27 ألف مستفيد من برامج المكتب الباباوى للمشروعات بالكنيسة فى 10 سنوات.. 9304 مستفيدين من برنامج عيون مصر للمشروعات التعليمية و5407 من الخدمات الصحية.. ومئات المستفيدين من المساعدات الإنسانية والمشروعات الصغيرة

السبت، 26 أغسطس 2023 06:00 ص
27 ألف مستفيد من برامج المكتب الباباوى للمشروعات بالكنيسة فى 10 سنوات.. 9304 مستفيدين من برنامج عيون مصر للمشروعات التعليمية و5407 من الخدمات الصحية.. ومئات المستفيدين من المساعدات الإنسانية والمشروعات الصغيرة المكتب الباباوى للمشروعات
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

أنشأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عام 1962 أسقفية الخدمات العامة والاجتماعية والمسكونية، ومنذ ذلك الحين وحتى الآن كان الأسقف يأخذ دورا رائدًا فى خدمة المجتمعات الفقيرة والمحرومة.

 

وبعد ثورة 25 يناير عام 2011، رأى قداسة البابا تواضروس الثانى أنه من الضرورى دعم الاحتياجات المعيشية الأساسية وأن يجدوا مدارس جيدة لأطفالهم وخدمات صحية جيدة، ومن هذا المنظور، أنشأ قداسته المكتب البابوى للمشروعات فى عام 2013 وتحت إشرافه المباشر للعمل جنبًا إلى جنب مع أسقفية الخدمات فى خدمة مجتمعنا.

 

ويدعم المكتب البابوى للمشروعات مجالات الخدمة المختلفة، ومع ذلك فإنه يركز بشكل خاص على دعم المبادرات التى تعزز تقديم خدمات صحية وتعليمية عالية الجودة، وبناء القدرات داخل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لخدمة العالم بشكل أفضل، وكذلك الاستجابة للاحتياجات الإنسانية

 

وذكر الموقع الرسمى للكنيسة القبطية الأرثوذكسية أن المكتب البابوى للمشروعات يلعب منذ إنشائه عام 2013 دورًا كبيرًا فى دعم احتياجات المجتمع المصرى خلال السنوات الثمانى الماضية، نفذ المكتب مشاريع وبرامج مختلفة، وقام بتشجيع جميع الإيبارشيات والكنائس فى كل من المدن والقرى على تنفيذ مشاريع تعزز التعليم والصحة.

أهداف المكتب

وتقوم أبرز أهداف المكتب الباباوى للمشروعات على بناء القدرات البشرية مع التركيز بشكل خاص على تحسين تقديم الخدمات الصحية والتعليمية للجميع، ويشجع على إنشاء مرافق التعليم والرعاية الصحية، ويوفر التوجيه الفنى وبناء القدرات للشركاء لإدارتها وتشغيلها المستدام، وتعزيز القدرات المؤسسية للكنيسة فى القيادة والحوكمة، وتعزيز المنح الدراسية عن الكنيسة القبطية للحفاظ على التراث والهوية القبطية، وبناء شراكات ومبادرات تعاونية مع الجهات المحلية والعالمية والحكومية وغير الحكومية من أجل تقديم الدعم والخدمات للجميع.

مديرة المكتب

وذكرت بربارة سليمان مديرة المكتب البابوى للمشروعات التابع لمقر قداسة البابا تواضروس الثانى، أن المكتب تم تأسيسه عام 2013، وهدفه إحداث نهضة فى التعليم والتنمية فى مختلف المجالات.

 

وأضافت سليمان خلال تصريحات إعلامية لها أن المكتب نجح خلال 10 سنوات فى إنشاء 8 مدارس فى سلسلة عيون مصر، تقبل كل المصريين مسلمين وأقباط، ومدرسة للاجئين السودانيين، التى أقيمت فى الكيلو أربعة ونصف بمدينة نصر، لدعم وتعليم اللاجئين.

 

وتحدثت سليمان عن مبادرات أخرى لمكتب المشروعات منها كيمى للرعاية الصحية والمبادرات الصحية، مثل الكشف المبكر عن الأورام للمرأة، وايضا فيروس كورونا فى مبادرة احمى نفسك، وهناك برنامج راكوتى لدعم وتعزيز القدرات، بالإضافة إلى دعم المشروعات الصغيرة ويقدر عدد المستفيدين 27 ألفا.

 

وأكدت سليمان على ضرورة التشجيع على التعليم الفنى الذى يمثل مستقبل مصر، ويجب تشجيع الأبناء على هذه الخطوة، وتابعت أن مكتب المشروعات دعمت عدد من المشروعات لتشغيل الشباب وتوفير فرص عمل للمحتاجين وهو الفكر التنموى ومنهج مكتب المشروعات.

برامج يدعمها المكتب الباباوى

 

برنامج عيون مصر – للمشروعات التعليمية

ويشمل هذا البرنامج المساهمة فى إنشاء سلسة من المدارس القبطية وصل عددهم 8 مدارس، وبلغ أعداد المستفيدين من هذا البرنامج 9304 ويهدف لإنشاء مدرسة بكل إيبارشية حيث تشمل هذا المدارس مدارس عيون مصر ومسجل حاليا بها 5006 طالبا ومدرسة للأطفال اللاجئين السودانيين فى القاهرة بها 535 طالبا ومعلما التحق 360 طالبا بالمدرسة 200 خريج و25 وظيفة للمعلمين والعمال.

 

وساهم المكتب الباباوى فى إنشاء مدرسة سانت مارى للتعليم الإبتدائى والثانوى فى بوروندى ويستفيد منها 202 طالب ومعلم و185 طالب و17 معلما وإداريا وعاملا، ومركز عيون مصر لتنمية إبداع الأطفال، وذلك بالتعاون مع معهد قيثارة للموسيقى حيث يكتشف الطفل قدراته سواء فى مجال الرسم أو الموسيقى أو الأنشطة المختلفة التى تنمى مهارات الأطفال ويستفيد منها 205 طفل مسجل 150 حاليا و55 خريج، بالإضافة إلى المنح الدراسية للتعليم فى الخارج والتى يستفيد منها 53 طالب.

 

ويأتى ذلك بالإضافة إلى برنامج تعليم اللغات وذلك للغتين الإنجليزية والفرنسية. والألمانية والروسية، وتعليم اللغة الألمانية للراهبات والكهنة وطلاب الكلية الإكليريكية.

 

برنامج كيمى – للمشروعات الصحية

ويبلغ عدد المستفيدين من برنامج كيمى 5407 منهم 336 مريض و129 زراعة القوقعة ودعم جلسات النطق و197 زراعى الكلى و10 عمليات زرع كبد بمركز الرجاء وفى مستشفى أبو المطامير بمحافظة البحيرة يستفيد حوالى 2500 مريض سنويا وفى مستشفى السلام بالقاهرة يستفيد 700 مريض سنويا وفى مركز القلب السعيد للإعاقة بالمنصورة أستفاد منه 72 طفل ويجرى الأن إنشاء مستشفى الرجاء التخصصى بأبوقرقاص، وفى مدرسة تدريب التمريض يستفيد 299 طالب.

 

ويبلغ عدد المستفيدين من البرنامج فى مركز صحتى الطبى فى فاقوس بالشرقية 1500 مريض سنويا.

  

 

برنامج راكوتى

برنامج راكوتى – للتطوير المؤسسى وبناء القدراتو

ويعمل هذا البرنامج على الدعم المؤسسى للكنيسة، وبلغ عدد المستفيدين منه 4026 مستفيد، وخلال السنوات الماضية تم تطوير العديد من المدارس اللاهوتية داخل مصر، وكذلك إنشاء ودعم الآتى:

1- المكتبة البابوية المركزية بالمقر البابوى بدير الأنبا بيشوى بوادى النطرون.

2- المعهد القبطى للإدارة والتدبير الكنسى ويستفيد منها 2200 متدرب فى 250 كنيسة

3- تطوير بعد المعاهد اللاهوتية داخل مصر والتى وصلت إلى 9 مدارس لاهوتية

4- برامج وندوات التوعية.

5- برامج التدريب الفنى للشباب.

 

برنامج سانت مارك – للمساعدات الإنسانية

ويبلغ عدد المستفيدين من برنامج سانت مارك للمعونة 898 مستفيد منها مشروعات مدرة للدخل بحوالى 257 فرصة عمل للنساء والأرامل والشباب ودعم كوفيد 19 ودعم 4557 أسرة بدعم مالى شهرى و2739 عائلة مدعومة بصندوق وجبات جافة شهريا ومجموعة من المنتجات الصحية منها 890 طفلا يستمتعون من خلال توصيل الكتب والألوان والألعاب الصغيرة.

 

ويدعم المكتب كاشفات يدوية وبوابات أمنية فى 202 كنيسة فى 19 إيبارشية مختلفة فى مصر و33 كبار السن مستفيدين من دار المسنين بالإضافة إلى بيت الأيتام فى الإسماعيلية ودار الأيتام فى كفر الدوار ودعم الاحتياجات الطبية لـ 128 مريضا و21 عائلة من أسر شهداء ليبيا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة