القاهرة الإخبارية تبرز تفاقم أوضاع المخابز فى تونس.. وتبث تقريرا عن أزمة توفير الحبوب بالبلاد.. مراسلة القناة: حملة مراقبة كبيرة لتوفير وتزويد السوق بالدقيق المدعم.. وكاتب: الأزمة طالت ومست قوت الشعب

الإثنين، 21 أغسطس 2023 06:00 م
القاهرة الإخبارية تبرز تفاقم أوضاع المخابز فى تونس.. وتبث تقريرا عن أزمة توفير الحبوب بالبلاد.. مراسلة القناة: حملة مراقبة كبيرة لتوفير وتزويد السوق بالدقيق المدعم.. وكاتب: الأزمة طالت ومست قوت الشعب الخبز
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرضت قناة "القاهرة الإخبارية" تقريرا عن أوضاع المخابز فى تونسن، وذلك عبر برنامج "حديث المغرب العربي" الذى تقدمه الإعلامية فيروز مكى، حيث قال التقرير: "يبدو أن التحديات لا تأتى فرادى، ففى ظل حرب روسية أوركانية أثرت على إمدادات الحبوب وموجات الحر والجفاف التى أثرت كذلك على الزراعة، تواجه تونس أزمة فى توفير الحبوب، وهو ما انعكس على الأسواق والمخابز". 

وأضاف: "جرى التوصل إلى اتفاق فى تونس لإعادة إمداد المخابز غير المدعومة بالدقيق ما يشكل بداية حل لازمة نقص الخبز التى تفاقمت خلال الأسبوعين الماضيين".

وتابع: "الرئيس التونسى قيس سعيد، أكد أن الأزمة المفتعلة فى الخبز لا يجب أن تتكرر، مشيرا إلى أن البعض يرتب من الآن لاختلاق أزمات أخرى فى مواد أساسية، كما أضاف أن الدولة لن تبقى مكتوفية الأيدى وأنها ستحارب كل المحتكرين والمضاربين وستعمل على تطهير الإدارة من كل من اندس داخلها، وصار يمثل عقبه لا يمكن قبول استمرارها بقضاء حاجات المواطنين".

واستطرد التقرير: "وكانت تقارير إعلامية ذكرت فى وقت سابق أن النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس قررت احتجاز رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز محمد بو عنان بتهم الاحتكار والمضاربة بمواد غذائية".

فيما أوضحت نسرين رمضانى، مراسلة القاهرة الإخبارية من تونس، آخر تطورات أزمة الخبز فى تونس، مشيرة أن نقابة المخابز العصرية أعلنت تعليق الاحتجاجات المقرر تنفيذها اليوم وغدا وبعد غد، وجاء القرار بعد بيان أصدرته وزارة التجارة وأعلنت أنها ستستأنف تزويد المخابز العصرية بالدقيق المدعم.

وأضافت خلال مداخلة ببرنامج "حديث المغرب العربي" الذى تقدمه الإعلامية فيروز مكى، أن هناك نوعين من الدقيق فى تونس، هما المدعم الذى يذهب أساسا إلى المخابز التقليدية المدعمة، التى توفر الخبز بأسعار فى متناول التونسيين ومخابز عصرية تبيع جزءا من الخبز المدعم بأسعار معقولة والجزء الأكبر من إنتاجها يكون خبزا غير مدعم، وتكون أسعاره مرتفعة مقارنة بالخبز العادي.

وتابع: "هناك حملة مراقبة كبيرة لتوفير وتزويد السوق بمادة الدقيق المدعم وحملة مراقبة كبيرة على المخابز بأنواعها المختلفة سواء التقليدية أو العصرية، حيث قالت الحكومة إن البعض يشترى الدقيق المدعم ويبيعه بأسعار مرتفعة وهو ما لا يتناسب مع منظومة الدعم فى البلاد".

وقال الكاتب الصحفى، سفيان رجب، رئيس تحرير جريدة الصباح التونسية، إن أزمة الخبز طالت فى تونس ومست قوت الشعب، موضحا أن المواطن التونسى والأمن الغذائى التونسى يعانيان.

وأضاف خلال مداخل ببرنامج "حديث المغرب العربي" الذى تقدمه الإعلامية فيروز مكى، على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن تونس أول مستهلك فى العالم للخبز والمعجنات بصفة عامة، وأصبحت البلاد تعانى أزمة خبز وغذاء وطالت الطوابير كل جوانب بالبلاد، ويسبب ذلك أزمة اجتماعية بالبلاد أكثر منها اقتصادية، وأصبح تدخل رئيس الدولة أكثر من مرة دون فائدة وتواصلت عملية إيقاف المحتكرين. 

وتابع أنه يجرى إغلاق المخابز غير المصنفة التى تستعمل الدقيق المدعم لأغراض غير ما خصص له، ولكن إلى اليوم المشكلة ما زالت قائمة إلى جانب إشكالية الحرب الروسية الأوكرانية، وتستورد تونس 2% من حاجتها من الدقيق من روسيا وأوكرانيا وأصبحت الأزمة واضحة بالاحتكار وأزمة غياب المواد الأولية، وأزمة سوء تقدير وحوكمة للدعم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة