هنا مخزن الغلال.. الشرقية تتصدر المركز الأول لمحصول القمح الاستراتيجى لموسم 2023.. ممدوح غراب: وردنا 570 ألف طن بإجمالى 100.2 % من المستهدف.. والالتزام بتسليم المستحقات والنخالة من أهم حوافز التوريد للمزارعين

الثلاثاء، 15 أغسطس 2023 02:00 ص
هنا مخزن الغلال.. الشرقية تتصدر المركز الأول لمحصول القمح الاستراتيجى لموسم 2023.. ممدوح غراب: وردنا 570 ألف طن بإجمالى 100.2 % من المستهدف.. والالتزام بتسليم المستحقات والنخالة من أهم حوافز التوريد للمزارعين توريد محصول القمح
الشرقية- إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تصدرت محافظة الشرقية، المركز الأول، في توريد محصول القمح موسم 2023، الى الصوامع بنسبة 100.2 %، عن المستهدف لهذا العام باجمالى 570 الف طن، فتعد المحافظة هى مخزن الرئيسى لهذا المحصول الاستراتيجى.

وقال الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية لـ "اليوم السابع"، أن محافظة وضعت على أجندة أولوياتها، محصول القمح، لما يمثله من أهمية كبيرة كمحصول استراتيجى، هناك خطة مسبقة، لتسهيل التوريد وعدم تكرار مشكلات التى رصدت فى مواسم السابقة، مثمنا التعاون بين المديريات ورؤساء المدن، من أجل تسهيل المهمة، بداية من تمهيد الطرق المؤدية للصوامع، ومضاعفة ورديات العمل داخل الصوامع، وفضلا عن زيادة مواقع التخزين واضافة الصوامع الحقلية، فضلا عن متابعة بشكل يومى الحصاد ونسب التوريد.

وأكد المحافظ، أن قرار القيادة السياسية، بتحديد سعر إدرب لمبلغ 1500 جنيه، كان حافزا لدى المزارعين على زراعة المحصول، وكذلك سرعة استلامهم مستحقات مالية، فور التوريد، ومنح 10 كيلو نخالة عن كل اردب كانت من أهم العوامل التى دفعت المزارعين على سرعة التوريد.

وأوضحت فايزة عبد الرحمن وكيل وزارة التموين، أن خطة أعدت مسابقا، من زيادة عدد المواقع التخزينية، الى 58 موقعا، بينهم 5 صوامع حقلية، سعة 5 آلاف طن، التى عملت على التسهيل للمزارعين، لافتا 11 صوامعة متطورة، أبرزها صومعة الصالحية الجديدة بسعة 90 الف طن، وهى من أكبر صوامع الجمهورية.

وأكدت أن الصوامع المتطورة، تعمل وفقا لنظام تشغيل دقيق، والذى يؤدى نسبة الفاقد الى صفر سنويا، يتم شفط الأتربة، مرور المحصول على مغناطيس لشفط اى معان أو مسامير تكون عالقة، وأثناء التخزين بكل خلية منظومة تحكم تتابع الرطوبة اول بأول، ورصد أى اصابات حشرية وهى نسبة تكاد تكون معدومة.

لافتا أنه لجنة من التموين وسلامة الغذاء وجمعية القبانية، وجهات المعنية، التى تقوم باستلام المحصول، لتحديد درجة النقاء، فهى تحدد درجة نقاء 23.5 درجة قيمة الأرجل 1500 جنيه، درجة نقاء 23 قيمة الأرجل 1475 ودرجة نقاء 22.5 قيمته 1450 للتدرب.

وقالت أن رجال التموين بذلوا جهودا مكثفة، من أجل محاربة وبدورة أشار المهندس حسين طلعت وكيل وزارة الزراعة، أنه تمت زراعة هذا الموسم 380 الف فدان بزيادة 50 الف عن العام الماضى، الذى حقق انتاجية فى المتوسط 18.5 أردب للفدان، مضيفا أن نوبات التقلبات الجوية، التى تعرضت لها البلاد، خلال هذا الموسم لم تؤثر سلبا على المحصول، فضلا عن تفعيل كارت الذكى للفلاح، الذى مكنت من تسلم الكيماوى بشكل ايسر.

 

 توريد محصول القمح (1)
توريد محصول القمح (1)

 

 توريد محصول القمح (2)
توريد محصول القمح (2)

 

 توريد محصول القمح (3)
توريد محصول القمح (3)

 

 توريد محصول القمح (4)
توريد محصول القمح (4)

 

 توريد محصول القمح (5)
توريد محصول القمح (5)

 

 توريد محصول القمح (6)
توريد محصول القمح (6)

 

 توريد محصول القمح (7)
توريد محصول القمح (7)

 

 توريد محصول القمح (8)
توريد محصول القمح (8)

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة