قرأت لك.. "الرهبة" يجيب عن ماذا نفعل حين نواجه ألغازا تتجاوز فهمنا؟

السبت، 08 يوليو 2023 07:00 ص
قرأت لك.. "الرهبة" يجيب عن ماذا نفعل حين نواجه ألغازا تتجاوز فهمنا؟ غلاف الكتاب
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الرهبة غامضة كشعور فهى أخت الخوف لكنها أكثر غموضا إذ كيف نبدأ فى تحديد كمية القشعريرة التي نشعر بها عندما نرى فيلما مثل جراند كانيون أو الدهشة المطلقة عندما نشاهد طفلاً يمشي لأول مرة؟ كيف نصف بالكلمات الانفعال الجماعي المتمثل في الوقوف وسط حشد من الناس والغناء في انسجام تام أو الإعجاب الذي تشعر به أثناء التحديق في الأعمال الفنية التي تعود إلى قرون؟

حتى ما قبل خمسة عشر عامًا لم يكن هناك علم للرهبة ذلك الشعور الذي نشعر به عندما نواجه ألغازًا هائلة تتجاوز فهمنا للعالم.

كان العلماء يدرسون العواطف مثل الخوف والاشمئزاز وهى المشاعر التي بدت ضرورية لبقاء الإنسان، ومع ذلك فإن التفكير الإنساني سلط الضوء على كيف أننا خلال فترة التطور قمنا بتلبية احتياجاتنا الأساسية اجتماعيا حتى نجحنا في البقاء بفضل قدراتنا على التعاون وتشكيل المجتمعات وخلق ثقافة تعزز إحساسنا بالهوية المشتركة وهي الخطوات التي تثيرها الرهبة وتحفزها.

في كتاب Awe أو الرهبة يقدم داتشر كيلتنر تحقيقًا جذريًا وتحقيقًا شخصيًا عميقًا في هذه المشاعر المراوغة، إذ يكشف لنا كيلتنر عن بحث جديد حول كيفية تحويل شعور الرهبة لأدمغتنا وأجسادنا، جنبًا إلى جنب مع فحص الرهبة عبر التاريخ والثقافة وداخل حياتنا الخاصة خلال فترات الحزن وغيرها وكيف أن الرهبة في حياتنا اليومية تقودنا إلى تقدير ما هو أكثر إنسانية في طبيعتنا البشرية.

ويؤكد الكاتب أنه خلال اللحظات التي يشعر فيها عالمنا بالانقسام أكثر من أي وقت مضى وأكثر عرضة للخطر بسبب الأزمات من مختلف الأنواع ، فنحن في حاجة ماسة إلى الرهبة.

ويضيف الكاتب: "إذا فتحنا عقولنا، فإن الرهبة هي التي تزيد من حدة تفكيرنا وتوجهنا نحو الأفكار الكبيرة والرؤى الجديدة ، التي تعمل على تبريد استجابة الالتهاب في نظام المناعة لدينا وتقوي أجسامنا. إنها الرهبة التي تنشط رغبتنا في المشاركة وإنشاء شبكات قوية ، واتخاذ إجراءات جيدة للعالم الطبيعي والاجتماعي من حولنا، الرهبة التي تغيرنا هي التي تلهم خلق الفن والموسيقى والدين".

عند المنعطفات الجذرية والعميقة المليئة بالرؤى المستنيرة والعملية ، فإن الرهبة هي دليلنا الميداني ، ليس فقط من أحد الأصوات الرائدة في هذا الموضوع وهو داتشر كيلتنر ولكن من مؤلف باحث عن الرهبة في حد ذاتها متطلعا إلى كشفها وسبر أغوارها وكشف معناها ، لكيفية وضع الرهبة كقوة حيوية في حياتنا.

وقد قالت سوزان كاين الكاتبة الأكثر مبيعًا في نيويورك تايمز لكتاب "حلو ومر وهادئ عن الكتاب":"نحن بحاجة إلى مزيد من الرهبة في حياتنا ، وقد كتب داتشر كياتنر الكتاب النهائي حول مكان العثور عليه".

أما آدم جرانت ، المؤلف الأكثر مبيعًا في نيويورك تايمز عن كتاب "فكر مرة أخرى"، فيقول: "تحليل رائع للعاطفة التي نشعر بها بقوة ولكنها غير مفهومة جيدًا مع عرض للأمثلة التي تذكرنا بما يستحق رهبتنا".

ستيفن بينكر أستاذ علم النفس بجامعة هارفارد ومؤلف كتاب "كيف يعمل العقل والعقلانية" قال عن الكتاب: من خبير بارز في علم العواطف هذا استكشاف أساسي ورائد في التاريخ والعلم يطرح فهما أكبر للرهبة".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة