رامبرانت.. عوامل جعلته ضمن أساتذة فن الرسم الغربى

السبت، 15 يوليو 2023 10:00 م
رامبرانت.. عوامل جعلته ضمن أساتذة فن الرسم الغربى رامبرانت
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الهولندى الشهير رامبرانت الذى ولد فى 15 يوليو من عام 1606 والذى يعد واحدا من أساتذة فن الرسم الغربى لتأثيراته الممتدة عبر القرون التالية للقرن الذى عاش فيه وهو القرن السابع عشر.

وهناك عدة عوامل جعلت رامبرانت واحدا من أساتذة الفن الغربى أولها أن الفنان الذى ولد فى لايدن الهولندية قبل انتقاله إلى امستردام عام 1631 نقل فن عصر النهضة عبر لوحاته فعمل كمعبر بين الفن الغربى القديم والفن الغربى الحديث فقد تأثر بأستاذ آخر من أساتذة الفن وهو الإيطالى كارافاجيو ونقل تأثيراته به إلى الأجيال التالية.

تميز رامبرانت أيضا فى فن البورتريه حيث تُعتبر لوحات البورتريه الخاصة برامبرانت التي رسمها لمعاصريه والبورتريه الذاتي ورسومات لمشاهد من الكتاب المقدس أعظم إنجازاته الإبداعية وتشكل البورتريه الذاتية سيرة ذاتية حميمة فريدة من نوعها، إذ صور فيها الفنان رامبرانت نفسه دون غرور وبأقصى درجة من الإخلاص.

من الأسباب المهمة التى كرست رامبرانت واحدا من الأساتذة لوحاته الشهيرة ومنها لوحة The Night Watch أو "دورية الليل" التى بقيت أسرارها بكل هذا الزخم اللوني غير معروفة حتى الآن بينما يعتقد الباحثون أنهم ربما توصلوا على الأقل إلى بعض القرائن حول الوصفة المثالية التى توصل إليها الفنان الهولندى لرسم  اللوحة.

ويعمل العلماء منذ عام 2019 مع أخصائيي الترميم في متحف رايكس في أمستردام على ترميم تحفة رامبرانت ، وبناء وجهة نظر أفضل عن كيفية عمل رسام القرن السابع عشر.

الوصفة التي استخدمها رامبرانت فى هذه اللوحة هى أسلوبه المعروف باسم امباستو Impasto ، حيث يتم وضع الطلاء في طبقات كثيفة بما يكفي لتبرز من القماش.

وتعد الملابس المحددة جيدًا للملازم ويليم فان رويتينبيرش باللوحة تحت قيادة الكابتن فرانس بانينك كوك هي أحد الأمثلة على ما حققه رامبرانت بمثل هذا التأثير ثلاثي الأبعاد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة