"النساء" مفتاح نجاح "العمال" فى الانتخابات المقبلة.. مركز أبحاث: الناخبات يفضلن حزب كير ستارمر بسبب عدم الأمان المالى فى عهد "المحافظين" منذ 13 عاما.. ورئيسه يتعهد بإعطاء الأولوية للنمو الاقتصادى

الثلاثاء، 22 أغسطس 2023 05:00 ص
"النساء" مفتاح نجاح "العمال" فى الانتخابات المقبلة.. مركز أبحاث: الناخبات يفضلن حزب كير ستارمر بسبب عدم الأمان المالى فى عهد "المحافظين" منذ 13 عاما.. ورئيسه يتعهد بإعطاء الأولوية للنمو الاقتصادى ريشى سوناك وكير ستارمر
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع استمرار الإضرابات وأزمة التضخم فى المملكة المتحدة، يبدو أن حظوظ حزب العمال تزداد قبل الانتخابات العامة المقبلة والمقرر عقدها فى 2025.

وقالت صحيفة "الأوبزرفر" أن حزب العمال البريطانى حقق تقدما كبيرا على حزب المحافظين بين الناخبات، وكثير منهن يتجهن إلى حزب السير كير ستارمر لأنهن يشعرن بعدم الأمان المالى بعد 13 عامًا من حكم المحافظين، وفقًا لتقرير جديد صدر اليوم.

وجد التحليل الذى أجراه مركز "العمل معا"، وهو مركز أبحاث يستند تقريره على استطلاعات الرأى والتحليل الأكاديمى المكثف، أن المخاوف المالية لأعداد كبيرة من الناخبات - خاصة أولئك اللواتى تقل أعمارهن عن 50 عامًا - تقنع الكثيرات منهن بدعم حزب العمال ورفض المحافظين.

ووفقًا لاستطلاع أجرته مؤسسة "يوجوف" لأكثر من 5000 شخص، يتقدم حزب العمال الآن بفارق 28 نقطة على حزب المحافظين بين النساء، مقارنة بميزة 21 نقطة بين الرجال.

ووجد الاستطلاع أن 60% من الناخبات اللواتى وصفن أنفسهن بأنهن "قلقات للغاية" بشأن مواردهن المالية قلن الآن إنهن سيصوتن لحزب العمال - أكثر بست مرات مما سيصوتن لحزب المحافظين. المجموعة الوحيدة التى يحتفظ فيها المحافظون بزمام المبادرة هم أولئك الذين ليس لديهم مخاوف مالية على الإطلاق.

وتمثل الأرقام تقدمًا ملحوظًا لحزب العمال، وتحولًا فى التصورات العامة بعد عقود كان ينظر فيها معظم الناخبين إلى المحافظين على أنهم أفضل المشرفين على الشئون المالية للأمة.

وقالت روزى كامبل، مديرة المعهد العالمى للقيادة النسائية فى كينجز كوليدج بلندن، والتى شاركت فى تأليف تقرير، "ما تريده النساء"، إنه بينما لا يزال يتعين على حزب العمال القيام بالكثير للاحتفاظ بالريادة "الواسعة" بين الناخبات حتى وفى الانتخابات العامة، "تكمن المخاوف بشأن الشئون المالية للأسرة، وهيئة الخدمات الصحية الوطنية وغيرها من الخدمات العامة، فى تحول النساء تحت الخمسينيات من العمر إلى العمال".

تشير النتائج إلى أن التزام ستارمر ومستشارة الظل راشيل ريفز بالانضباط المالى الصارم يؤتى ثماره بين الناخبين أنفسهم الذين حددهم الحزب كأهداف حاسمة فى الانتخابات المقبلة.

وفى وقت سابق من هذا العام، سلط مركز "العمل معا" الضوء على السيدات اللواتى وصفن شعورهن بخيبة أمل من السياسة والقلق بشأن تمويل الأسرة وحالة الخدمات العامة - باعتبارها المفتاح للانتخابات المقبلة.

وفى كل انتخابات عامة تقريبًا بين عامى 1945 و2015، صوتت النساء لصالح المحافظين أكثر من الرجال، مما ساهم فى هيمنتهم وتوليهم السلطة لفترات طويلة.

وأدت الانتصارات الساحقة التى حققها حزب العمال الجديد فى عهد تونى بلير إلى فوز حزب العمال بأصوات أكثر بكثير من حزب المحافظين بين النساء والرجال. ومع ذلك، فى عام 1997، كان حزب العمال لا يزال يفوز بمزيد من الأصوات من الرجال. بعد انتخابات 2005 و2010، حيث كانت نسبة الرجال والنساء المصوتين لحزب العمال متساوية تقريبًا، أعاد ديفيد كاميرون فتح الفجوة بين الجنسين فى عام 2015، حيث شكلت النساء 55 % من جميع ناخبى حزب المحافظين.

ويقول التقرير إنه لم يكن حتى عام 2017 عندما بدأ المحافظون فى كسب أصواتهم من الرجال أكثر من النساء، والعكس بالعكس بالنسبة لحزب العمال - وهو الاتجاه الذى تم تعزيزه فى الاستطلاع الأخير.

وقال روبرت فورد، أستاذ السياسة فى جامعة مانشستر: "من المرجح أن تعكس الفجوة المتزايدة بين الجنسين الاختلافات فى الظروف الاجتماعية والقيم بين الرجال والنساء.

وكان قال السير كير ستارمر، زعيم حزب العمال البريطانى، أن حزبه لن ينجح فى الفوز بالسلطة وإعادة بناء بريطانيا إلا إذا أعطى الأولوية للنمو الاقتصادى وخلق الثروة والإصلاح الجذرى للخدمات العامة على وعود الإنفاق المتهورة، وفقا لصحيفة "الأوبزرفر" البريطانية.

وقدم زعيم الحزب قبل أربعة أيام فقط من مجموعة حاسمة من الانتخابات البرلمانية الفرعية، أقوى دفاع حتى الآن عن استراتيجيته لإعادة حزبه إلى السلطة بعد 13 عامًا، فى مقال خاص لصحيفة "الأوبزرفر".

وكتب ستارمر: "إن الالتزام بجدية بأسس المسئولية الاقتصادية ربما لا يروق للكثير من الناس، لكن البلد الجديد الذى يمكننا أن نبنى فوقه سيفى بالغرض".

ودعا أولئك الذين ينتمون إلى اليسار التقليدى لقبول أن النمو الاقتصادى والاستثمار وخلق الثروة، بمجرد توليه السلطة، سيكون "العرض الوحيد فى المدينة" إذا كان حزب العمال سيبنى دولة مزدهرة مع خدمات عامة قوية على المدى الطويل.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة