بناء وتطوير المدارس.. جهود الدولة فى تحسين المنظومة التعليمية بمحافظة مطروح

الأحد، 20 أغسطس 2023 05:00 م
بناء وتطوير المدارس.. جهود الدولة فى تحسين المنظومة التعليمية بمحافظة مطروح مشروعات
كتبت إيمان علي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظة مطروح طفرة تنموية غير مسبوقة في كافة القطاعات والمجالات، وعددًا كبيرًا من المشروعات القومية منذ 2014، لم تشهدها طوال العقود الماضية، والتي ستحقق التنمية وفرص العمل لجميع أبناء المحافظة، حيث يتم العمل على تعظيم الاستفادة من الإمكانيات الهائلة التي تتمتع بها المدن الجديدة بمطروح، سواء على المستويات الاستثمارية أو السياحية والتنموية، بما يحقق نقلة نوعية في مستوي المعيشة لأبناء المحافظة.

وكشفت دراسة للمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أن مطروح تعد إحدى المحافظات التي تتمتع بتنوع النشاط الاقتصادي بين زراعي وسياحي وتعديني، وتتميز بالعديد من المقومات السياحية ومنها السياحة العلاجية، حيث واحة سيوة منتجعًا طبيعيا للاستشفاء، ورغم أنها ثاني أكبر المحافظات من حيث المساحة إلا إنه يسكنها حوالي 0.5% من إجمالي سكان مصر، وتقدر المساحة المأهولة 1% من مساحة المحافظة.

وذكرت الدراسة أنه تم تخصيص بعض الأراضي بمراكز ومدن مطروح لبناء 11 مدرسة، كما تم تنفيذ مشروعات إنشاء لعدد 14 مدرسة، تمثل جميع المراحل التعليمية المختلفة، بتكلفة حوالي 195 مليون جنيه، كما تم إحلال كلي وجزئي لعدد 10 مدارس، بتكلفة حوالي 45 مليون جنيه، وتم توسيع 25 مدرسة بتكلفة نحو 122 مليون جنيه.

وعن التعليم الفني، تم إنشاء مدرسة سيوة الثانوية الزراعية في عام 2019 بتكلفة 36.1 مليون جنيه على مساحة 35 فدان، بالإضافة إلى مدرسة الضبعة الفنية المتقدمة بتكلفة 42 مليون جنيه، ومدرسة الخلفاء الراشدين الزراعية بتكلفة 8.2 ملايين جنيه، كما تم تطوير عدد 7 مدارس مجتمعية وتحويلها إلى مدارس ذكية.

ولفتت الدراسة إلى إنشاء مجموعة 10 كليات في جامعة الإسكندرية فرع مطروح وهي كليات: (التربية – الزراعة الصحراوية والبيئية – التمريض – الطب البيطري – السياحة والفنادق – رياض الأطفال – التربية الرياضية بنين – علوم البترول والمعادن – التربية النوعية. – الآثار)، كما تم بدء أعمال إنشاءات جامعة لوزان بالعلمين الجديدة على مساحة 39.5 فدان. وجارٍ الانتهاء من مرحلتين من جامعة العلمين الدولية، والجامعة بها 6 كليات، وقد بدأت الدراسة بها بالفعل في العام الدراسي 2020/2021، بالإضافة إلى الأكاديمية العربية والتي تضم 5 كليات ومستهدف أن يصل عدد كليات العلمين الدولية إلى 13 كلية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة