راقبوا أجواء السماء.. زحل لؤلؤة المجموعة الشمسية يقترن مع القمر فى مشهد بديع

الثلاثاء، 29 أغسطس 2023 02:00 ص
راقبوا أجواء السماء.. زحل لؤلؤة المجموعة الشمسية يقترن مع القمر فى مشهد بديع القمر قرب كوكب زحل
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن الكرة الأرضية تشهد غدا الأربعاء اقتران القمر وكوكب زحل، حيث يظهر القمر مقترنا مع كوكب زحل (لؤلؤة المجموعة الشمسية) في ذلك اليوم.
 
وأضاف أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات له، أن القمر وكوكب زحل سوف نراهما متجاوران عند دخول الليل وحتى بداية غروب المشهد مع بداية شروق الشمس صباح اليوم التالي.
 
وكوكب زحل كان فى التقابل مع الشمس الأحد الماضى، وظهر فى أفضل وضع له بالنسبة للأرض وبوجهه الكامل بواسطة الشمس، ويمكن رؤيته بالعين المجردة كنقطة لامعة في السماء، ولكن باستخدام التلسكوبات نستطيع مشاهدة وتصوير حلقات زحل وأقماره اللامعة.
 
وكان الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية ، كشف أن المجموعات النجمية التي يمكن رؤيتها خلال شهر أغسطس باتجاه الشمال (الدب الأكبر/ المغرفة الكبرى)، و (العقرب) و(القوس/ براد الشاي) في الجنوب.
 
وأضاف أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية ، أن مجموعة الجبار الشهيرة تبدأ في الشروق في 4:00 صباحا في أول الشهر ، ثم في 2:30 صباحا تقريبا في نهاية الشهر ، ويترائى مثلث الصيف المكون من النجوم الثلاثة اللامعة (النسر الطائر/ الطير - النسر الواقع/ فيجا - ذنب الدجاجة/ دنب) في الظهور طوال شهر أغسطس عند دخول الليل، ويترائى المريخ وعطارد بعد غروب الشمس مباشرة لفترات قصيرة ، بينما يشرق زحل والمشترى مع تقدم الليل طوال شهر أغسطس .
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة