هل تنتقل الفيضانات من أوروبا للشرق الأوسط؟ الأمم المتحدة تجيب "فيديو"

الثلاثاء، 22 أغسطس 2023 04:00 ص
هل تنتقل الفيضانات من أوروبا للشرق الأوسط؟ الأمم المتحدة تجيب "فيديو" فيضانات
كتبت هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الدكتورة إلهام محمود عضو اللجنة الدولية للتغيرات المناخية بالأمم المتحدة والأستاذ بالهيئة القومية للاستشعار عن بعد، إن العالم وصل لمرحلة الخطر فيما يتعلق بالتغيرات المناخية، مؤكدة إن ما نشهده من كوارث وظواهر حول العالم غير مسبوقة ولم تكن متوقعة.

وأضافت خلال اتصال هاتفى لتليفزيون اليوم السابع حول ما يحدث في العالم والإعصار الذى ضرب أكبر ولاية أمريكية، "لم نكن نشعر الفترات الماضية بالتغيرات المناخية ، لكن حاليا بنشوف ظواهر بطريقة شديدة منها ارتفاع غير مسبوق وغير معتاد في كثير من الدول فى درجات الحرارة وظهور كوارث وفيضانات وحرائق غابات.

وتابعت حول إعصار هيلارى الذى ضرب كاليفورنيا، "كارثة الاعصار مش عارفين هينتهى امتى هو بدأ فى المكسيك ثم انتقل لولاية كاليفورنيا ، والمتعارف عليه جغرافيا انه ولاية كاليفورنيا منطقة جافة ووجود إعصار غير معهود انه يحصل فى هذه المنطقة ، وهذا يدق ناقوس الخطر".

وأضافت "ننتظر كوارث غير متوقعة ، اللى دارسين بيئة بيكونو عندهم معلومات وتوقعات بالأماكن التي يمكن أن يحدث بها زلازل أو براكين أو حرائق الغابات ، لكن حاليا لا يوجد قواعد نستطيع أن نرتكز عليها ، وهذا يدلل أن أمريكا لم تتخذ الاحتياطات اللازمة حيث لم يكن هناك إنذار مبكر ولم تكن هناك جاهزية للدولة لأنه حدث غير متوقع".

وحول احتمالية انتقال ما يحدث في أوروبا وأمريكا لجنوب البحر المتوسط ، قالت ، هذا أمر ربما يكون مستبعد لسبب أن الأعصاير تحصل فى المحيطات والبحار المفتوحة ، أما في أفريقيا فهى محاطة ببحار مغلقة وليست مفتوحة بالتالى عرضتها للأعاصير والفيضانات العالية غير مرجح.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة