أكرم القصاص - علا الشافعي

تشارلز ديكنز صاحب الأيقونات الأدبية.. تعرف على أبرز روايات الكاتب البريطانى

الجمعة، 09 يونيو 2023 11:00 م
تشارلز ديكنز صاحب الأيقونات الأدبية.. تعرف على أبرز روايات الكاتب البريطانى تشارلز ديكنز
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل، اليوم، ذكرى رحيل الكاتب البريطانى تشارلز ديكنز صاحب أشهر الروايات فى الأدب الإنجليزى، والذى اقتبست أعماله عشرات المرات وتحولت لأيقونات درامية سينمائية وتليفزيونية، وعرضت بكل أنحاء العالم، والذى رحل عن عالمنا فى 9 يونيو من عام 1870 بعد حياة امتدت 58 عاما.

 

آمال عظيمة

تدور أحداث الرواية حول بيب، الطفل اليتيم، من طفولته المبكرة حتى بلوغه ومحاولته لإدراك النبل أثناء مسيرته وتجرى أحداثها من عشية عيد الميلاد عام 1812 ، عندما كان بطل القصة في السابعة من عمره، وحتى شتاء 1840 ، ويمكن اعتبار الرواية سيرة شبه ذاتية للكاتب، على غرار الكثير من أعماله، يستقي فيها من خبرته في الحياة ومع الناس.

نشرت الراوية لأول مرة مسلسلة في إحدى المجلات ونشرت كاملة لأول مرة في يوليو 1861 م.

 

أوليفر تويست

رواية تدور أحداثها حول طفل توفت والدته بعد ولادته مباشرة، حيث ظنوا أنّه طفل من علاقة غير شرعية بعد أن لاحظ الأطباء عدم ارتداء والدته خاتم زواج، تبعها وفاة والده بعد أشهر معدودة، ليوضع أوليفر تويست في دار للأيتام، قبل إرساله إلى إصلاحية ليتعرض لسوء المعاملة هو والأطفال الآخرين بالإضافة إلى سوء التغذية.

بعدها يتمكن أوليفر تويست من الهرب من الإصلاحية، حيث تبدأ رحلة جديدة من السرقة والنهب تحت سيطرة "فاجن" الذي يستخدم الأطفال من للسرقة ويقوم بإطعامهم وإيوائهم.

 

قصة مدينتين

من أهم روايات تشارلز ديكينز وأكثرها مبيعًا، تدور أحداثها  في مدينتين، باريس عاصمة فرنسا ولندن عاصمة بريطانيا عشية الثورة الفرنسية التي أدت لإسقاط الملكية المطلقة، والتي كان سببها عوامل سياسية مثل: الظلم والاستبداد

وفى الرواية تسافر "لوسى مانيت" إلى فرنسا من أجل إعادة والدها للوطن بعد أن تم إطلاق سراحه من سجن الباستيل، حيث كانت تعتقد سابقًا بأنّه قد مات.

 

ديفيد كوبرفيلد

تدور أحداث الرواية حول الطفل الصغير الذى يتوفى والده قبل ستة شهور من ولادته وتتزوج أمه وبعد زواجها بفترة تتوفى الأم فيعذبه زوج أمه ثم يرسله لمدرسة داخلية يتلقى فيها معاملة قاسية للغاية من المديرة، إلا أنه يعقد صداقات مع بعض الصبية هناك، ويقرر التغلب على كل الصعاب في حياته حتى يصل إلى النجاح.

 

ترنيمة عيد الميلاد

نشرت رواية ترنيمة عيد الميلاد وهى رواية قصيرة لتشارلز ديكنز، للمرة الأولى عن دار تشابمان وهول فى  ديسمبر عام 1843 بالتعاون مع الرسّام جون ليتش، وتروى هذه الرواية قصّة الرجل المسن البخيل إبنزر سكروج، إذ يزوره شبح شريكه السابق فى العمل جاكوب مارلى وأرواح عيد الميلاد ويتحوّل سكروج إلى رجل طيّب ولطيف بعد زيارتهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة