الكهرباء تتحدى سرقات التيار.. التوسع فى تركيب العدادات الكودية يحد من المشكلة.. والوزارة: تعليمات من الشركة القابضة بالانتهاء من تركيب 3 مليون عداد

السبت، 12 أغسطس 2023 12:00 ص
الكهرباء تتحدى سرقات التيار.. التوسع فى تركيب العدادات الكودية يحد من المشكلة.. والوزارة: تعليمات من الشركة القابضة بالانتهاء من تركيب 3 مليون عداد عداد كودى
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل الشركة القابضة لكهرباء مصر من خلال شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية مواجهة وتحدى سارقى التيار الكهربائى فى مختلف أنحاء الجمهورية من خلال خطة عمل تعتمد على العديد من المحاور أهمها التوسع فى تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع وتكثيف حملات ضبط سارقى التيار بالإضافة إلى متابعة سداد قيمة الممارسات بشكل شهرى.

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن الشركة القابضة لكهرباء مصر ممثلة فى شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية انتهت من تنفيذ 2 مليون 680 الف عداد كودى للمبانى العشوائية والمخالفة، لافتاً إلى أنه تم إجراء ما يقرب من 2 مليون 700 ألف معاينة لطلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع بالمبانى المخالفة حتى الآن.

و أوضح المصدر فى تصريحات خاصة ل" اليوم السابع"، أن شركات توزيع الكهرباء تلقت 3 مليون 250 ألف طلب تحول من المحاسبة بنظام الممارسة لتركيب عدادات كودية مسبوقة الدفع، موضحاً أن السبب فى زيادة عدد الطلبات على المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء اﻻليكترونية هو تكثيف حمﻻت ضبط سارقى التيار الكهربائى والمرور شهريا على مستخدمى نظام الممارسة لضمان اﻻنتظام فى السداد.

و قال المصدر أن الوزارة تستهدف خفض نسبة الفقد بالشبكة القومية للكهرباء من خلال عدة محاور، أهمها تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع وتكثيف حملات ضبط سارقى التيار وتغليظ عقوبة سرقات التيار الكهربائى، لافتا إلى أن الهدف من خطة الوزارة لخفض نسبة الفقد هو الحفاظ على جودة التغذية الكهربائية وتأمين الشبكة القومية من التعديات عليها الناتجة عن سرقات التيار الكهربائى.

وتابع المصدر أن شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية تسعى لخفض نسب الفقد بالشبكة القومية للكهرباء وتقليل حجم الخسائر المالية التى يتعرض لها القطاع بسبب السرقات من خلال عدة إجراءات، مضيفا أن هناك تعليمات مشددة من الشركة القابضة لكهرباء مصر بسرعه تنفيذ طلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع.

و أوضح المصدر، أن هناك عدة عوامل ساهمت فى خفض نسبة الفقد بالشبكة بعدد من شركات توزيع الكهرباء وعلى رأسها شركة القناة لتوزيع الكهرباء، موضحا أن مرور شركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء على مستخدمى نظام الممارسة بنطاق شركة القناة ساهم فى انتظام تحصيل قيمة الممارسة بشكل شهرى والتأكد من مطابقة قيمة الممارسة مع استهلاك المواطن.

و أشار المصدر إلى أن من بين أسباب زيادة عدد طلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب عداد كودى هو رفع قيمة الممارسة على سارقى التيار الكهربائى للضعف بالنسبة للقطاع المنزلى و3 أضعاف للقطاع التجارى لتشجيع المواطنين على تركيب العداد الكودى مسبوق الدفع لضمان دقة المحاسبة وسداد قيمة اﻻستهلاك الفعلى فقط.

و يرى المصدر أن من أهم مميزات تركيب العدادات الكودية هو الحفاظ على الشبكة القومية للكهرباء من دخول أحمال مفاجأة قد تودى إلى انقطاعات مستمرة علاوة على أن المواطن يضمن محاسبته على استهلاك فعلى وليس بناء على متوسط الاستهلاك.


أشار المصدر إلى أن سرقات التيار الكهربائى تعرض المواطنين قبل الدولة للضرر، مشيرا إلى أن المواطن يتضرر من الانقطاعات الناتجة عن سرقات التيار الكهربائى والتى تكثر خلال زيادة معدلات الاحمال على الشبكة القومية للكهرباء، مشيرا إلى أن المناطق العشوائية والمخالفة التى يكثر فيها سرقات التيار الكهربائى هى الأكثر تعرضا لانقطاع التيار الكهربائى نتيجة لزيادة الاحمال الغير منظمة على مهمات الكهرباء مما يؤدى إلى تعطيلها وبالتالى انقطاع التيار الكهربائى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة