ملك الفيتامين والأملاح المعدنية.. التين الشوكي يتلألأ بمزارع القليوبية.. مزارعون: عمر الشجرة يصل 40 عاما وتجدد نفسها بنفسها.. عملية الجمع تبدأ بعد صلاة الفجر حتى أول ضوء فى النهار.. وموسمه يستمر 60 يوما.. صور

الأربعاء، 12 يوليو 2023 05:00 م
ملك الفيتامين والأملاح المعدنية.. التين الشوكي يتلألأ بمزارع القليوبية.. مزارعون: عمر الشجرة يصل 40 عاما وتجدد نفسها بنفسها.. عملية الجمع تبدأ بعد صلاة الفجر حتى أول ضوء فى النهار.. وموسمه يستمر 60 يوما.. صور حصاد التين الشوكي
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"ملك الفيتامين والأملاح المعدنية".. هكذا أطق مزارعو التين الشوكي بالقليوبية لقبا على محصول التين الشوكي فاكهة الكل، فلا يوجد شخص إلا ويعشق تلك الثمرة فهي تحوى العديد من الفوائد للجسم، ورغم أشواكه إلا أنه من الفواكه الغنية بمجموعة من العناصر الغذائية المهة للجسم، وتتميز ثماره بقشرة سميكة ولونها بين الأصفر والأخضر، وتحيط بها أشواك حادة لا تكاد ترى بالعين بداخلها، فى ثمرة حلوة المذاق غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية، وتنتشر زراعة التين الشوكى فى عدة مناطق منها الجبل الأصفر بمدينة الخانكة وأبو زعبل والدير وميت كنانة فى محافظة القليوبية.

التحميل-على-السيارات

التحميل-على-السيارات

حرص "اليوم السابع" على معايشة عملية جمع هذا المحصول، والذي يحتاج إلى ظوف وطبيعة معاملة خاصة من العمال خلال فترة الحصاد التي تبدأ من الخامسة صباحا وحتى أول ظهور للشمس ليتوقف بعدها العمل مباشرة، حيث بدأ منذ أيام ويستمر على مدار شهرين متتابعين، ليستمتع الجميع بالمذاق الجميل لتلك الفاكهة والتي ينتظرها الكل في فصل الصيف.

التين-الشوكي-بالقليوبية_1
التين-الشوكي-بالقليوبية

وقال ياسر عطالله صاحب أحد المزارع بقرية ميت كنانة بطوخ، إن شجرة التين الشوكى تتميز عن غيرها من أشجار الفاكهة بأنها شجرة معمرة يمتد عمرها لأكثر من 35 عاما، كما أنه يفضل زراعتها فى الفترة من شهر سبتمبر وحتى ديسمبر من كل عام، حيث تبدأ فى التبشير بالإنتاج بعد زراعتها بعامين وتبدأ زيادة الانتاج فى عامها الثالث، موضحا أن عملية الحصاد تبدأ 15 يونيو من كل عام، وتستمر 60 يوما فى العام حتى منتصف أغسطس.

التين-الشوكي-بمزارع-القليوبية
التين-الشوكي-بمزارع-القليوبية

وأكد عطالله لـ "اليوم السابع"، أن عمالة الحصاد تبدأ يوميا من بعد أداء صلاة الفجر وينتهى عند بزوغ أول ضوء للنهار، وتكون البداية من قبل العمال من خلال ارتداء الملابس الخاصة بعملية الحصاد وهي من شكائر البلاستيك والجوانتيات لتقاوم الأشواك التى يشتهر بها التين الشوكي، موضحا "لبس بصراحة كله مشقة وتعب"، وفى أول ضوء يبدأ العمل بالحصاد".

التين-الطازة-بالقليوبية
التين-الطازة-بالقليوبية

وأوضح، أن شجرة التين الشوكي ليس لديها عمر معين كباقي أشجار الفواكه المختلفة، حيث أنها شجرة معمرة تجدد نفسها بنفسها، حيث تتجدد الألواح بها سنويا وتظهر ألواح جديدة للأعوام المقبلة، مشيرا إلى أن أعمار أشجار التين الشوكي تتخطى الـ 35 أو الـ 40 عاما، كما أن زراعة التين الشوكى غير مكلفة كباقى الزراعات.

التين-يتلألأ-بالمزارع

التين-يتلألأ-بالمزارع

وتابع، أنه يتم التنسيق مع التجار الذين يأتون إلى المزرعة بصفة يومية للحصول على الكميات التي يحتاجون إليها فى الصباح الباكر، حيث أن العمالة تتوقف تماما عن العمل فى وقت أقصى تقدير له الثامنة صباحا، وذلك نظرا لأن ضوء الشمس نفسه يمنح الشوك المحيط بالثمرة قوة لا تمكن العامل من الحصاد، ويقوم التاجر بالتوزيع سواء داخل المحافظة أو المحافظات المجاورة حسب عمله على الباعة المتجولون بعربات اليد "السريحة".

العمالة-بعد-الحصاد
العمالة-بعد-الحصاد

وأشار، إلى أن التين الشوكي لا يحتاج سوى 6 ريات فى العام الواحد، تبدأ أول عملية ري له فى شهر ديسمبر مصحوبة بكمية من الملح "الأسمدة" بكمية تتراوح من "2 : 4" شكائر للفدان، والرية الثانية فى شهر فبراير، والثالثة فى شهر أبريل، والرابعة فى مايو والخامسة فى بداية شهر يونيو والسادسة قبل الحصاد، موضحا أن التين الشوكى ولا يستخدم له أنواع للمبيدات والأسمدة.

بعد-حصاد-التين

بعد-حصاد-التين

وألمح، إلى أنه يعمل بمهنة زراعة التين الشوكى منذ 20 عاما، بالوراثة عن والده الذى ظل يعمل بها طوال 40 عاما حتى وفاته، وكذلك يعمل بالمهنة أشقاءه، مشيرا إلى أن للتين فوائد كثيرة منها تقليل نسبة الكوليسترول فى الدم، كما أنه لا يؤثر بالسلب على فيتامين C و D، كما أن هناك العديد من الأبحاث العلمية التى أكدت أن التين الشوكى يساهم فى علاج قرحة المعدة، وتقليل الالتهابات بالمعدة والغازات.

تحميل-التين-بعد-الحصاد
تحميل-التين-بعد-الحصاد

 

تعبئة-الأقفاص-بمحصول-التين
تعبئة-الأقفاص-بمحصول-التين

 

تغيير-الملابس-بعد-الحصاد
تغيير-الملابس-بعد-الحصاد

 

تفريغ-التين
تفريغ-التين

 

جانب-من-عملية-الحصاد
جانب-من-عملية-الحصاد

 

جمال-التين-الشوكي
جمال-التين-الشوكي

 

حصاد-التين
حصاد-التين

 

خلال-التحميل
خلال-التحميل

 

خلال-الحصاد
خلال-الحصاد

 

محصول-التين-الشوكي
محصول-التين-الشوكي









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة