مصر تقضى على "فيروس سي" وتتسلم شهادة خلوها منه سبتمبر المقبل

السبت، 29 يوليو 2023 08:00 ص
مصر تقضى على "فيروس سي" وتتسلم شهادة خلوها منه سبتمبر المقبل جهود وزارة الصحة فى القضاء على فيروس سى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون "اليوم السابع" تغطية خاصة حول اليوم العالمى لالتهاب الكبد والإنجازات الكبيرة التي حققتها مصر في القضاء على فيروس سى، وهى التغطية التي أعدها الزميل محمود رضا الزاملى وقدمتها الزميلة سارة إسماعيل.

 

واستعرضت التغطية الإنجازات العديدة التي حققتها مصر على مدار السنوات الأخيرة، في ملف "صحة المصريين"، بعدما احتل هذا الملف أولوية خاصة لدى مختلف أجهزة الدولة المصرية، في إطار مبادرات رئاسية ضخمة كان أكبرها على الإطلاق مبادرة القضاء على فيروس سي، الذى كان بمثابة الوباء الأول لأكباد المصريين خلال السنوات الماضية، ويشكل نسبة كبيرة من عدد الوفيات سنوياً.

 

 وكشفت التغطية أن مبادرة 100 مليون صحة التى تبنتها مصر حققت نجاحاً عالمياً فى العديد من الجوانب الصحية، وأشادت بها منظمة الصحة العالمية بسبب دورها فى القضاء على فيروس سى، وأصبحت تجربة مصر فى القضاء على فيروس سى نموذجاً يحتذى به.

 

وأشارت الدكتورة منال حمدي السيد، عضو مؤسس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إلى أن مصر لها إسهام على المستوى الدولي في مكافحة فيروس سي، وتعتبر أول دولة تحصل على شهادة التخلص من فيروس سي، وقالت: "أمريكا لم تستطع الوصول إلى ربع ما وصلت إليه مصر في مكافحة فيروس سي".

وأضافت د.منال السيد، في مداخلة هاتفية لبرنامج "مانشيت" المذاع عبر قناة CBC، مع الإعلامي جابر القرموطي، أن الدولة المصرية لها باع كبير في مواجهة فيروس سي.

 

وتابعت: "مصر استطاعت أن تخفض نسب الإصابة بفيروس سي بشكل كبير، ومصر من أولى الدول التي قضت على البلهارسيا بشكل تام".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة