مصر تحقق المستحيل.. الدولة تتحول من أزمة انقطاع الكهرباء المستمر لمصدرة للطاقة

السبت، 01 يوليو 2023 08:36 م
مصر تحقق المستحيل.. الدولة تتحول من أزمة انقطاع الكهرباء المستمر لمصدرة للطاقة محطات توليد الكهرباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول الإنجاز الكبير الذى حققته وزارة الكهرباء والتي حولت مصر من دولة تعانى من أزمة انقطاعات للكهرباء إلى دولة مصدرة للطاقة وأصبحت الشبكة الكهربائية من أقوى الشبكات بالعالم، وهى التغطية التي أعدها الزميل محمود رضا الزاملى وقدمها الزميل أحمد الجعفرى.

واستعرضت التغطية أن 10سنوات مرت على ثورة 30 يونيو التى شهدت معها ميلاد الجمهورية الجديدة فى كل المجالات وعلى رأسها الشبكة الكهربائية التى تم تطويرها بشكل غير مسبوق نال إشادة العالم بأجمعه، وصفه بعض الخبراء فى مجال الطاقة بأنه إنجاز يعتبر مستحيلا، حيث نجحت الدولة المصرية فى إنهاء أزمة انقطاعات التيار الكهربائى والمضى قدمًا لتصبح محولا عالميا للطاقة لجميع دول العالم.

وشرحت التغطية ما كشف الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة، أن هناك احتياطى يومى يصل إلى 18 ألف ميجا وات بالشبكة القومية للكهرباء خلال أشهر الصيف، ويتخطى الـ22 ألف ميجا وات خلال أشهر الشتاء نتيجة التوسعات التى تمت بالشبكة.

وأشارت التغطية إلى أن مصر اقتربت من الوصول إلى معدل الاحتياطى العالمى بالشبكة والذى يقدر بنسبة 25% من الطاقة المولدة، لافتا إلى أن مصر أصبح لديها احتياطى يومى بالشبكة يصل إلى 18 ألف ميجا وات، وهو ما يسمح لها بالتوسع فى مشروعات الربط الكهربائى مع جميع دول العالم للاستفادة من هذه القدرات الاحتياطية التى تزيد بشكل مستمر بشكل يجذ المستثمرين إلى مصر.

وأكد، أن مصر لم تشهد أى انقطاعات نتيجة لتخفيف الأحمال على مدار الـ10 سنوات الماضية بجميع أنحاء الجمهورية ولو مرة واحدة، مشيرا إلى أن أعمال التطوير التى حدثت فى الشبكة خلال السنوات القليلة الماضية جعلت الشبكة قادرة على مواجهة أى تحديات أو صعوبات تواجه استقرار الشبكة وانتظام توصيل التيار للمواطنين فى كل أنحاء الجمهورية بجودة عالية.

ولفت «حمزة» إلى أن إجمالى قدرة الشبكة القومية للكهرباء حاليا يصل إلى 56 ألف ميجا وات، مؤكدا أن احتياجات المواطنين من الكهرباء لا تتعدى الـ31 ألف ميجا وات فى وقت الذروة خلال أشهر الصيف، متوقعا أن يتخطى الحمل الأقصى فى وقت الذروة بشهر أغسطس المقبل 34 ألفا و500 ميجا وات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة