قطعة من المريخ.. شاهد المعجزة الجيولوجية فى محمية "نيزك جبل كامل" بتوشكى

الأربعاء، 16 أغسطس 2023 06:00 م
قطعة من المريخ.. شاهد المعجزة الجيولوجية فى محمية "نيزك جبل كامل" بتوشكى الزميل محمد أبو ليلة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول، قصة نيزك "جبل كامل" الموجود في منطقة توشكى والذى يعد أيضا أحدث محمية طبيعية، فهى قطعة من المريخ، وتم إدراجها ضمن 15 موقعا نادرا على الأرض، وهى التغطية التي أعدها الزميل محمود رضا الزاملى وقدمها الزميل محمد أبو ليلة.

واستعرضت التغطية أنه فى قلب منطقة توشكى وبالتحديد فى المساحة بين جبل كامل، وجبل العوينات بالقرب من محمية الجلف الكبير فى الصحراء الغربية بمصر بمحافظة الوادى الجديد، وعلى بعد حوالى 2 كم من الحدود السودانية، وحوالى 150 كم من الحدود الليبية، توجد أحدث المحميات التى تم إعلانها بمصر عام 2012 وهى محمية "نيزك جبل كامل".

وتلك المحمية هى القصة التى تجسد اسطورة اصطدام كوكب المريخ ومشترى بالأرض، تلك القصة التى حملت كثير من الملامح وتناولتها كثير من الأعمال السينمائية خاصة فى السينما الأمريكية، وتأثر الإنسان بنتائج الاصطدام، بالتوازى مع الخيال فى تواجد الكائنات الفضائية على الأرض، كل هذه التفاصيل من الممكن أن تتبادر لذهنك، بمجرد معرفتك لبعض المعلومات عن محمية نيزك جبل كامل.

وتعتبر منطقة نيزك جبل كامل محمية طبيعية، بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء تحت رقم 271 بتاريخ 18مارس 2012، بعد اكتشاف نيزك جبل كامل فى فبراير 2010، أثناء احد الرحلات الاستكشافية الجيوفيزيقية، لفريق باحثين مصريين وإيطاليين، ووقتها تم وتم نشر هذا الحدث العلمى العالمى العظيم فى كثير من المجلات العلمية العالمية خلال شهر يوليو 2010.

نيزك جبل كامل يصل وزنه إلى حوالى 10 أطنان، ويصل طول فوهته إلى حوالى 45 م، وعمقه إلى حوالى 16 م، ويقدرعمر تلك الفوهه ما بين 4000 إلى 5000 عام، والدراسات التى تم الاستناد عليها لتوثيق الحدث حين تم اكتشافه، تشير إلى أن هذا النيزك سقط من منطقة قريبة بين كوكبى المريخ والمشترى، ورغم أنه حتى الآن لم يتم تحديدها بدقة، لكن تم تجميع بعض من العينات الصخرية الناتجة عن الاصطدام، ووضعها بالمتحف الجيولوجى المصرى.

حين تقف فى هذه المنطقة التى يوجد بها محمية نيزك جبل كامل، وسط براح الصحراء يمكنك أن ترى بعينك فوهة موقع سقوط النيزك، بشكلها الحوضى وقطرها الذى يصل إلى حوالى 45 مترا، وأطرافه التى ترتفع عن سطح الأرض بحوالى 3 أمتار وعمق يقترب من 16 مترا.

يمكنك أيضا أن تتصور قوه اصطدام النيزك بالأرض حين ترى كيف غطت الرمال ما يقرب من حوالى 6 أمتار بفعل الطبيعة لقوة النيزك، لكنك ترى الآثار الموجية التى أخذت شكل أشعة ممثلة المقذوفات النيزكى، إذ يعتبر العثور على الآلاف من قطع النيزك المنتشرة حول الفوهة حالة نادرة، لكونها أحسن فوهة موجودة على سطح الأرض، مما يساعد على دراسة كيفية تصادم النيزك مع سطح الأرض.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة