"شرق المتوسط البنية السردية" كتاب عن آليات التشكيل عند عبد الرحمن منيف

الخميس، 03 أغسطس 2023 03:00 ص
"شرق المتوسط البنية السردية" كتاب عن آليات التشكيل عند عبد الرحمن منيف شرق المتوسط البنية السردية
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثا الكتاب النقدى "شرق المتوسط.. البنية السردية وآليات تشكيلها الفنى" للأديبة والناقدة الدكتورة خالدة خليل عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة.

الكتاب يقع فى 200 صفحة من القطع الكبير، ويهدف إلى دراسة البنية السردية وآليات تشكيلها الفنى فى رواية "شرق المتوسط" للكاتب عبد الرحمن منيف نموذجًا للمعاينة النقدية والتحليل، الكفيلين بالوصول إلى المكونات الأساسية التى تنبثق من داخل النص وتُشكِّل هيأته وبنيته الفنية.

ويأتى اختيار المؤلفة لرواية شرق المتوسط تحديدًا لما أحدثته هذه الرواية من إشكالية على مستويى الشكل والمضمون اللذين تعاضدا لتقديم رواية ذات ثيمة سياسية قادرة على الاحتفاظ بالمستوى الفنى، دون الوقوع في تقريرية الخطاب السياسى.

فضلاً عن سبب آخر؛ هو أن هذه الرواية كانت منذ الفترة المُصاحِبة لصدورها وحتى اليوم؛ مثار جدل ثقافى وأدبى، لِمَا انطوت عليه من قدرة على تجسيد صراع الإنسان من منطقة شرق المتوسط ضد التخلف الحضاري والقمع وأنواع الاستلابات التي يُعاني منها

شرق المتوسط البنية السردية
شرق المتوسط البنية السردية

اعتمد الكتاب في المعالجة النظرية والتطبيقية على سبعة مباحث توزعت على فصلين.. الأول: بنية السرد، بأربعة مباحث هي: افتتاحية العمل السردي - الرؤية السردية - طرق السرد - اللغة، والثاني: بثلاث مباحث هي: بنية الفضاء - بنية الزمن - بنية الشخصيات.

ويعود السبب في احتواء كل فصل في العنوان على مفردة البنية؛ لِمَا للأخيرة من دور في المنظومة الدلالية وإبراز الوعي المحدد للمستوى الذي ينتظم فيه التعبير.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة