبال المانجو من مزارع غرب الأقصر جاهزة لغزو الأسواق والشوادر فى مصر.. مزارعون: المانجو فى الصعيد الأفضل لأنها تروى من النيل مباشرة وتطرح بطعم مميز.. ويؤكدون: العمال يحصدونها صباحا وتنقل للمخازن للفرز والتعبئة

الأربعاء، 09 أغسطس 2023 07:00 م
جبال المانجو من مزارع غرب الأقصر جاهزة لغزو الأسواق والشوادر فى مصر.. مزارعون: المانجو فى الصعيد الأفضل لأنها تروى من النيل مباشرة وتطرح بطعم مميز.. ويؤكدون: العمال يحصدونها صباحا وتنقل للمخازن للفرز والتعبئة مانجا الصعيد معشوقة فى الوجه البحرى وحول مصر
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تزال مزارع قرى ونجوع غرب وجنوب محافظة الأقصر، تعمل فى الموسم الأبرز خلال تلك الأيام وهو موسم حصاد المانجا معشوقة الجميع حول مصر، حيث يقوم أصحاب المزارع بصورة يومية بنشر العمال فى مزارعهم لحصاد كميات وأنواع المانجا المختلفة من الأشجار ونقلها للمخازن لفرزها وتعبئتها فى أقفاص وكراتين حسب النوع والجودة لتنتقل للأسواق والشوادر الكبرى المنتشرة حول مصر لتباع للمواطنين بأسعار تتفاوت ما بين 15 لـ35 جنيها حسب الأصناف المنتشرة فى المزارع المختلفة.

أصناف-متنوعة-من-المانجا-تم-حصادها-من-المزارع
أصناف-متنوعة-من-المانجا-تم-حصادها-من-المزارع

وفى هذا الصدد يقول المعلم أدهم أبو دوح ابن أرمنت غرب الأقصر، إن الموسم الحالى 2023 للمانجا فى الأقصر والصعيد يعتبر الموسم الأفضل عن سابقيه، حيث أن المانجا تحب فى بداية زراعتها الطقس البارد وفى النهاية خلال الحصاد الطقس الحار، وهو ما ظهر أمام الجميع لتخرج أجود أنواع المانجا فى مصر بأكملها من قلب مزارع الصعيد.

العمال-خلال-توصيل-أطنان-المانجا-من-المزارع
العمال-خلال-توصيل-أطنان-المانجا-من-المزارع

وأضاف صاحب مزرعة ومخازن المانجا غرب الأقصر، لـ"اليوم السابع"، أن العمال ينطلقون يوميًا صباحًا فى المزارع المختلفة المنتشرة على ضفاف نهر النيل ويجمعون كميات المانجا من الأشجار بالخطاف والعمل اليدوى وتسلق الأشجار، وبعدها يجمعونها مخلطة بالكامل حيث تتواجد الأصناف فى أشجار بجوار بعضها البعض، ثم تنقل لمرحلة المخازن وتبدأ رحلة الفرز للأصناف كل نوع فى أقفاص وعليها الاسم لكى يتم نقلها للتجار فى الشوادر أو الأسواق الكبرى المنتشرة حول مصر، فأجود أنواعها العويسى والصديقة والجلك والتيمور والكنت والزبدية والبلدى والسكرية وفونس وغيرها من الأصناف، وكل صنف له سعر محدد من المزرعة حسب جودته.

المانجا-على-كل-شكل-ولون-فى-الأقصر
المانجا-على-كل-شكل-ولون-فى-الأقصر

أما بالنسبة لأسعار المانجا هذا العام، يقول المعلم أدهم إبن أرمنت، أن سعر المانجا يخرج من المزارع والتجار بالمقارنة مع المصروف عليها خلال فترة الزراعة، حيث أن المانجا هذا العام أفضل من العام الماضى فالطقس كان جيد فى البداية بارد وفى النهاية الطقس حار وحاليًا وصلت المانجا لأعلى نسبة للتسوية، حيث تخرج من الأشجار وهى جاهزة للجمهور فورًا، موضحًا أن الزبدة تصل بين 16 و17 جنيها للكيلو بالمزرعة، والعويسى تتراوح من 30 لـ35 جنيها، فالموسم هذا العام أفضل فى المانجا والأسعار فى متناول الجميع مع زيادة الطلب عليها.

المعلم-أدهم-يشرح-العمل-فى-فرز-المانجا
المعلم-أدهم-يشرح-العمل-فى-فرز-المانجا

وأكد المعلم أدهم أبو دوح، أن مانجا الصعيد معشوقة فى الوجه البحرى وحول مصر، لكونها تتميز بالطعم الجميل والسكر المضبوط فى حباية المانجا فهى تروى من نهر النيل مباشرة من المياه العذبة، ويقال إنها تشرب مياه "بحارى" وليست مياه من تحت الأرض من الأبيار والمواتير فى مزارع الجبال الأخرى المنتشرة حول مصر، متمنيًا أن يكون الموسم سعيد على الجميع هذا العام من أصحاب مزارع وتجار وكافة الأهالى يستمتعون بمانجا الأقصر والصعيد.

تشوين-المانجا-بالمخازن-لفرزها-قبل-نقلها-للأسواق
تشوين-المانجا-بالمخازن-لفرزها-قبل-نقلها-للأسواق

وفى مزارع أرمنت أيضًا قال محمود عبد الجواد العلوانى، أحد كبار تجار المانجو فى محافظة الأقصر، أنه تم التجهيز لأنواع مختلفة من المانجا فى قلب جزيرة أرمنت للحصاد بدءًا من شهر يوليو الماضى الموسم الطبيعى نظرًا لحرارة الطقس فى الصعيد ويتم خلالها جنى المانجا مبكرًا، موضحًا أنه تم البدء فى حصاد عدد من الأشجار للمانجا البلدى المميزة والتى تعتبر بشائر الموسم والتى يتم تخزينها لعدة أيام ثم نقلها للأسواق المحلية حول مصر.

جانب-من-الفرزر-للمانجا-بعد-حصادها-من-المزارع
جانب-من-الفرزر-للمانجا-بعد-حصادها-من-المزارع

ويضيف محمود عبد الجواد لـ"اليوم السابع"، أن جزيرة أرمنت الحيط غرب الأقصر تعتبر أكبر مزارع للمانجو حيث يتم داخلها زراعة أكثر من 250 فدان مانجا بمختلف الأصناف، التى يتم ريها مباشرة من مياه نهر النيل بعكس باقى المزارع التى يتم الرى فيها من الترع وغيرها من المياه، موضحًا أن جزيرة أرمنت الحيط تعتبر من أخصب الأراضى فى قلب محافظة الأقصر، وتتمتع بكميات كبيرة من المحصول كل عام.

جبال-المانجا-خلال-عمليات-الفرز-بالمزارع
جبال-المانجا-خلال-عمليات-الفرز-بالمزارع

وأوضح صاحب مزارع المانجا بالأقصر، أن سوق المانجا بمصر عبارة عن بورصة وهى فاكهة محببة لقلوب الجميع، فيتم فى الجزيرة زراعة أنواع مختلفة منها مثل البلدى والزبدية والجلك والصديقة والفونس والبلدى والزبدية وكيت وكنت وياسمينا وهايدى، مؤكدًا على أن "فاكهة المانجو" هى فاكهة الصيف الأولى والتى يعشقها الجميع فى المنازل بالأقصر ويتم شراؤها فور ظهورها لدى البائعين بصورة أكبر من باقى الفواكه الأخرى، ولذلك ترتفع أسعارها عاما بعد عام، ويؤكد محمود عبد الجواد، أن إنتاجية الفدان الواحد فى الطقس الطبيعى تكون من طن لـ20 طنا للفدان الواحد، وهذا العام أفضل من العام الماضى والإنتاجية فى تحسن كبير حيث يظهر ذلك على الأشجار المختلفة فى المزارع، موضحًا أنه بعد الحصاد فى مطلع الشهر المقبل يتم توريد كميات المانجا من مزارع جزيرة أرمنت الحيط تباع فى سوق العبور وهى التى تتحمل السفر، ولكن أنواع آخرى تطيب مبكرًا يتم بيعها فى الشوادر بالأقصر ومنها شادر الحبيل.

فرز-المانجا-بأصنافها-فى-أقفاص-المزارع
فرز-المانجا-بأصنافها-فى-أقفاص-المزارع

وعن الحصاد المبكر للمانجو يقول محمود عبد الجواد، إنها تزرع فى الأقصر وأسوان وسوهاج وأسيوط وباقى المحافظات حتى الإسماعيلية، وأولى المحافظات فى البشائر والقطع للمحصول هى محافظة أسوان وبعدها محافظة الأقصر، فارتفاع الحرارة مناسب للحصاد مبكرًا عن باقى المحافظات، ويأتى بعدها سوهاج وقنا والفيوم بأسابيع قليلة، موضحًا أنه بالنسبة للمحصول فسيكون على مستوى الجمهورية بأكملها قليل هذا العام نظرًا لظروف الطقس المتقلب فى فصل الشتاء والفترة التى بعده حتى دخول الصيف.

كميات-المانجا-لدى-وصولها-من-المزارع-لمرحلة-الفرز
كميات-المانجا-لدى-وصولها-من-المزارع-لمرحلة-الفرز

 

مانجا-الصعيد-معشوقة-فى-الوجه-البحرى-وحول-مصر
مانجا-الصعيد-معشوقة-فى-الوجه-البحرى-وحول-مصر

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة