صدر حديثا.. "الثقافة سنة 1973" سيرة شعبية لحرب أكتوبر المجيدة

الجمعة، 18 أغسطس 2023 02:00 ص
صدر حديثا.. "الثقافة سنة 1973" سيرة شعبية لحرب أكتوبر المجيدة الثقافة سنة 1973 سيرة شعبية لحرب أكتوبر المجيدة
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثا عن دار المحرر للنشر، كتاب بعنوان "الثقافة سنة 1973 - سيرة شعبية لحرب أكتوبر" للكاتب والباحث محمد سيد ريان.

يقول محمد سيد ريان عن كتاب "الثقافة سنة 1973 - سيرة شعبية بحرب أكتوبر" تعود فكرة هذا الكتاب إلى كتاب آخر شغلنى على مدار السنوات الخمس الماضية وهو عن أحوال الثقافة المصرية منذ 1952 حتى الآن، واكتشفت أثناء البحث والتوثيق وجود كنوز ثقافية ومعرفية كبيرة عن حرب أكتوبر 1973، وهو ما شجعنى على مواصلة الجهد والعمل على تلك الفترة من أرشيف الثقافة المصرية.

الثقافة سنة 1973  سيرة شعبية لحرب أكتوبر
الثقافة سنة 1973 سيرة شعبية لحرب أكتوبر

ويضيف محمد سيد ريان: وعلى الرغم من أن هناك كتبًا عديدة صدرت عن حرب أكتوبر سواء للعسكريين المشاركين فى الحرب، أو المحررين والمعايشين للحظات النصر، وكذلك كتب المحللين والخبراء عن نتائج الحرب، وفى كل عام يزداد رصيد المكتبة العربية من الإصدارات عن نصر أكتوبر المجيد؛ فإننا نظل في شغف مستمر للمزيد والمزيد من تلك الكتب التي توضح جوانب مختلفة ومهمة مما حدث فى تلك السنوات حتى تحقق النصر.

ويتناول الكتاب حرب أكتوبر المجيدة من زاوية مختلفة، وهى رؤية الحدث من وجهة نظر الجماهير المصرية والعربية، ويعرض روايات شعبية من العمال والفلاحيين عن حرب أكتوبر موضحا تصوراتهم لأهميتها وتفاعلهم مع مجريات الأمور والأحداث.

ويرصد الكتاب نماذج من أدوار وكتابات ومواقف المثقفين المصريين والعرب خلال حرب أكتوبر الذين ساندوا المعركة حتى تحقق النصر، بالإضافة إلى قراءات لبعض ما ورد في كتب المراسلين العسكريين أثناء المعركة.

كما يتناول الكتاب زاوية أخرى تعد بمثابة لافتة، حيث تناول النصر المجيد في مجلات الأطفال وقتها فيختار مجلات ميكي وسمير الشهيرة نموذجا، وهكذا تجتمع كل جوانب الكتاب على أن يكون سيرة شعبية سواء للعمال والفلاحيين وهم جمهور الشعب المشارك وقتها، وكذلك المثقفون وهم أيضا جزء رئيس من الشعب يعبر عن طموحاته وأحلامه وانتصاراته وأمجاده، ويشاركون بأفكارهم وفنوهم، حتى الأطفال في الكتابات والرسوم المعبرة عنهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة