الإمبراطور أغسطس قيصر.. هل مات مسمومًا؟

السبت، 19 أغسطس 2023 08:00 م
الإمبراطور أغسطس قيصر.. هل مات مسمومًا؟ أغسطس قيصر
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم ذكرى وفاة أغسطس قيصر، إمبراطور الإمبراطورية الرومانية الأول والذى عاش فى الفترة بين (23 سبتمبر 63 ق.م - 19 أغسطس 14 م) وحكم من 27 ق.م حتى مماته فى 14م.
 
ولد أغسطس قيصر فى عائلة غنية محترمة، تتبع لعائلة أوكتافي، وفى عام 44 ق.م، تم تبنى أغسطس من قبل خال والدته جايوس يوليوس قيصر بعد اغتيال الأخير. 
 
وأقام الحكم الثلاثى الثانى مع ماركوس أنطونيوس وماركوس ليبيدوس لهزيمة قاتلى قيصر. بعد فوزهم فى معركة فيليبي، تقاسم الثلاثى الجمهورية الرومانية وحكموها. 
 
سقط الحكم الثلاثى فيما بعد، بسبب طموحات الثلاثى التنافسية، وكانت النتيجة نفى ليبيدوس وتجريده من منصبه، وانتحر أنطونيوس عقب خسارته معركة أكتيوم لصالح أغسطس فى 31 ق.م.
 
بعد زوال الحكم الثلاثى الثاني، استعاد أغسطس صورة الجمهورية الحرة الزائفة، حيث عهد السلطة الحكومية إلى مجلس الشيوخ الروماني، والقضاة التنفيذيون، والمجالس التشريعية. لكن فى الحقيقة، حافظ على سلطته الاستبدادية بصفته دكتاتور عسكري. حسب القانون، أعطى مجلس الشيوخ عدة سلطات دائمة لأغسطس، من ضمنها رئيس الأركان، وأطربون ورقيب. استغرق أغسطس عدة سنوات لجعل جمهورية سابقة تخضع لحكمه وحده. رفض جميع الألقاب الملكية، وسمى نفسه ("المواطن الأول"). 
 
وسميت التغيرات الدستورية الناجمة عن العملية بالبرينسيبات، وكانت تلك أول مرحلة فى الانتقال إلى الإمبراطورية الرومانية.
 
ابتدأ حكم أغسطس بمرحلة سلام دعيت بباكس رومانا (السلام الروماني). على الرغم من الحروب المتلاحقة وحملات التوسع على جبهات الإمبراطورية، وحصول حرب أهلية استمرت عام كامل، عاشت المناطق المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط فى سلام استمر أكثر من قرنين. وسع أغسطس الإمبراطورية بضم مصر، دالماتيا، بانونيا، نوريكوم وراتيا، كما وسع مناطق نفوذه فى إفريقيا، وضم جرمانيا، وهسبانيا.
 
استطاع أغسطس أن يحافظ على نفوذه خارج أراضى الإمبراطورية عن طريق منطقة عازلة من الدول العميلة، كما عقد السلام مع الإمبراطورية الأشكانية عن طريق الحل الدبلوماسي. كما أقام إصلاحات فى نظام الضرائب الروماني، وطور شبكة الطرق الرومانية، وأنشأ خدمة بريد، وجيش قوي، والحرس البريتوني، كما أسس قوى شرطة وإطفاء رسمية فى روما، وأعاد بناء قسم واسع من المدينة فى عهده.
 
توفى أغسطس عام 14 م، عن عمر يناهز 75، إثر عوامل طبيعية فى الغالب، وإن كانت هناك إشاعات أن زوجته ليفيا سممته. 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة