التجهيز لافتتاح 6 محطات مترو جديدة بالخط الثالث أكتوبر القادم.. تبدأ من شارع السودان بالجيزة وتنتهى بمحور روض الفرج مرورا بالطريق الدائرى.. الوصلة الجديدة تخدم أكثر المناطق كثافة بالجيزة وعلى رأسها إمبابة

الجمعة، 18 أغسطس 2023 08:00 ص
التجهيز لافتتاح 6 محطات مترو جديدة بالخط الثالث أكتوبر القادم.. تبدأ من شارع السودان بالجيزة وتنتهى بمحور روض الفرج مرورا بالطريق الدائرى.. الوصلة الجديدة تخدم أكثر المناطق كثافة بالجيزة وعلى رأسها إمبابة التجهيز لافتتاح 6 محطات مترو جديدة
كتب سيد الخلفاوى – تصوير خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وتغير خريطة المواصلات لآلاف السكان وتخفيف الزحام
الخط الثالث يربط مع الخطوط الأخرى ومونوريل غرب وشرق النيل والاتوبيس الترددى والقطار الكهربائى الخفيف
المحطات الجديدة بها محطة نفقية و4 علوية ومحطة سطحية
محطة محور روض الفرج تغير وجهة المواصلات بمناطق الكوم الأحمر وأوسيم ومنشأة القناطر
محطة الدائرى تربط بشكل مباشر مع الاتوبيس الترددي

يعتمد الملايين على مترو الأنفاق يوميا بمصر، كونه الوسيلة الأسرع والأقرب لمعظم المناطق بالقاهرة الكبرى، وتمتلك مصر 3 خطوط مترو أحدثهم الخط الثالث للمترو، كما يجرى إنشاء الخط الرابع المقرر عمله نهاية العام القادم، والتخطيط لتنفيذ الخط السادس والذى يربط الخصوص بالمعادى، وفى الوقت الحالي تشغل وزارة النقل من خلال الهيئة القومية للأنفاق، 6 محطات استعدادا لافتتاحها أكتوبر القادم وهى محطات "السودان وإمبابة والبوهى، والقومية العربية، والطريق الدائري، ومحور روض الفرج"، وهذه المحطات تكملة للمرحلة الثالثة بالخط الثالث للمترو الواصل من محطة عدلى منصور بالسلام بالقاهرة، حتى ميدان الكيت كات بكورنيش العجوزة بالجيزة، ومع افتتاح المحطات الجديدة سيكون نهاية هذا الخط عند محطة محور روض الفرج مرورا بامبابة والطريق الدائرى، كما تضم هذه المرحلة تفريعة أخرى من محطة الكيت كات وتنتهى بالربط مع جامعة القاهرة مرورا بشارع جامعة الدول العربية.
ومع افتتاح المحطات الجديدة تتغير خريطة المواصلات العامة لآلاف الأسر بالمناطق المحيطة بالمحطات، بالإضافة إلى تخفيف الازدحام بهذه المناطق، وخاصة أن هذه المناطق تعتبر من أكثر المناطق ازدحاما في الجيزة خاصة منطقة امبابة، كما أن بوصول المترو إلى محور روض الفرج، سيغير وجهة المئات من المواطنين يوميا بمناطق الكوم الأحمر وأوسيم ومنشأة القناطر والمناطق القريبة ليتجه المواطنين مباشرة إلى محطة لسهولة ركوب المترو بدلا من ركوبه من وسط المدينة .
 
ويمتد مسار المرحلة الثالثة بالمشروع، بطول 17.7 كم وتشتمل على 15 محطة من محطة العتبة حتى ميدان الكيت كات لتتفرع شمالًا إلى منطقة إمبابة وصولًا إلى الطريق الدائرى، وفرعه جنوبًا إلى المهندسين وبولاق الدكرور مارًا بشارعى وادى النيل وجامعة الدول العربية ثم تمتد إلى جامعة القاهرة، ويجرى تنفيذ هذه المرحلة على ثلاثة أجزاء، الجزء الأول بطول 4 كم، يمتد من العتبة حتى الكيت كات وتشتمل على عدد (4) محطات نفقية وهى " ناصر - ماسبيرو - صفاء حجازى - الكيت كات"، وهو الجزء الذى تم تشغيله أمام حركة الركاب أكتوبر الماضى، ويمتد الجزء الثاني بطول 6.6 كم من محطة الكيت كات حتى المحطة النهائية عند محور روض الفرج وتشتمل على 6 محطات [محطة نفقية ( السودان ) و4 محطات علوية ( إمبابة - البوهي – القومية العربية – الطريق الدائري) ومحطة سطحية - المحطة النهائية عند محور روض الفرج، أما الجزء الثالث، فيمتد بطـول 7.1 كم من محطة الكيت كات حتى جامعة القاهرة وتشمل 5 محطـات 3 محطـات نفقية (التوفيقية – وادي النيل – جامعة الـدول) ومحطة علوية (جامعـة القاهرة) ومحطة سطحية (بولاق الدكرور).
  

محطة مترو السودان

وستكون اول محطة جديدة بالمرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو، عند محكمة الجيزة الإبتدائية وهى محطة مترو السودان بشارع السودان وتخدم سكان المناطق المجاورة وعلى رأسها المترددين على محكمة الأسرة ومحكمة الجيزة الإبتدائية، بالإضافة إلى مدينة الطلبة وسكان شارع السودان.
 
وتضم المحطة عدد من السلالم المتحركة والتى تبدأ من مستوى الشارع حتى الرصيف بالإضافة إلى المصاعد لخدمة كبار السن وذوى الهمم، والسلالم العادية، كما تضم كسار خاص المكفوفين من ذوى الهمم لتسهيل الوصول للرصيف دون مساعدة، وتم إنشاء محطة السودان على 4 مستويات منها 3 أدوار تحت الأرض، حيث تضم 4 مداخل مدعمة بالسلالم الكهربائية التى تبدأ من الشارع، كما تضم المحطة ماكينات إلكترونية لقطع التذاكر، بالإضافة إلى شبابيك التذاكر العادية.
 
من جانبه أكد المهندس خالد أحمد مدير مشروع محطة مترو السودان، أن المحطة بها كافة الخدمات التى تسهل ركوب القطار، بالإضافة إلى الشاشات الرقمية التى توضح مواعيد وصول القطار، وكذلك الخدمات الصوتية للتنبيه وكاميرات المراقبة والمصاعد، وأضاف مدير المحطة ل اليوم السابع، أنه تم الانتهاء من رصف وتطوير الشوارع المحيطة بالمحطة على رأسها شارع السودان، بالإضافة إلى إنشاء أرصفة جديدة للشوارع ودهان الأسوار المحيطة بها، استعداداً للافتتاح بالتزامن مع التشغيل التجريبي للمحطة بدون جمهور.
 

محطة مترو إمبابة

وتأتى محطة إمبابة ثانى محطات المرحلة المقرر افتتاحها وهى تخدم منطقة ذات كثافة سكانية كبيرة، وتقع بشارع المطار عند مزلقان قطار الصوامع، وتخدم سكان شارع المطار والمناطق المحيطة ومنطقة عزبة الصعايدة بإمبابة.
 
ومحطة مترو إمبابة لها تصميم خاص بها، حيث لها صالتي تذاكر منها صالة مقامة أعلى خطوط السكة الحديد، وهى علوية وتقع فى الجزء المقام جهة شارع المطار أعلى السكة الحديد ويصعد الركاب من الصاله الى الرصيف فى الطابق الثالث، وتم إنشاء صالة التذاكر الاخرى جهة عزبة الصعايدة وهى فى الطابق الأرضى، ويتم صعود الركاب مباشرة الى الرصيف فى الطابق الثالث، ولكى يعبر الركاب من رصيف إلى الرصيف الآخر عليهم الصعود لطابق رابع والنزول مرة أخرى، وتتميز هذه المحطة بوجود سلالم كهربائية بكل اتجاه وكل طابق لتشهيل العبور على الركاب، كما بها مصاعد لخدمة الركاب من كبار السن والمعاقين، بالإضافة إلى السلالم العادية.
 
من جانبه أوضح المهندس أحمد فوزى، مدير محطة إمبابة، أن المحطة غير تقليدية مقامة أعلى 4 خطوط للسكة الحديد منها خط الصعيد، وهو ما شكل تحدى لنا حيث كان يتم العمل بدون توقف القطارات، ويتم اختيار الأوقات التى بها قلة مرور القطارات لتركيب الكامر المعدنى، مشيرا إلى أن المحطة تم تنفيذها بالقطع سابقة الصب حيث تم تركيب قطع الكوبرى الحامل للقطار بواسطة ماكينة عملاقة أول مرة يتم استخدامها، وأضاف مدير المحطة أن المحطة بها 10 سلالم متحركة من منسوب الشارع حتى الرصيف، بالإضافة إلى 5 مصاعد، وكذلك تم تجهز دورات المياه بشكل يخدم ذوى الهمم، مشيرا إلى أن المحطة مصممة بالكامل من الفولاذ والكوبرى سابق الصب وتم تركيبه بواسطة ماكينة تركيب الجسور.
 
وبدوره قال المهندس معتز أبو العنين، مدير قسم التشطيبات بمحطة إمبابة، إن هيئة الأنفاق كانت حريصة على استخدام اكثر الخامات المستخدمة تكون محلية الصنع بنسبة 80 % بالإضافة إلى استيراد الخامات الخاصة بمطابقة المواصفات العالمية، مشيرا إلى أنه تم مراعاة ربط كل أدوار المحطة بالسلالم الكهربائية.
 

محطة مترو البوهى

اما محطة البوهى، تقع فى شارع البوهى، وهى تخدم سكان المنطقة المحيطة بالكامل، وتقاطع شارع البوهى مع القومية، وهى محطة علوية، تخدم قطاع كبير من السكان وتم تصميمها بشكل يتناسب مع المنطقة خاصة أنه تمر من وسط العقارات.
من جانبه أكد المهندس عبد الرحمن محى، مدير محطة البوهى، أن الهيئة القومية للأنفاق بدأت التشغيل التجريبى بالمحطة والمرحلة الثالثة، بدون جمهور، مشيرا إلى أن المحطة بها 3 مصاعد منهم 1 خارجى ينقل كبار السن وذوى الهمم من مستوى الشارع حتى ارصفة القطار، بالإضافة إلى 12 سلما كهربائيا و6 سلالم عادية، وأضاف مدير محطة البوهى، أن المحطة بها بلاط يشكل مسار لخدمة ذوى الهمم بداية من مستوى الشارع حتى أبواب القطار ويرشدهم إلى الطريق، بالإضافة إلى المصاعد لخدمة ذوى الهمم، مشيرا إلى أن المحطة انتهت بالكامل حيث تم إنشائها على 4 مستويات، لافتا إلى أن المنطقة تحسنت بالكامل بعد إنشاء المترو سواء فى مستوى النظافة أو مخلفات الهدم التى كانت بمسار الشارع بالإضافة إلى إعادة رصف الطرق وإنشاء أرصفة جديدة.
 
 وبدوره أكد المهندس إبراهيم حمدان، مدير تنفيذى بمحطة البوهى، أن مشروع المترو الجديد لم يؤثر على العقارات الموجودة بمحيطه، لافتا إلى أن هناك إجراءات خاصة بسبب المساكن حيث تم الحرص على اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية لحماية العقارات طوال فترات تنفيذ الاعمال، وعمل فحص دائم للعقارات ومستمرة حتى الآن لضمان سلامة السلامة الإنشائية، مشيرا إلى أن العمل بالمشروع كان له طبيعة خاصة، نظرا لطبيعة التربة وقربنا من المنازل، مشيرا إلى أن العمل فى المناطق الضيقة المأهولة بالسكان كان تحدى كبير لتوصيل المعدات الخامات فى مواقع العمل خاصة أن انشاءات المحطة سابقة التنفيذ يتم نقلها وتركيبها بالمحطة، ولكن تغلبنا على كل الصعوبات وتم الانتهاء من المشروع.
 

محطة مترو القومية

ومع امتداد شارع القومية تقع فى المنتصف محطة مترو القومية وتخدم منطقة القومية العربية، وهى نموذج آخر لمحطة البوهى، وهى محطة علوية تخدم عدد كبير من السكان ومزودة بسلالم كهربائية ومصاعد لخدمة كبار السن وذوى الهمم.
 

محطة مترو الدائرى

ثم تأتى محطة مترو الدائرى وهى تتقاطع مع الطريق الدائرى وتربط مع الأتوبيس الترددى، وتخدم قطاع كبير من سكان القاهرة الكبرى المستخدمين للطريق الدائري، بالإضافة إلى الاتوبيس الترددى المقرر مروره على الطريق، وهى محطة علوية تعبر الطريق الدائرى وتم تنفيذها بالكامل أعلى الطريق الدائرى.
 
من جانبه أوضح المهندس علاء المرقبى، مدير محطة مترو الطريق الدائرى، أن الهيئة القومية للأنفاق بدأت التشغيل التجريبي للمحطة ضمن 6 محطات مقرر افتتاحها خلال العام الجارى، مضيفا أن محطة الطريق الدائرى بالخط الثالث للمترو تخدم بشكل مباشر الطريق الدائرى والأتوبيس الترددي المقرر تشغيله على الدائرى ما يجعلها ذو أهمية كبيرة، مشيرا إلى أن المحطة بها 4 مستويات بداية من مستوى الشارع حتى الرصيف بالإضافة إلى الروف، وتم ربطها من خلال سلالم كهربائية ومصاعد ومسارات لخدمة ذوى الهمم، بالإضافة إلى منافذ للربط مع الاتوبيس الترددي بمستوى الرصيف مباشرة.
 
وبدوره أضاف المهندس محمد ابوزيد، مهندس تنفيذ محطة مترو الدائرى، أن المحطة وفرت الكثير من فرص العمل، وتم استخدام خامات صديقة للبيئة، مشيرا إلى أنه من بين التحديات التى واجهتهم خلال التنفيذ ان يتم أعمال الإنشاء دون تعطيل حركة المرور اعلى الطريق الدائرى، لافتا إلى أنهم واجهوا صعوبة العمل أعلى الطريق الدائرى، ومهام تأمين العماله، خاصة أن أغلب المحطة عبارة عن تركيبات وتحتاج الى اوناش لرفع القطع المعدنية وقطع التشطيبات.
 

 محطة محور روض الفرج

وينتهى المترو بمحطة محور روض الفرج، والتى تتقاطع مع محور روض الفرج وتخدم مستخدمى المحور، وسكان مناطق الجبل الأحمر واوسيم وهى الاقرب لمنشأة القناطر بالجيزة وعدد من المناطق الأخرى.
 
 
وينقل الخط الأول للمترو ( حلوان – المرج الجديدة ) والذي يبلغ طوله 44 كم وبعدد 35 محطة 1.7 مليون راكب يومياً حيث تم بدء التشغيل عام 1989، ومقرر مد الخط لمدينة شبين القناطر، أما الخط الثاني للمترو ( شبرا الخيمة – المنيب) بطول 21.6 كم وبعدد 20 محطة وينقل 1.4 مليون راكب يومياً حيث تم بدء التشغيل عام 1996.
 
أما الخط الثالث ( عدلي منصور – إمبابة / جامعة القاهرة) يبلغ طوله 41.2 كم وبعدد 34 محطة و ينقل 1.5 مليون راكب يومياً حيث تم بدء التشغيل عام 2012، وهذا الخط يربط مع الخط الأول في محطة جمال عبد الناصر، والخط الثانى في محطتى العتبة وجامعة القاهرة.
 
ويتم تنفيذ الخط الرابع لمترو الأنفاق ( 6 أكتوبر حي الأشجار – القاهرة الجديدة الرحاب) بطول 46.5 كم وبعدد 40 محطة حيث سينقل حوالي 1.5 مليون راكب يومياً.
 
تم التخطيط لإنشاء الخط السادس لمترو الأنفاق (الخصوص – المعادي الجديدة) بطول 46.5 كم وبعدد 40 محطة وسينقل حوالي 2 مليون راكب يومياً.
 
محطة مترو القومية (1)
 
محطة مترو القومية (2)
 
محطة مترو القومية (3)
 
محطة مترو القومية (4)
محطة مترو القومية (4)

محطة مترو القومية (5)
 
محطة مترو القومية (6)
 
محطة مترو القومية (7)
 
محطة مترو القومية (8)
 
محطة مترو القومية (9)
 

 

محطة مترو القومية (11)
 

محطة مترو القومية (12)
 

محطة مترو القومية (13)
 

محطة مترو القومية (14)
 

محطة مترو القومية (15)
 

محطة مترو القومية (16)
 

محطة مترو القومية (17)
 

محطة مترو القومية (18)
 

محطة مترو القومية (19)
 

محطة مترو القومية (20)
 

محطة مترو القومية (21)
 

محطة مترو القومية (22)
 

محطة مترو القومية (23)
 

محطة مترو القومية (24)
 

محطة مترو القومية (25)
 

محطة مترو القومية (26)
 

محطة مترو القومية (27)
 

محطة مترو القومية (28)
 

محطة مترو القومية (29)
 

محطة مترو القومية (30)
 

محطة مترو القومية (31)
 

محطة مترو القومية (32)
 

محطة مترو القومية (33)
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة