ذكرى رحيل علوية جميل.. اختار اسمها الفنى يوسف وهبى واشتهرت بالأم القاسية

الأربعاء، 16 أغسطس 2023 07:00 ص
ذكرى رحيل علوية جميل.. اختار اسمها الفنى يوسف وهبى واشتهرت بالأم القاسية علوية جميل
سارة صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم الأربعاء، ذكرى رحيل الفنانة علوية جميل، حيث رحلت فى 16 أغسطس و تعد إحدى نجمات السينما المصرية، اشتهرت بدور الأم القاسية والحماة الشريرة.

بدأت مشوارها الفني بالانضمام إلى فرقة رمسيس مع يوسف وهبى عام 1925، وكان عمرها في ذلك الوقت 15عاماً، واستمرت في تقديم أعمال على خشبة المسرح.

ولدت علوية جميل فى 15 ديسمبر من عام 1910 بقرية طماى الزهايرة وهى من أصول لبنانية واسمها الحقيقى اليصابات خليل مجدلانى، وأطلق عليها يوسف وهبى اسم علوية جميل.

وتزوجت علوية جميل وهى فى سن 13 عاما و أنجبت 3 أبناء ولكن زواجها لم يستمر، والتحقت بفرقة رمسيس مع يوسف فى عام 1925، وقدمت العديد من المسرحيات، ثم بدأت مشوارها السينمائى عام 1940 فى فيلم يوم سعيد، وبعدها شاركت فى العديد من الأفلام بأدوار المرأة القاسية المتسلطة.

وفى فرقة رمسيس تعرفت علوية جميل على الفنان الكبير محمود المليجى وجمعتهما قصة حب كبيرة وتزوجا عام 1939 ولم تنجب منه أبناء واستمر زواجهم حتى وفاته عام 1983وعلى المستوى الشخصى عرفت علوية جميل فى الوسط الفنى بأنها زوجة قوية تغار على زوجها محمود المليجى من شدة حبها له وفى الستينيات اعتزلت علوية جميل الفن ولم تعد للأضواء حتى وفاتها عام 1994، ورغم ذلك ظلت صورتها وأدوارها شاهدة على قوة موهبتها وشخصيتها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة