مشهد ساحر على شواطئ العريش بسيناء.. من هنا تبدأ السلاحف البحرية رحلتها الحياتية.. تخرج من بيضها على الرمال.. مواطنون يتسابقون لحمايتها وجهاز البيئة يدفع بفرق متخصصة للحفاظ عليها من الانقراض.. صور

السبت، 26 أغسطس 2023 06:00 م
مشهد ساحر على شواطئ العريش بسيناء.. من هنا تبدأ السلاحف البحرية رحلتها الحياتية.. تخرج من بيضها على الرمال.. مواطنون يتسابقون لحمايتها وجهاز البيئة يدفع بفرق متخصصة للحفاظ عليها من الانقراض.. صور بيض السلاحف البحرية
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتواصل على امتداد شواطئ مدينة العريش بشمال سيناء، يوميا ظهور مجموعات صغيرة من السلاحف البحرية، تخرج من البيض بعد فقسه فى اتجاه البحر، بعد أن سبق ووضعت أمهاتها بيضها على الرمال ودفنته فى أعشاش بكمية لا تقل عن 70 بيضة بكل عش.
 
ظهور السلاحف الصغيرة وعودتها للشاطئ، مشهد استوقف كثير من المتواجدين على طول الشاطئ من مصطافين وصيادين، وخصص كثير منهم وقته لمساعدتها فى اتخاذ مسارها الطبيعى لتعود للبحر بديلا عن الاتجاه نحو الأضواء بعكس مياه الشاطئ وهلاكها.
 
بدورها استنفرت الجهات المسئولة بشمال سيناء جهودها وتشكلت فرق من البيئة والجامعة لتقوم بدورها فى الحفاظ على هذه الثروة الطبيعية.
 
وشهدت مناطق "الأيوبى وظلال النخيل " على شاطئ العريش ظهورا للسلاحف الصغيرة وهى تخرج من أعشاشها بعد فقس بيضها، ووثق رواد مصيف العريش تجارب لهم فى إنقإذها وتعديل مسارها بعد خروجها لتسير فى اتجاه البحر حفاظا على حياتها الطبيعية.
 
وقال " السيد حسين" أحد الأهالى، أن هذه الظاهرة قد تبدوا مدهشة ولافتة للانتباه لمن يشاهدها أول مرة، ولكنهم فى العريش اعتادوا عليها فى هذا الوقت من كل عام، حيث تخرج السلاحف من بيضها، وتلبى نداء الطبيعة الخاص بها بالاتجاه فورا للبحر، لكنه نظرا لوجود شاطئ مزدحم يحدث ارتباك لها فتفر أحيانا فى إتجاه الأضواء وظلال الحوائط حول الشاليهات والفنادق وتموت، وكل من يعثر عليها يحأول اللحاق بها وإنقاذها وإعادتها للبحر لتنطلق من جديد.
 
ووجه فرع جهاز شئون البيئة بشمال سيناء رسالة للمواطنين بضرورة التوعية بالاشتراك فى حماية الكائنات المهددة بالانقراض للحفاظ على التنوع البيولوجى والثروات الطبيعية والإبلاغ عن محاولات الإتجار غير المشروع فى تلك الكائنات من خلال الخط الساخن للوزارة على الخط الساخن لوزارة البيئة 19808 من الساعة الثامنة صباحاً وحتى السابعة مساءاً ماعدا العطلات الرسمية حتى الثالثة عصرا أو على رقم الواتس اب 01222693333 على مدار ال 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.
 
وقال عطا كرفاش، أحد أصحاب المشروعات السياحية على الشاطئ، أن مالا يعرفه كثيرا من المهتمين بأمر السلاحف البحرية على شاطئ العريش، ويرصدونه على الشاطئ باعتبارهم يتواجدون عليه على مدار الساعة أنه وقت هدوء الحركة تخرج السالحف الكبيرة وتضع بيضها ثم تعود للشاطئ، وبعد شهر تقريبا يتم الفقس، وكثيرا مايتعاون الأهالى فى إعادة سلاحف بحرية كبيرة للبحر بعد أن تصاب بعضها بحالة إعياء وعدم قدرة على الحركة وهى فى رحلة الخروج لليابسة بحثا عن مكان آمن تضع فيه بيضها.
 
وقال سبق وأنقذنا " ترسة بحرية " بدت فى حالة إعياء وإرهاق شديد، تجمع حولها المصطافين كلا يريد أخذها ولكنهم أنقذوها من بين أيديهم وعندما سكبوا عليها الماء وجدوها تنتعش وتتنفس وعلى الفور حملوها لمياه البحر التى ما أن وصلت لها حتى انطلقت فى عرض البحر لتختفى عن الأنظار.
 
وقالت رضوى سامى مدير فرع جهاز شئون البيئة بشمال سيناء، أنه خلال الأسبوع الأخير بدأ فرع جهاز شئون البيئة تلقى بلاغات من الأهإلى بعثورهم على اسراب من السلاحف فى مواقع متعددة على امتداد الشاطئ، لافته أن هذه ظاهرة طبيعية تشهدها شواطئ شمال سيناء التى تعد رمالها حاضنة طبيعية لبيض السلاحف البحرية التى تخرج للشاطئ وتضع بيضها ثم تعود للماء، وبعد فترة يفقس البيض وبمسار طبيعى كل ما يخرج من البيض من سلاحف وليدة تأخذ طريقها الطبيعى نحو البحر لتستكمل دورة حياتها.
 
أضافت، أنه يتم التعامل رسميا مع الظاهرة الطبيعية برصد كل أماكن فقس بيض السلاحف وتشكيل جدار حماية لها حتى تعود بكاملها لبيئتها داخل البحر حفاظا عليها، والتعأون مع الجهات التنفيذية والعلمية بالمحافظة بتنسيق مع وزارة البيئة لتقوم بدورها، فضلا عن تكثيف التوعية للمواطنين بطرق الحفاظ على السلاحف وحثهم على القيام بدورهم الطبيعى الحفاظ عليها.
 
وأشارت أنه رسميا ووفقا لتوجيهات الوزيرة الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، واللواءعبدألفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، قام فرع جهاز شئون البيئة بمحافظة شمال سيناء وبحضور عدد من اعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم الزراعية البيئية بجامعة العريش وطلاب قسم العلوم البيئية وعلوم البحار، بتدشين مبادرة " اطلاق السلاحف البحرية للحفاظ عليها من الآنقراض وعودتها لبيئتها الطبيعية، وتم البدء بإطلاق 70سلحفاة بحرية من النوع "كبيرة الرأس"، بعد تلقى فرع جهاز شئون البيئة بلاغا يفيد بالعثور على فقس السلاحف البحرية خارج البيئة البحرية بمنطقة ساحل البحر بالمساعيد، وتم تجميعها من الأهإلى بعد ألفقس لإعادتها لبيئتها الطبيعية.
 
وأوضحت أنه تم تشكيل فريق من المختصين بمشاركة إدارة تحسين البيئة بمجلس مدينة العريش وجهاز شئون البيئة بشمال سيناء وجامعة العريش، وتم اطلاقها لعودتها لبيئتها الطبيعية على شاطئ بحر المساعيد بحضور الدكتورمحمد نجاتى عميد كلية العلوم الزراعية البيئية، والدكتور هانى العلاقمى وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وهيئة التدريس والطلاب.
 
وأشار الدكتور الدكتورمحمد نجاتى عميد كلية العلوم الزراعية البيئية بجامعة العريش، لأهمية الحفاظ على السلاحف البحرية والحد من استخدام البلاستيك وخاصة الاكياس البلاستيكية لخطورتها ولما تسببه من نفوق السلاحف عندما تتغذى عليه مما يزيد من اعداد القناديل البحرية.
 
وقال الدكتورهانى العلاقمى وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إن من الأسباب الرئيسية التى تهدد بانقراض السلاحف البحرية الصيد الجائر، وفقدان اماكن التعشيش بسبب تطور الشواطئ، ووجود مصادر ضوء اصطناعية الذى يمكن أن يغير سلوك وضع الامهات للبيض، والإفراط فى حصاد البيض.
 
وروى الدكتور هانى الأشقر، أحد أبناء مدينة العريش الذى عاد اليها ليقضى إجازته الصيفية على شاطئ الأيوبى، إنه قبل أيام كان برفقة أسرته على موعد مع إنقإذ لمجموعة سلاحف خضراء جديدة، مشيرا إلى أن أطفاله أثناء تحركهم على الشاطئ وجدوا إحداها يسير على الرمال، ولأنه سبق وعثر عليها قبل سنوات ويعرف أن هذا الكائن هو شقيق لمجموعات أخرى حديثة ألفقس، انطلق مع أطفاله فى رحلة بحث عن بقيتها لأنه يعلم أنها قد تضل طريقها وتسير عكس اتجاه مسارها الطبيعى وهو البحر بسبب جإذبية الأضواء، وبالفعل استطاع جمع نحو 50 سلحفاه صغيرة، بعد رحلة بحث طويلة على بمحيط المكان حول مبانى الشاليهات وأطلقها مجددا فى مياه البحر والاطمئنان على استمرارها فى السباحة وعدم عودتها من المياه.
 
وأضاف، أنه سعيد للمرة الثانية يشارك فى عملية انقإذ للسلاحف لتعود للمياه ولتبدأ حياتهاالجديدة، وربما تعيش حتى تعود لنفس المكان بعد زمن ليس بقليل لتبيض مجددا على الساحل ويقوم أولادى وأحفادى بعمل المثل، متابعا، العريش مدينة رائعة لديها طبيعة خلابة يجب المحافظة عليها وتنميتها، موجها لكل من يقدر الطبيعة وما بها من خيرات الله.
 
وتشير بيانات وزارة البيئة أن سواحل البحر المتوسط يوجد نوعين أساسيين من السلاحف يتواجدون للتعشيش أو للتغذية، هم: السلحفاة الخضراء، والسلحفاة كبيرة الرأس، أما فى البحر الأحمر فالأكثر تواجدا هما: السلاحف صقرية المنقار، والسلاحف الخضراء، ويتم رصد السلاحف البحرية فى فترات التعشيش، ولها دور أساسى فى الحفاظ على البيئة البحرية، حيث تتغذى على قناديل البحر، والحشائش البحرية الموجودة فى قاع البحر، مما يؤدى إلى زيادة المغذيات الموجودة فى البحر وتتغذى عليها كائنات أخرى.
 
اثار عش
اثار عش

اثار فقس البيض
اثار فقس البيض

اطلاق السلاحف
اطلاق السلاحف

اطلاقها ف البحر
اطلاقها ف البحر

السلاحف الصغيرة
السلاحف الصغيرة

السلاحف تظهر على بحر العريش
السلاحف تظهر على بحر العريش

السلاحف تعود لبيئتها البحرية
السلاحف تعود لبيئتها البحرية

بعد الفقس
بعد الفقس

بيض السلاحف
بيض السلاحف

تسير للبحر
تسير للبحر

تعود للبحر
تعود للبحر

جانب منها
جانب منها

سلاحف جمعها اهالى لعودتها للبحر
سلاحف جمعها اهالى لعودتها للبحر

سلاحف صغيرة
سلاحف صغيرة

عملية جمعها واعادة اطلاقها فى البحر
عملية جمعها واعادة اطلاقها فى البحر

فريق من البيئة والجامعة بالعريش يتابع الموقف
فريق من البيئة والجامعة بالعريش يتابع الموقف
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة