روايات البوكر فى الصيف.. "الباقى" رحلة ممتعة فى تاريخ تشيلى

الجمعة، 25 أغسطس 2023 06:00 ص
روايات البوكر فى الصيف.. "الباقى" رحلة ممتعة فى تاريخ تشيلى رواية الباقى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الباقي".. رواية للكاتبة علياء ترابوكو زيران، نرشحها لجمهور الأدب العالمي، ضمن سلسلة روايات البوكر فى الصيف، لكونها حائزة على الجائزة الشهيرة فى عالم الرواية.

تدور أحداث رواية "الباقي" في سانتياغو، تشيلي، وتتبع "فيليبي" و"إيكويلا" و"بالوما"، وهم يحاولون استعادة جثة والدة "بالوما" المتوفاة بعد أن ضاع نعشها.

جائزة البوكر العالمية وصفت رواية "الباقي" حينما وصلت إلى قائمتها الطويلة، بأنها رحلة ممتعة، تتشابك مع الآثار التي لا تمحى لفترة ألقت بظلالها على حياة شخصياتها الرئيسية، بعدما تعافي مجتمعهم من صدمة ديكتاتورية. ولكن في حين أن التأثير الدائم للطغيان الذي تقوم عليه الحكاية يجعل بعض القراءة ثقيلة، إلا أنه لا يوجد نقص في الضحكات الحقيقية.

رواية الباقي للكاتبة علياء ترابوكو زيران
رواية الباقي للكاتبة علياء ترابوكو زيران

تمكنت رواية "الباقى" للكاتبة علياء ترابوكو زيران من الوصول إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر الدولية في عام 2019. ووصفها أعضاء لجنة التحكيم بأنها "استحضارغنائي للجيل الضائع في تشيلي، الذي يحاول يائسًا الهروب من الظل السياسي لوالديه".

ولدت علياء ترابوكو زيران في سانتياغو، تشيلي، في أغسطس 1983. وحصلت على منحة فولبرايت للحصول على درجة الماجستير في الكتابة الإبداعية من جامعة نيويورك، كما حصلت على درجة الدكتوراه في الدراسات الإسبانية وأمريكا اللاتينية من كلية لندن الجامعية.

"الباقي" هي روايتها الأولى. فازت بجائزة أفضل عمل أدبي غير منشور من قبل المجلس التشيلي للفنون في عام 2014، وعند النشر تم اختيارها من قبل El País كواحدة من أفضل 10 أعمال لأول مرة في عام 2015. وهي تعيش في لندن.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة