اكتشاف قرية من العصر الحجرى بفرنسا بعد 150عاما من التنقيب

الثلاثاء، 29 أغسطس 2023 11:00 ص
اكتشاف قرية من العصر الحجرى بفرنسا بعد 150عاما من التنقيب كشف أثري جديد في فرنسا
كتبت: شيماء عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت آثار جديدة ترجع للعصر الحجرى فى الموقع الأثرى بمنطقة مستنقعات سان جون بشمال شرق فرنسا، صورة على قدر استثنائى من التكامل عن التنظيم الاجتماعى فى تلك الحقبة من التاريخ، وذلك بعد 150 عامًا على اكتشاف أولى الأدوات الحجرية فى الموقع الأثري، حسبما نشر موقع timesofmalta.

وأوضح ريمى مارتينو الباحث فى المركز الوطنى للبحث العلمى CNRS - الذى موقع القرية مع فريقه - "إنها آخر قطعة من الأحجية كانت تنقصنا"، ورصد علماء الآثار فى منطقة مستنقعات سان جون حتى الآن 15 منجما صوّان كبيرا موزّعة على مساحة 450 هكتارا، و135 مدفنا جماعيّا تحت الأرض.

اكتشاف قرية من العصر الحجري
اكتشاف قرية من العصر الحجري

كما عثر الباحثون منذ اكتشاف أول أدوات الصوّان قبل قرن ونصف، على 5 شواهد مقابر صخرية ضخمة و10 كتل حجريّة لصقل الفؤوس وحقول مزروعة عن طريق حرق الأراضي، وقال عالم الآثار إن هذا الاكتشاف يشكل محطة هامة لفهم "التنظيم الاقتصادى والاجتماعى والجغرافى فى العصر الحجري"، مشيرًا إلى "عدم وجود مثيل" لهذه المجموعة المتكاملة فى أوروبا.

وجرى اكتشاف هذه القرية الأثرية التى تعود إلى العصر الحجرى الحديث (بين 3500 و3000 قبل الميلاد) فى وسط الصيف، حين رصدت حفرة لإقامة سور يعود إلى تلك الحقبة من التاريخ على مسافة 10 كيلومترات إلى جنوبه.

وكان السور يلتفّ حول تلّة محيطا بمساحة تقدر فى الوقت الحاضر بهكتار، بحسب التقديرات التى أنجزت مؤخرًا فى المنطقة المستخدمة اليوم للزراعة، وبعد ذلك، تم كشف مبنى أوّل على شكل قبّة داخل السور وحفرة كبيرة للنفايات قطرها 20 مترا، إضافة إلى آبار فى الخارج.

وكان سكان القرية مزارعين ومربى مواشٍ استقروا على مقربة من منبع ماء، فوق طبقة من المياه الجوفية، وأوضح مارتينو "كان الموقع منظما وفق هيكلية كاملة، نجد فيه أسس مجتمعنا".

وجرت هذه الاكتشافات المتتالية فى سياق برنامج أبحاث أطلقه المركز الوطنى للبحث العلمى قبل 20 عاما، وشارك 50 شخصا بالإجمال فى الحملة الأخيرة، بينهم باحثون فى مختلف القطاعات من فرنسا والخارج، يساعدهم 20 "منقّبا" معظمهم طلاب فى علم الآثار.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة