خدمة وشوشة: "أهلى حرمونى من حب حياتى.. تزوجت وﻻ يمكننى نسيانها"

السبت، 05 أغسطس 2023 09:00 م
خدمة وشوشة: "أهلى حرمونى من حب حياتى.. تزوجت وﻻ يمكننى نسيانها" وشوشة ـ رسوم أحمد خلف
كتبت سارة درويش رسوم أحمد خلف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"أنا رجل في اﻷربعينيات من العمر،  كنت أحب فتاة هي حبي اﻷول واﻷخير، ولكن للأسف "محصلش نصيب" ﻷن أهلي أصروا أن مستواها الاجتماعي لا يناسبنا، افترقنا ومرت أيام وتزوجت وعندي ثلاثة أوﻻد، وهي أيضًا تزوجت وعندها أوﻻد المشكلة أنني عاجز عن نسيانها تماما، كل شيء يذكرني بها. مع أول مشكلة مع زوجتي أول ما يخطر في بالي هي حبيبتي القديمة. المشكلة الأكبر أني أريد أن أتحدث معها وهو ما أقاومه ﻷنني إن فعلت ذلك سأخسر بيتي وهي أيضًا يمكن أن تخسر بيتها. أتمنى أن تساعدوني بالحل ﻷنني أفكر بها منذ  13 عامًا كل دقيقة وكل ساعة. فماذا أفعل ؟ 
 
*****
القارئ العزيز، نشكر لك شعورك بالمسئولية وعدم انجرافك وراء مشاعرك للدرجة التي تجعلك تفقد البوصلة بين ما هو صحيح وما هو خطأ.  "العشب على الضفة اﻷخرى أكثر اخضرارًا دائمًا" هكذا تفسر المقولة القديمة ما تشعر به لحظة حدوث مشكلة بينك وبين زوجتك، حيث تفكر دائمًا في الضفة اﻷخرى التي تبدو أجمل.  وتظن أنك لو تزوجت من حبيبتك لن تواجها مثل هذه المشاكل. وهذا غير حقيقي ، الحقيقة الوحيدة هي أنك ربما ﻷنك تحبها بشدة كنت ستتقبل المشكﻻت بطريقة أفضل، أو على اﻷقل لن تزعجك لهذه الدرجة، واﻻحتمال اﻵخر هو أن المشاكل كانت تزعجك جدا أيضًا وربما تراجع حبكما مع الزمن.  أتفهم تمامًا عدم قدرتك على نسيانها ربما ليس ﻷجلها فقط وإنما ﻷنها كانت حلمك الذي لم تنله وستظل دائمًا عاجزًا عن نسيان أنك لم تتمكن من الدفاع عن حبك و الوصول إليه مهما كانت الظروف.  
 
ولكن وفقًا لرأي الدكتورة إيمان عبدالله استشاري الصحة النفسية ينبغي لك السيطرة على هذه الأفكار داخلك التي تتضخم وتستحوذ على تفكيرك إلى حد أنها تكاد تشبه الوسواس القهري.  يجب أن تمنح عقلك السيطرة اﻷكبر في هذا الموضوع وتفكر بالمنطق كلما وجدت قلبك ينجرف نحو الماضي، تنبه نفسك إلى ضرورة تفعيل العقل وتذكر نفسك بأن هذه القصة من الماضي انتهت وأغلقت بشكل نهائي، فكﻻ الطرفان تزوجا وكﻻكما رزق بأوﻻد ومستقر في حياته.  لذا لا فائدة أبدًا من العيش في الماضي. 
 
تحتاج في البداية إلى تفريغ مشاعرك كلها، حاول تدوينها على الورق والتعبير والتنفيس عنها ثم حتى مزق ذلك الورق.  الفكرة كلها أن تفريغك مشاعرك على الورق سيجعل عقلك قادرًا على التفكير في اﻷمر وتناوله بالمنطق. 
 
ثم ذكر نفسك دائمًا بأنك تعيش في الحاضر ﻻ الماضي. إنك يجب أن تنتبه لقيمة النعمة بين يديك،  فالكثير من الناس ويتمنون لو يصبح لديهم أسرة وأطفال.  إذا كانت الخﻻفات بينك وبين زوجتك كثيرة أعمل على حلها، فكر فيها دون مقارنات بينها وبين حبيبتك السابقة، ﻷنها اﻵن متزوجة وﻻ يحق لك حتى مجرد التفكير فيها وتخيل حياتك معها. 
 
امنح زوجتك وأوﻻدك مزيد من الوقت، اهتم بتفاصيلهم حتى تنشغل بها فتخرج تلقائيًا من عقلك وقلبك  الماضي. وتفاصيله. 
 
تذكر دائمًا أن النسيان ممكن لو أنك فقط فككت الارتباط الوجداني بالماضي، وتعاملت مع اﻷمر أكثر بعقلك وركزت دائمًا على الحاضر وعلى ما بين يديك.   وتذكر أن المشاعر تم تضخيمها داخلك وجزء كبير منها وهم بسبب التعلق المرضي بالماضي، فلا تستسلم لها وﻻ تتركها تسيطر عليك.  
 
صفحة وشوشة 4 أغسطس
صفحة وشوشة 4 أغسطس
فى إطار حرص "اليوم السابع" على التواصل المباشر مع القراء، وتقديم الخدمات المختلفة والمتنوعة، أطلقت "اليوم السابع" خدمة "وشوشة" لتلقى أى استفسارات أو مشاكل نفسية أو اجتماعية أو تربوية، على أن يتم عرض المشكلات على الخبراء والمختصين الموثوقين ونشر الردود عبر الموقع الإلكتروني والجريدة.

يمكنكم التواصل معنا من خلال رقم واتس آب 01284142493 أو البريد الإلكترونى Washwasha@youm7.com أو الرابط المباشر.  

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة