أيرلندا الدولة الأكثر تمثيلا فى روايات القائمة الطويلة لجائزة البوكر 2023

الخميس، 17 أغسطس 2023 04:00 م
أيرلندا الدولة الأكثر تمثيلا فى روايات القائمة الطويلة لجائزة البوكر 2023 روايات البوكر 2023
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استحوذ أدباء أيرلندا على القائمة الطويلة لـ جائزة البوكر العالمية، فى دورتها لعام 2023، بعدما وصل أربعة كتاب إليها، وهم سيباستيان باري، وإلين فيني، وبول لينش، وبول موراي.

 

رواية زمن الله القديم للكاتب سيباستيان بارى

قالت لجنة التحكيم عن هذه الرواية إنها تستكشف ما نعيشه، وما قد يبقى على قيد الحياة منا، وتدور أحداثها حول شرطى متقاعد يدعى "توم كيتل"، يعيش فى منزله الجديد الهادئ، وهو منزل صغير ملحق بقلعة فيكتورية مطلة على البحر الأيرلندى لأشهر، بالكاد رأى روحًا، ولم يلحظ سوى لمحات من مالك العقار غريب الأطوار وأمه الشابة المتوترة التى انتقلت إلى المنزل المجاور.

رواية زمن الله القديم للكاتب سيباستيان باري
رواية زمن الله القديم للكاتب سيباستيان باري

من حين لآخر، تعود ذكريات جميلة عن الماضي - عن عائلته وزوجته الحبيبة جون وطفليهما، لكن عندما جاء اثنان من زملائه السابقين عند باب منزله وسألوا أسئلة حول قضية عمرها عقود، لم يتقبلها توم مطلقًا، وجد نفسه منجذبًا إلى أحلك التيارات فى ماضيه.

 

رواية كيفية بناء قارب للكاتبة إيلين فينى

تروى إيلين فينى قصة كيف يغير صبى واحد فى مهمة فريدة حياة معلميه ويجمع المجتمع معًا، يحب جيمي أونيل اللون الأحمر، كما أنه يحب الأشجار الطويلة والأنماط والمطر المصحوب بالرياح وانحناء العديد من الأشياء والكتب ذات السترات الواقية من الغبار والقطط والأنهار وإدغار آلان بو.

رواية كيفية بناء قارب للكاتبة إيلين فيني
رواية كيفية بناء قارب للكاتبة إيلين فيني

في سن الثالثة عشر، هناك شيئان يريدهما بشكل خاص في الحياة: بناء آلة الحركة الدائمة، والتواصل مع والدته نويل، التي ماتت عندما ولد. في عقله، هذه الأشياء مرتبطة ارتباطًا وثيقًا. وفي مدرسته الجديدة، حيث كل شيء آخر مربك ومربك، وجد شخصين قد يكونان قادرين على مساعدته.

 

رواية "أغنية النبي" للكاتب بول لينش

وصفت لجنة التحكيم رواية "أغنية النبي" بأنها مبهجة واندفاعية، وتواجه المجتمع على حافة الهاوية، من خلال أم تجد نفسها أمام اختيار يوصف بأنها "رهيب".

فى أمسية مظلمة ورطبة فى دبلن، فتحت العالمة والأم لأربعة أطفال "إيليش ستاك" باب منزلها لتجد على عتبة بابها ضابطين من الشرطة السرية الأيرلندية يريدان التحدث مع زوجها.

رواية أغنية النبي للكاتب بول لينش
رواية أغنية النبي للكاتب بول لينش

تتداعي الأشياء وتنهار، أيرلندا في قبضة حكومة تتجه نحو الاستبداد. ومع تلاشي المد الدموي، تجد الأم "إيليش" نفسها عالقة في كابوس لمجتمع منهار - تتعرض لهجوم قوى لا يمكن التنبؤ به وخارج عن إرادتها وتُجبر على فعل كل ما يلزم للحفاظ على عائلتها معًا.

 

لدغة النحل للكاتب بول موراى

وصفت هذه الرواية بأنها الأكبر حجما من حيث عدد صفحاتها، البالغة 656 صفحة، وقيل عنها بأنها تشبه "قطعة من الجليد على الطريق" وتتساءل: هل يمكن للحظة واحدة من سوء الحظ أن تغير اتجاه الحياة؟.

لدغة النحل للكاتب بول موراى
لدغة النحل للكاتب بول موراى

تدور أحداث رواية "لدغة النحل" عن "بارنز" الذى يقرر أن يقضي أيامه في الغابة، فيبني ملجأً مقاومًا لنهاية العالم، وتبيع زوجته الغاضبة إيميلدا مجوهراتها على موقع eBay، في ملحمة تراجيدية كوميدية عن عائلة "بارنز" بالتأكيد في مأزق. إذن أين حدث كل هذا الخطأ؟ وإذا كانت القصة قد كتبت بالفعل - فهل لا يزال هناك متسع من الوقت للعثور على نهاية سعيدة؟.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة