الإسكندرية تحتفل بمرور عام على افتتاح شاطئ المكفوفين.. شاطئ المندرة استقبل 30 ألفا من ذوى الهمم وكبار السن و720 مكفوفا مجانا منذ 2021.. تطوير ممر الكراسى المتحركة.. وسباحة آمنة لفاقدى البصر بأسوار بلاستيك.. صور

الثلاثاء، 18 يوليو 2023 02:00 م
الإسكندرية تحتفل بمرور عام على افتتاح شاطئ المكفوفين.. شاطئ المندرة استقبل 30 ألفا من ذوى الهمم وكبار السن و720 مكفوفا مجانا منذ 2021.. تطوير ممر الكراسى المتحركة.. وسباحة آمنة لفاقدى البصر بأسوار بلاستيك.. صور استقبال ذوي الهمم على الشاطئ
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتفل محافظة الإسكندرية خلال هذا الشهر بمرور عام على تشغيل شاطئ المكفوفين على رمال شاطئ المندرة المجانى شرق الإسكندرية، والذى يعد أول شاطئ للمكفوفين فى مصر، حيث تم افتتاحه فى احتفالات يونيو العام الماضى، ومازال الشاطئ يستقبل الكثيرين من المكفوفين، وذوى الهمم وكبار السن وأبناء الجمعيات الخيرية ومؤسسات المجتمع المدنى بكافة أنواعها.

 الشاطئ منذ افتتاحه فى عام 2021 إكتسب شهرة كبيرة، حيث أنه مجهز لاستقبال العديد من فئات ذوى الهمم، وذوى القدرات الخاصة، ولعل أشهر تلك التجهيزات، هى التجهيزات الأولى الذى شهدها الشاطئ، من إنشاء ممر خرسانى يمتد من رمال الشاطئ إلى داخل البحر، ليحمل ذوى الهمم بالكراسى المتحركة إلى داخل البحر للاستمتاع لأول مرة بمياه البحر وسط رعاية أمنة من مسؤلى وغطاسى الشاطئ، حيث يحمل الكرسى المتحرك مرافق متخصص من المنقذين العاملين بالشاطئ، بالإضافة إلى أماكن مخصصة لجلوس ذوى الهمم وأسرهم وكراسى متحركة لنزول البحر ودورات المياه، وكذلك الشاطئ مزود بوحدة اسعاف مصغرة، وفى العام التالى لافتتاح شاطئ ذوى الهمم وبعد النجاح والاقبال الكبير على الشاطئ، تم تنفيذ مشروع أخر أكثر نجاحا، حيث تم تجهيز جزء خاص للمكفوفين داخل مياه البحر، مجهز ومحاط بأسوار مصنعة من الفوم ليسترشد بها المكفوفين والسباحة داخل البحر بوسيلة أمنة مع تواجد مرافقين لهم أو بدون مرافق.

 وفور افتتاح الشاطئ سواء ذوى الهمم أو الجزء المخصص للمكفوفين، استقبل الشاطئ إعداد كبيرة من ذوى الهمم، وخلال الموسم الصيفى لعام 2022، استقبل الشاطئ نحو 30 ألف فرد من الجمعيات الأهلية و500 من فاقدى البصر، ووفود من مستشفيات 57357 ومستشفى بهية ومعهد الأورام، وخلال الموسم الصيفى الحالى، استقبل الشاطئ حتى الآن 45 جمعية خيرية بإجمالى 3438 فردا من أبنائنا من ذوى الهمم من بينهم 230 كفيفا.

من جانبه قال اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، إن المحافظة اتخذت خطوات ومبادرات هامة للاهتمام بذوى الهمم والاحتياجات الخاصة، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى وخاصة بعد إطلاق الرئيس عام 2018 عامًا لذوى القدرات الخاصة.

وأشار محافظ الإسكندرية فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن أبرز تلك المبادرات والخطوات الرائدة، هو افتتاح أول شاطئ لذوى الهمم والمكفوفين على مستوى الجمهورية، بعد تخصيص مساحة لهم بشاطئ المندرة المجانى، كما تم تخصيص عدد 2 كابينة بكبائن استانلى مجانًا لذوى الهمم، موضحا أنه تم تخصيص جزء من شاطئ المندرة المجانى لصالح ذوى الهمم متوفر به جميع الخدمات والاحتياجات لهم. كما تم إنشاء رامب خاص بذوى الاحتياجات الخاصة بالشاطئ، ويتم استقبال وفود ورحلات ذوى الهمم مجانًا بالشواطئ العامة التى تديرها محافظة الإسكندرية، وكذلك إقامة العديد من الفاعليات الترفيهية المجانية لذوى الهمم بالتعاون مع المجتمع المدني

واستكمالا للأنشطة الترفيهية المخصصة لذوى الهمم، أكد المحافظ على أنه تم افتتاح أول حديقة من نوعها لذوى الهمم والاحتياجات الخاصة على مستوى جمهورية مصر العربية والشرق الأوسط، وذلك بالتعاون مع المجتمع المدنى، وتضم الحديقة ألعاب ترفيهية مخصصة لذوى الهمم من الأطفال وطريق ممهد لتسهيل دخول الأطفال إلى الألعاب الترفيهية بالكراسى المتحركة بالإضافة إلى تخصيص دورات مياه لذوى الهمم واستراحة لأهالى.

واستعدت محافظة الإسكندرية بـ64 شاطئا هذا العام لاستقبال المصطافين، وجاءت أسعار الشواطئ هذا العام مثل العام الماضى وهى، أسعار الشواطئ السياحية وعددها 6 شواطئ بسعر دخول 25 جنيها شاملة الحصول على كرسى وشمسية لكل 4 أفراد واستعمال دورات المياه ووحدات خلع الملابس، وللحصول على كرسى إضافى بقيمة 5 جنيهات وللشمسية 10 جنيهات، عدا شاطئ شط إسكندرية بنطاق حى العجمى سعر تذكرة الدخول 20 جنيها للفرد.

أما الشواطئ المجانية وعددها 2 شاطئ مجانى، شاطئ المندرة العام، وشاطئ الأنفوشى، والدخول بها بالبطاقة الشخصية، أما فئة الشواطئ العامة وعددها 6 شواطئ سعر دخول الفرد بها 5 جنيهات فقط.

وجاءت أسعار شواطئ "الخدمة لمن يطلبها" وعددها 28 شاطئا، برسم دخول 10 جنيهات شامل الحصول على كرسى وشمسية لكل 4 أفراد واستعمال دورات المياه ووحدات خلع الملابس، وللحصول على كرسى إضافى بقيمة 2 جنيه وللشمسية 3 جنيهات، ويسمح للمواطن بدخول الشاطئ بمعداته الشخصية مقابل رسم دخول 2 جنيه للفرد.

وجاءت الشواطئ المميزة وعددها 22 شاطئا، برسم دخول 15 جنيها للفرد شامل الحصول على كرسى وشمسية لكل 4 أفراد واستعمال دورات المياه ووحدات خلع الملابس، وللحصول على كرسى إضافى بقيمة 2 جنيه وللشمسية 3 جنيهات.

 

 

استخدام اسوار الفوم خلال السباحة
استخدام اسوار الفوم خلال السباحة

 

استقبال المكفوفين
استقبال المكفوفين

 

استقبال ذوى الهمم (1)
استقبال ذوى الهمم (1)

 

استقبال ذوى الهمم على الشاطئ 2
استقبال ذوى الهمم على الشاطئ 2

 

استقبال ذوى الهمم على الشاطئ
استقبال ذوى الهمم على الشاطئ

 

استقبال ذوى الهمم
استقبال ذوى الهمم

 

استقبال شاطئ المندرة لذوى الهمم
استقبال شاطئ المندرة لذوى الهمم

 

اطفال لاول مرة تسبح فى البحر
اطفال لاول مرة تسبح فى البحر

 

الاستمتاع بالبحر بمساعدة اسوار الفوم
الاستمتاع بالبحر بمساعدة اسوار الفوم

 

الممر الخرسانى
الممر الخرسانى

 

الممر داخل االبحر
الممر داخل االبحر

 

اماكن سباحة المكفوفين
اماكن سباحة المكفوفين

 

ذوى الهمم بشاطئ المندرة
ذوى الهمم بشاطئ المندرة

 

ذوى الههم
ذوى الههم

 

فرحة الاطفال المكفوفين
فرحة الاطفال المكفوفين

 

فرحة المكفوفين بالبحر
فرحة المكفوفين بالبحر

 

ممر ذوى الهمم
ممر ذوى الهمم

 

منطقة المكفوفين
منطقة المكفوفين









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة