هندسة طنطا تستعد لتدشين برامج هندسة الذكاء الاصطناعى والهندسة الطبية الحيوية.. عميد الكلية: الدراسة بنظام الساعات المعتمدة ومتوسط المصروفات 20 ألف جنيه فى الترم.. رئيس الجامعة: هدفنا تأهيل الخريج لسوق العمل

الإثنين، 14 أغسطس 2023 01:00 م
هندسة طنطا تستعد لتدشين برامج هندسة الذكاء الاصطناعى والهندسة الطبية الحيوية.. عميد الكلية: الدراسة بنظام الساعات المعتمدة ومتوسط المصروفات 20 ألف جنيه فى الترم.. رئيس الجامعة: هدفنا تأهيل الخريج لسوق العمل أحدث جهاز روبوت بكلية الهندسة
الغربية – مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد كلية الهندسة جامعة طنطا، برئاسة الدكتور أحمد نصر عميد الكلية وإشراف الدكتور محمود ذكي رئيس جامعة طنطا، لتدشين برامج هندسة الذكاء الاصطناعي، وبرنامج الهندسة الطبية الحيوية، والتي تنفذ لأول مرة بكلية الهندسة.

وانتهت الكلية من كافة الاستعدادات الخاصة بتدشين هذه البرامج التعليمية، من خلال تجهيز القاعات الدراسية والمعامل المختلفة، وتجهيز الأجهزة المعملية والدراسية، وأعلنت الكلية عن تفاصيل هذه البرامج، والتي أصبحت جاهزة لاستقبال أول دفعة من الطلاب مع بداية العام الجامعي الجديد، وبنظام الساعات المعتمدة، حيث تشمل متطلبات التخرج دراسة الخريج 160 ساعة معتمدة.

من جانبه كشف الدكتور أحمد نصر عميد الكلية لـ "اليوم السابع"، عن احقية طلاب الثانوية العامة دفعة 2023 ممن جاء تنسيقهم بالالتحاق بكلية الهندسة جامعة طنطا، الالتحاق قسم هندسة الذكاء الاصطناعي أو الهندسة الطبية الحيوية، مشيرا أن هذه البرامج الدراسية بمصروفات وأن متوسط المصاريف فى البرامج المتخصصة 20 ألف جنيه للتيرم الواحد.

وأوضح أن مصاريف هذه البرامج المتخصصة تنافسية وأقل من الجامعات المحيطة، وهو ما يعد فرصة مميزة أمام الطلاب الراغبين فى دراسة هذه المجالات.

وأشار عميد الكلية، أنه يمكن لطالب إعدادي هندسة التحويل لهذه البرامج، فضلا عن امكانية تحويل الطالب المقيد بالفرقة الأولى  التحويل، مع عمل مقاصة للمواد المتشابهة لإعفائهم منها ودراسة باقي المواد الخاصة بهذه البرامج.

وتابع عميد الكلية، أنه أصبح أمرا هاما أن يكون لدينا خريجين قادرين على التعامل مع التطورات المتسارعة للتقدم فى العلوم والتقنيات الهندسية، نظرا للتطور الهائل فى أنظمة الحاسبات سواء كانت على مستوي المكونات أو التطبيقات المتنوعة والمختلفة والتي تقدم انجازات ومساهمات عديدة فى معظم تطبيقات الحياة اليومية.

وأشار إلى أن الذكاء الاصطناعي ساهم فى تحسين أداء مجموعة من التطبيقات الهندسية وغير الهندسية الحيوية، وبدأ العمل فى المشاريع البحثية للذكاء الاصطناعي بشكل جدي بعد الحرب العالمية الثانية بفترة وجيزة، وتمت صياغة اسم الذكاء الاصطناعي عام 1956.

وأضاف أن مجال الذكاء الاصطناعي يقوم بتطوير تطبيقات واستخدامات جديدة للعلوم الحالية مثل الروبوت وتحاليل البيانات وأمن المعلومات والقدرة على التعلم واستحداث الشبكات المتقدم بشكل يحسن من أدء هذه التطبيقات ويقدم لها مفهوم الاستنتاج والقدرة على أخذ القرارات الصحيحة.

وأوضح أن برنامج هندسة الذكاء الاصطناعي سيكون إضافة هامة لمجموعة برامج كليات الهندسة فى الجامعات المصرية، مبينا أن الذكاء الاصطناعي يتداخل فى معظم التخصصات الهندسية والعلمية الأخرى ويخدمها فى نفس الوقت، ويهدف البرنامج لتطوير الخريجين الذين يمكنهم التعامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي المختلفة بشكل أكثر عمقا وتركيزا كما يعمل على تنمية معرفة ومهارات الطالبة وكفاءته فى استخدام الطرق العلمية والهندسية فى هذا المجال مع مراعاة اثاره على المجتمع  والبيئة المحيطة.

وتابع الدكتور أحمد نصر عميد الكلية، أن برنامج الهندسة الطبية الحيوية، من أكثر التخصصات حداثة وأهمية حيث أنه حلقة الوصل بين العلوم والهندسة والعلوم الطبية مع مواكبة التطور التكنولوجي واستخدام الذكاء الاصطناعي وتعلم مهارات الاتصال والعمل الجماعي.

وأشار أن الدراسة تشمل عدة مسارات منها مسار معالجة الصور الطبية ونظم التشخيص الآلي، مسار الأجهزة الطبية، ومسار الميكانيكا الطبية الحيوية من خلال دراسة مقررات ذات صلة بالأجهزة الطبية وتصميمها، وعلم وظائف الأعضاء والمواد الطبية الحيوية وتطبيقات الكمبيوتر فى المجال الطبي ونظم التصوير الطبي باتباع وسائل التعليم ذات الجودة العالية.

وأوضح أنه سيتم تدريب الطالب فى معامل الكلية مع امكانية الاستعانة بمعامل كلية الطب بالإضافة للتدريب الميداني فى المستشفيات ومراكز الصيانة ومصانع الأدوية، مبينا أن البرنامج يؤهل الخريج  بمهارات متميزة وابداعيه لتصميم الأجهزة الطبية فى مختلف التطبيقات الطبية الهندسية والاكلينيكية .

وأشار أن البرنامج يُعد مهندسين قادرين على تطوير الأنظمة الطبية التشخيصية بكفاءة مع القدرة على التعامل الإداري والتقني داخل قطاعات الهندسة الطبية الحيوية، كما أن الخريج يتميز بالقدرة على الابتكار وتطوير الأنظمة الطبية وإيجاد حلول باستخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي لتحديث البرامج الموجودة وتطوير أنظمة الكمبيوتر الجديدة التي تهدف لدعم الطبيب فى التشخيص والعلاج، بدرجة عالية من القدرات العلمية والإدارية لقيادة فرق صيانة الأجهزة الطبية فى الشركات المتخصصة والشركات المصنعة للأجهزة الطبية

وأعلن الدكتور محمود ذكي عن استحداث برامج جديدة بنظام الساعات المعتمدة في أحدث العلوم والتخصصات بالكليات لتحديث وتطوير منظومتها التعليمية ولتأهيل الخريجين للمنافسة في سوق العمل محليا ودوليا ومواكبة خطط الدولة في التنمية موضحا ان العام الجامعي الجديد يشهد إطلاق برامج أكاديمية بينية جديدة بكلية الهندسة بالجامعة منها برنامج هندسة الذكاء الاصطناعي والهندسة الطبية الحيوية وذلك لمواكبة عصر التحول الرقمي.

أضاف رئيس الجامعة أن خطة جامعة طنطا الاستراتيجية تهدف إلى تطوير البرامج الدراسية وفقاً لأحدث العلوم والتخصصات بالكليات لتحديث وتطوير منظومتها التعليمية ولتأهيل الخريجين للمنافسة في سوق العمل محليا ودوليا ودعم رؤية مصر 2030 والاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي من خلال مسارات دراسية تشمل دعم الجوانب المعرفية والمهارية.

ومن جانبه أضاف الدكتور محمد حسين نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أن البرامج المستحدثة بينية حيث يشمل برنامج هندسة الذكاء الاصطناعي تخصصي الهندسة والحاسبات والمعلومات، ويشمل برنامج الهندسة الطبية الحيوية تخصصي الهندسة والطب، مؤكدا أن صياغة اللوائح الدراسية تمت وفقا لأحدث المعايير القياسية الدولية لتواكب التطور الهائل في المجالات التكنولوجية والرقمية.

أحدث جهاز روبوت بكلية الهندسة
أحدث جهاز روبوت بكلية الهندسة

 

الأجهزة الجديدة
الأجهزة الجديدة

 

الدكتور احمد نصر عميد هندسة طنطا
الدكتور احمد نصر عميد هندسة طنطا

 

الدكتور محمود ذكى رئيس جامعة طنطا
الدكتور محمود ذكى رئيس جامعة طنطا

 

القاعات الدراسية
القاعات الدراسية

 

تجهيزات البرامج الجديدة
تجهيزات البرامج الجديدة

 

جانب من تجهيزات البرنامج الجديد
جانب من تجهيزات البرنامج الجديد









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة