الغرب يخشى أرنست هيمنجواى.. عبارات تحذيرية على أغلفة روايات الكاتب الأمريكى

الأحد، 02 يوليو 2023 08:00 م
الغرب يخشى أرنست هيمنجواى.. عبارات تحذيرية على أغلفة روايات الكاتب الأمريكى ارنست هيمنجواى
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أن تحمل روايات عبارات تحذيرية مثل علب السجائر لهو أمر غريب وهو ما يحدث مع روايات الكاتب الأمريكى الشهير إرنست هيمنجواى وعموما فقد تعرضت روايات أجنبية عدة على مر التاريخ للمنع والتحفظات على بعض الجمل وآخر حلقات هذه الرقابة إرفاق الناشرين فى بريطانيا على سبيل المثال تحذيرات بروايات إرنست هيمنجواي على شهرتها الفائقة.

ما الذى تضمنته التحذيرات؟

تحذر العبارات الواردة على أغلفة كتب هيمنجواي من أن بعض العبارات الواردة لا تنتمى لهذا الزمن وأنها إنما قيلت فى مطلع العشرينات من القرن الماضى حيث كان البشر غير البشر والدنيا غير الدنيا، أما وجهة نظر الناشر الذى طرح روايات مثل "ثم تشرق الشمس" مرفقة بهذه التحذيرات "بنجوين هاوس" هى أن هذه التحذيرات تلفت النظر إلى مراعاة الفارق الزمنى الذى جرت فيه أحداث رواية مثل الشمس تشرق أيضا لكيلا يمثل ذلك خطوة على الشباب والنشء خصوصا فى المقاطع التى تظهر فيها حيوية العشرينات من القرن الماضى والاندفاع والتهور لدى أبطال العمل الأدبى فى ظل قيود أقل وزمن مختلف.

أحداث رواية ثم تشرق الشمس

تمثل رواية ثم تشرق الشمس نقطة تحول فى مسيرة الكاتب الأمريكى فقد جعلت همينجواي مشهورًا، وألهمت الشابات في أنحاء أمريكا أن يتخذن قصات الشعر القصيرة ويرتدين السترات مثل بريت ويتصرفن مثلها، وكذلك غيرت الرواية أسلوب الكتابة التي يمكن أن تجده في أي مجلة أمريكية على مدى عشرين عاما.
 
مجلة التايم ضمت الرواية قائمتها لأفضل الروايات باللغة الإنجليزية في الفترة الممتدة من عام 1923 إلى عام 2005.
تُلخص الرواية حياة جيل المغتربين فى أروويا ويمزج همنجواي باريس في إسبانيا في الرواية، فيصور بوضوح الثيران تركض في بنبلونة ويصور حلبة صراع الثيران كالمكان الذي يواجه فيه الموت، ويخلط إثارة المهرجان بهدوء الطبيعة الخلابة في إسبانيا وتعتبر هذه الرواية عمومًا من أفضل روايات همنجواي إلى جانب وداعا للسلاح ولمن تقرع الأجراس.

مشاهد العجوز والبحر ضمن دائرة المنع

في العام الماضي، حذرت جامعة في اسكتلندا الطلاب من الصور الرسومية لصيد الأسماك في رواية العجوز والبحر أو The Old Man and the Sea لهيمنجواي. 
 
وقد فاز إرنست هيمنجواى بجائزة نوبل في الأدب بعد تلك الرواية، التي تروي قصة صياد مسن يصطاد حوت عملاق يبلغ ارتفاعه 18 قدمًا قبالة سواحل كوبا ويكافح من أجل قتله.
 
وتعتبر الرواية أشهر روايات إرنست هيمنجواى بل إنها من أِشهر الروايات العالمية وأكثرها بيعا على مر التاريخ، لكن المشاهد التى تبرز الصراع بين الإنسان والكائن البحرى تتضمن شيئا من العنف وفقا لوجهات النظر المتحفظة، فالدماء المختلطة بماء البحر تصبغ المشاهد التى يكافح فيها العجوز لصيد السمكة العملاقة واقتلاعها من المياه.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة