المستشار معتز خفاجى لـ"الشاهد": كنت حريصا على معرفة كواليس اعتصامَى رابعة والنهضة.. ويؤكد: محاولات اغتيالى لم تزدنى إلا إصرارا على النظر فى قضايا الإخوان.. وطلبت نقل محاكمة متهمى "مكتب الإرشاد" لأكاديمية الشرطة

الإثنين، 14 أغسطس 2023 01:18 ص
المستشار معتز خفاجى لـ"الشاهد": كنت حريصا على معرفة كواليس اعتصامَى رابعة والنهضة.. ويؤكد: محاولات اغتيالى لم تزدنى إلا إصرارا على النظر فى قضايا الإخوان.. وطلبت نقل محاكمة متهمى "مكتب الإرشاد" لأكاديمية الشرطة جانب من اللقاء
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

  • معتز خفاجى لـ"الشاهد": "أحد متهمى قضية حبارة هدد القاضى وقاله هدبحك"

  •  قضايا الإرهاب لها خصوصية نظرا لعدد المتهمين بكل قضية

  •  كنت أمنح كل قيادات الإخوان مساحتهم الكاملة للدفاع عن نفسهم




قال المستشار معتز خفاجى الرئيس السابق لدائرة الإرهاب فى محكمة الجنايات، أن الإجراءات القضائية فى القضايا العادية وقضايا الإرهاب واضحة، لكن الخصوصية تكون فى أعداد المتهمين، حيث يصل عددهم فى بعض القضايا إلى 700 متهم.



وأضاف خلال لقائه فى برنامج "الشاهد" مع الإعلامى الدكتور محمد الباز على شاشة "إكسترا نيوز"، أن كل متهم يجب أن يحصل على حقه فى التقاضى وتلاوة أمر الإحالة، ومواجهة المتهمين بالتهم المنسوبة إليهم، ثم يتقدم الدفاع بطلباته مثل سؤال الشهود، والذين يكون من بينهم ضباط الأمن الوطنى كشهود إثبات.

وأوضح أن هذا النوع من القضايا يستغرق وقتا طويلا رغم أن البعض يرى الجريمة واضحة والتهمة واضحة، لكن إجراءات التقاضى يجب أن تكتمل حتى يصبح الحكم عليه جاهزا، هناك أدلة فنية وأدلة سمعية، ولو لم تكن الأدلة كافية يحصل على البراءة.

وقال المستشار معتز خفاجى الرئيس السابق لدائرة الإرهاب فى محكمة الجنايات، أن أول قضية فى معهد الأمناء كانت قضية مكتب الإرشاد، وظل المتهمون يثيرون الشغب، فأثبتت كل ما قاموا به فى محضر الجلسة، وأمرت أمن القاعة بإعادة المتهمين لمحبسهم، وبدأت فى تلاوة أمر الإحالة.

وأضاف خلال لقائه فى برنامج "الشاهد" مع الإعلامى الدكتور محمد الباز على شاشة "إكسترا نيوز"، أننى كنت أستقبل أعضاء مكتب الإرشاد وقيادات الإخوان المتهمين فى قضية مكتب الإرشاد فى غرفة المداولة، وأمنح كل منهم مساحته الكاملة فى الدفاع عن نفسه وطلباته.

 وتابع أنه فى إحدى الجلسات أحضرت مقعدا لمحمود عزت وتركت له المساحة بالحديث، لأن من أهم شروط القاضى أن يكون المتهم مرتاحا له، وكبار قيادات الإخوان حين يدركون أنه قضى الأمر، وأنهم سقطوا فى قبضة القضاء، يتحولون إلى أشخاص مؤدبين.

وقال المستشار معتز خفاجى الرئيس السابق لدائرة الإرهاب فى محكمة الجنايات، إنه تلقى اتصالا هاتفيا من النائب العام الشهيد هشام بركات، وطلبه لتكليفه بقضية أحداث مكتب الإرشاد، نتيجة تنحى 4 دوائر عن نظر القضية، وذلك بسبب شغب المتهمين فى الجلسات.

وأضاف خلال لقائه فى برنامج "الشاهد" مع الإعلامى الدكتور محمد الباز على شاشة "إكسترا نيوز"، أن بركات طلب منى أن أتمكن حتى من تلاوة أمر الإحالة لتصح إجراءات التقاضى، حيث كان المتهمون يثيرون الشغب ويمنعون استكمال تلاوة أمر الإحالة.

وأوضح أنه طلب من النائب العام الراحل أن تقام قاعة المحاكمة جوار محبس المتهمين، حتى لا يستغرق نقلهم وقتا ويأخذ تكلفة أكبر، ويعرض أرواح قوات التأمين للخطر لأن القضية غير عادية، وهؤلاء المتهمون غير عاديين.

وذكر أنه تم تجهيز المطلوب فى معهد أمناء الشرطة، وكانت القضايا تنظر فى المحاكم حتى يتم تجهيز القاعة، وما جعلنا نسرع بالأمر أن أحد المتهمين طلب لقائى فى غرفة المداولة، وأخبرنى أن هناك مخططا لاغتيالى أثناء ذهابى للمحكمة.

وقال المستشار معتز خفاجى الرئيس السابق لدائرة الإرهاب فى محكمة الجنايات، أن محاولات اغتيالى أثناء نظر قضايا إرهاب الإخوان لم تزدنى إلا إصرار على النظر فى هذه القضايا.

وأضاف خلال لقائه فى برنامج "الشاهد" مع الإعلامى الدكتور محمد الباز على شاشة "إكسترا نيوز"، أنه حدث ذات مرة اكتشفت الحراسة أمام منزلى شخصا يضع كيسا بجوار سيارتى، وسمع صوت مؤقت القنبلة داخل الكيس، كانوا أربعة أفراد وحاولوا الهرب، نجح اثنان منهم فى الفرار، بينما اثنان استقلا سيارة أجرة، فسلمهما السائق للأمن.

ولفت إلى أنه أثناء محاولات الفرار تسببوا فى تفجير قنبلتين من ثلاثة، وأفسدت واجهة المنزل تماما، وبعدها بدأت إجراءات تأمينى، وتم نقلى إلى مكان آمن تماما حتى أستكمل الحكم فى قضايا الإرهاب.

و قال المستشار معتز خفاجى الرئيس السابق لدائرة الإرهاب فى محكمة الجنايات، أن الأمن فض اعتصامى رابعة والنهضة بناء على قرار النائب العام، ومنحت قوات الأمن للمعتصمين فرصة للخروج الآمن، وهناك من رفضوا الخروج فألقى القبض عليهم، وهؤلاء أصبحوا المتهمين فى قضيتى النهضة ورابعة.

وأضاف خلال لقائه فى برنامج "الشاهد" مع الإعلامى الدكتور محمد الباز على شاشة "إكسترا نيوز"، كنت حريصا على معرفة سبب وجود كل متهم فى مكان الاعتصام وقت القبض عليه، وكل من أثبت أنه لم تكن علاقة بالاعتصام أو ألقى القبض عليه وهو مار مصادفة، أو رجل يبيع الشاى فى مكان الاعتصام من قبل الاعتصام، أفرج عنهم فورا.

وأوضح أن القيادات المُحرضة صدرت ضدهم الأحكام فور ثبوت التهمة عليهم بالأدلة، وأن المعتصمين واجهوا تهمة الفعل الإجرامى بالاشتراك، ويحكم عليهم جنائيا.

ووثق المستشار معتز خفاجى، الرئيس السابق لدائرة الإرهاب فى محكمة الجنايات، شهادته على عنف الجماعة الإرهابية والجماعات التنظيمات التكفيرية، من واقع مناظرته للقضايا.

وأكد خلال حواره ببرنامج "الشاهد" المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، ويقدمه الإعلامى الدكتور محمد الباز، أن أعضاء الجماعة الإرهابية كانوا يمارسون الشغب داخل قاعات المحاكم، وهذا هو سبب تنحى 4 قضاة قبله عن النظر فى قضية أحداث مكتب الإرشاد.

وواصل: "المتهم الجنائى مكنش يقدر يرفع عينه فى القاضى، ولكن نوعية متهمى الإرهاب غير ذلك، عندنا مثلا متهم فى قضية حبارة قال للقاضى هدبحك".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة