أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: غرق غرفة بمارالاجو يثير شكوك محققى FBI فى قضية ترامب والوثائق السرية.. مستشار بريطانى: الذكاء الاصطناعى يمكنه قتل البشر فى غضون عامين.. أوروجواى تواجه أزمة فى مياه الشرب والزجاجات بالأسواق

الثلاثاء، 06 يونيو 2023 02:18 م
الصحف العالمية اليوم: غرق غرفة بمارالاجو يثير شكوك محققى FBI فى قضية ترامب والوثائق السرية.. مستشار بريطانى: الذكاء الاصطناعى يمكنه قتل البشر فى غضون عامين.. أوروجواى تواجه أزمة فى مياه الشرب والزجاجات بالأسواق دونالد ترامب - الرئيس الأمريكى السابق
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها شكوك الاف بى أي حول غرق غرفة بمارالاجو وإمكانية قتل الذكاء الاطصناعى للبشر فى غضون عامين.

 

الصحف الأمريكية:

وفاة غامضة داخل السجن لعميل سابق بالإف بى أى تجسس لصالح لروسيا 20 عاما

عميل الإف بى أى السابق روبرت هانسين
عميل الإف بى أى السابق روبرت هانسين

 

أعلنت السلطات الأمريكية وفاة عميل الإف بى أى السابق روبرت هانسين، الذى كان يقضى حكما بالسجن مدى الحياة بعد أن تمت إدانته بالتجسس لصالح روسيا. وتم العثور على هانسين ميتا داخل زنزانته أمس، الاثنين، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز.

 

وتم الحكم على هانسين، البالغ من العمر 79 عاما، فى عام 2002 بعدما أقر بذنبه فى التجسس لصالح الاتحاد السوفيتى ثم روسيا على مدار 20 عاما.

 

 وعثر العاملون بالسجن على هانسين فاقدا للوعى داخل زنزانته، وبدأوا معه إجراءات الإنقاذ لكن دون نجاح. ولم تكشف سلطات السجن عن سبب الوفاة.

 

وانضم هانسين للإف بى أى فى عام 1976، وبدأ يبيع المعلومات السرية للاتحاد السوفيتى فى عام 1985، وفقا لموقع الإف بى أى.

 

 وبحلول وقت اعتقاله عام 2001، كان قد تقاضى أكثر من 1.4 مليون دولار نقدا وتمويلات بنكية وماسات، مقابل الكشف عن العديد من المصادر البشرية والأدوات الاستخباراتية والوثائق السرية الأمريكية.

 

 وكان محققوا الإف بى أى قد عملوا على مدار سنوات للكشف عن الجاسوس الموجود وسط صفوفهم. وفى الأسابيع التى سبقت اعتقاله فى فبراير 2001،  كان نحو 300 شخص يعملون على التحقيق ويراقبون هانسين، وفقا للإف بى أى.

 

 وقام فريق الاعتقال بالقبض على هانسين بعد الإمساك به وهو يقوم بتسليم مواد سرية فى حديقة فى فرجينيا.

 

غرق غرفة بـ مارالاجو" يثير شكوك محققى FBI

فى قضية ترامب والوثائق السرية

قالت مصادر مطلعة لشبكة "سى إن إن" الأمريكية إن موظفا فى مقر إقامة الرئيس السابق دونالد ترامب بمارالاجو بولاية فلوريدا، قام بتجفيف حمام السباحة فى المنتجع فى أكتوبر الماضى، وانتهى به الأمر بإغراق غرفة بها خوادم كمبيوتر تحتوى على سجلات فيديو مراقبة .

 

 وفى حين لم يتضح ما إذا كانت الغرفة قد تم إغراقها عن عمد، أم حدث هذا عن طريق الخطأ، فقد وقع الحادث ضمن سلسلة من الأحداث التى وجدها المدعون الفيدراليون مريبة، وفقا للشبكة.

 

 وسأل المدعون أحد الشهود على الأقل عن الغرفة التى غمرتها المياه، كجزء من تحقيق فيدرالى فى تعامل ترامب مع الوثائق السرية، وفقا لأحد المصادر.

 

وجاء الحادث، الذى لم يتم الكشف عنه من قبل، بعد شهرين من استرداد مكتب التحقيقات الفيدرالية وثائق سرية من سكن ترامب فى فلوريدا، ومع حصول المدعين على لقطات مراقبة لتتبع كيفية نقل سجلات البيت الأبيض حول المنتجع. وكان المدعون يفحصون أى جهد لعرقلة تحقيق وزارة العدل  بعد أن تلقى ترامب مذكرة استدعاء فى مايو 2022 بشأن وثائق سرية.

 

 وسمع المدعون شهادة تفيد بأن معدات الـ IT فى الغرفة لم تتضرر من الغرق، وفقا لأحد المصادر.

 

 إلا أن حادث الغرفة التى غمرتها المياه، وأيضا محادثات وتحركات أخرى من قبل موظفى ترامب أثناء التحقيق الجنائى حول المنتجع قد لفتت انتباه المدعين. وقد تكون الظروف عاملا فى مؤامرة محتملة لعرقلة ما، بحسب ما ذكرت المصادر، حيث يحاول المحققون تحديد ما إذا كانت أحداث العام الماضى المتعلقة بمارالاجو تشير إلى أن ترامب أو مجموعة صغيرة من الأشخاص الذين يعنلون لديه قد اتخذوا خطوات لمحاولة التدخل فى جمع وزارة العدل للأدلة.

 

الصحف البريطانية

مستشار رئيس وزراء بريطانيا: الذكاء الاصطناعى يمكنه قتل البشر فى غضون عامين

حذر مات كليفورد، مستشار رئيس وزراء بريطانيا للتكنولوجيا، أن الذكاء الاصطناعي من الممكن أن يصبح قويًا بما يكفي "لقتل العديد من البشر" في غضون عامين فقط ، معتبرا أن حتى المخاطر قصيرة المدى كانت "مخيفة للغاية" ، حيث يمتلك الذكاء الاصطناعي القدرة على صنع أسلحة إلكترونية وبيولوجية يمكن أن تتسبب في العديد من الوفيات.

 

ويأتي ذلك في الوقت الذي يتوجه فيه سوناك إلى الولايات المتحدة ، حيث من المقرر أن يحاول إقناع الرئيس الأمريكى جو بايدن بـ "خطته الكبرى" للمملكة المتحدة لتكون في قلب الخطط الدولية لتنظيم الذكاء الاصطناعي.

 

ويريد رئيس الوزراء أن تستضيف بريطانيا هيئة رقابة على الذكاء الاصطناعي على غرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، كما سيقترح هيئة بحثية دولية جديدة.

 

وقال المستشار فى داونينج ستريت – مجلس الوزراء البريطاني - إنه ما لم يتم تنظيم منتجي الذكاء الاصطناعي على نطاق عالمي ، فقد تكون هناك أنظمة "قوية جدًا" يمكن للبشر أن يكافحوا من أجل السيطرة عليها.

 

ويأتي تدخل كليفورد بعد رسالة دعمها العشرات من كبار الخبراء - بما في ذلك العديد من رواد الذكاء الاصطناعي - حذروا من أن مخاطر التكنولوجيا يجب التعامل معها بنفس درجة إلحاح الأوبئة أو الحرب النووية.

 

ويقدم كليفورد المشورة لسوناك بشأن تطوير فريق عمل حكومي يبحث في نماذج لغة الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT و جوجل براد ، وهو أيضًا رئيس وكالة الأبحاث المتقدمة والاختراع (Aria).

 

وقال لـ"توك تي ف" إن  "المخاطر على المدى القريب مخيفة للغاية في الواقع. يمكنك استخدام الذكاء الاصطناعي اليوم لإنشاء وصفات جديدة للأسلحة البيولوجية أو لشن هجمات إلكترونية على نطاق واسع. هذه أشياء سيئة ".

 

وأضاف المستشار: "نوع الخطر الوجودي الذي أعتقد أن كتاب الرسائل يتحدثون عنه هو ... حول ما يحدث بمجرد أن نخلق ذكاء أكبر من البشر."

 

 

نيوزيلندا تطبق إجراءات جديدة ضد التدخين الإلكتروني للشباب بدءا من أغسطس

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن نيوزيلندا تتخذ إجراءات صارمة ضد التدخين الإلكتروني للشباب ، من خلال قواعد جديدة لمحاولة الحد من الأعداد المتزايدة من المراهقين الذين يمارسون هذه العادة.

 

 

 

وأعلنت الحكومة يوم الثلاثاء أنها ستحظر معظم السجائر الإلكترونية التي تستخدم لمرة واحدة ، ولن تسمح  بوجود متاجر السجائر الإلكترونية الجديدة بالقرب من المدارس.

 

 

 

وارتفع عدد المراهقين الذين يدخنون السجائر الإلكترونية في نيوزيلندا بشكل كبير خلال السنوات الخمس الماضية ، حتى مع انخفاض تدخين السجائر إلى أدنى مستوياته على الإطلاق. وفقًا للبيانات الصادرة العام الماضي ، انخفض معدل انتشار التدخين في نيوزيلندا إلى 8% - وهي واحدة من أدنى المعدلات في العالم - لكن الارتفاع في مستخدمي السجائر الإلكترونية يوميًا كان أكبر من الانخفاض في عدد المدخنين يوميًا.

 

 

 

وتضاعف عدد طلاب الصف العاشر - حوالي 14 عامًا - الذين استخدموا السجائر الإلكترونية يوميًا ثلاث مرات ، من 3.1% في عام 2019 إلى 9.6% في عام 2021.

 

 

 

وقالت وزيرة الصحة ، الدكتورة عائشة فيرال ، يوم الثلاثاء: "الكثير من الشباب يستخدمون السجائر الإلكترونية ، ولهذا السبب نقوم بعدد من التحركات لوقف حدوث ذلك".

 

 

 

وأضافت "نحن بحاجة إلى تحقيق توازن بين منع الشباب من البدء في التدخين الإلكتروني وفى الوقت نفسه توفير السجائر الإلكترونية كأداة للإقلاع عن التدخين لأولئك الذين يرغبون حقًا في الإقلاع عن التدخين."

 

 

 

وأوضحت الصحيفة أن القواعد الجديدة ستدخل حيز التنفيذ في أغسطس ، وتعني أن جميع أجهزة السجائر الإلكترونية المباعة في نيوزيلندا ستحتاج إلى بطاريات قابلة للإزالة أو قابلة للاستبدال - وهي خطوة قالت فيرال إنها تحد من بيع السجائر الإلكترونية الرخيصة التي تستخدم لمرة واحدة والتي تحظى بشعبية بين الشباب.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

بابا الفاتيكان يرسل مفوض إلى كييف لمحاولة التوسط فى الحرب الأوكرانية

وصل الكاردينال ماتيو زوبي، رئيس أساقفة بولونيا ورئيس المؤتمر الاسقفى الإيطالى، إلى العاصمة الأوكرانية للاستماع إلى السلطات حول السبل الممكنة لتحقيق سلام عادل ودعم لفتات الإنسانية التى تساهم في تخفيف التوترات بين طرفي النزاع، وفقا لاذاعة الفاتيكان.

 

قال الفاتيكان، إنه من المقرر أن مبعوث بابا الفاتيكان يجرى محادثات لمدة يومين مع المسئولين فى كييف بشأن الحرب الاوكرانية الروسية.

 

وأكد الفاتيكان، أن "الكاردينال البالغ من العمر 67 عامًا ، والذي ينتمي إلى طائفة سانت إيجيديو الكاثوليكية والمتخصص في الدبلوماسية والجهود من أجل السلام، سيستمع بعمق إلى السلطات الأوكرانية حول السبل الممكنة لتحقيق السلام العادل، ودعم المبادرات الإنسانية التي تساهم في تخفيف التوترات".

 

وفقًا لنية البابا، سيكون زوبي هو المحاور الوحيد مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والأوكراني فولودومير زيلينسكي، على الرغم من أن موعد الرحلة إلى موسكو لم يتم الإعلان عنه بعد ، كما لم يتم في الوقت الحالي ، لم يتم الكشف عن جدول أعماله في أوكرانيا أيضًا.

 

تأتي زيارته في الوقت الذي تزعم فيه روسيا أنها صدت "هجومًا واسع النطاق" للقوات الأوكرانية في منطقة دونيتسك التي تحتلها موسكو.

 

وكتب سفير أوكرانيا في الفاتيكان أندري يوراش على تويتر "ترحب أوكرانيا باهتمام الفاتيكان بالحرب الدموية التي بدأتها روسيا وبنيتها أكثر لفهم واقع الوضع"، قائلا إنه  متأكد من أن "المعرفة عن كثب" بعواقب الحرب "ستساعد في إيجاد ردود مناسبة باسم السلام العادل".

 

وجه البابا فرانسيس دعوات متكررة للسلام في أوكرانيا ، على الرغم من أن محاولات الفاتيكان للتوسط في النزاع لم تسفر عن نتائج بعد.

 

 

ChatGPT

تبحث عن مقرها الرئيسى فى أوروبا.. إسبانيا فى المقدمة

 

تبحث ChatGPT "شات جي بي تي"،  عن مقرها الرئيسي في أوروبا وتعتبر إسبانيا من بين المرشحين الرئيسيين، ووفقا لصحيفة "الاكونوميستا" الإسبانية فإنه فى الأسابيع الأخيرة تجول الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI ، سام ألتمان، حول العواصم الأوروبية واجتمع مع القادة السياسيين المعنيين في كل دولة ، وبينما قد نعتقد أن هذه كانت مجرد زيارة سياحية ، فإن الحقيقة هي أن ChatGPT تبحث عن مقر في أوروبا وإسبانيا من بين المرشحين النهائيين.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه لبضع سنوات حتى الآن ، وضع الاتحاد الأوروبي نفسه كواحد من الأمثلة الرئيسية التي يجب اتباعها من حيث الأمور والتدابير لحماية وخصوصية البيانات والمعلومات الخاصة بمستخدميه.

 

وأسهمت ) OpenAI في تسريع طفرة الذكاء الاصطناعي عندما أطلقت روبوت الدردشة (شات جي بي تي) ChatGPT، الذي سرعان ما جذب 100 مليون مستخدم شهريًا في شهرين ليصبح بذلك أسرع تطبيقات الويب نموًا على الإطلاق.

 

ولكن ترى  نائبة رئيس المفوضية الأوروبية (فيرا جوروفا) إنه يجب على الشركات، التي تنشر أدوات الذكاء الاصطناعي التي يحتمل أن تولد معلومات مضللة، تمييز هذا المحتوى، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى مكافحة الأخبار الكاذبة.

 

وكانت أعلنت إيطاليا أنها تخطط لمراجعة منصات الذكاء الاصطناعى الاخرى وتوظيف خبراء فى الذكاء الاصطناعى ، مع تكثيف التدقيق في التكنولوجيا القوية بعد حظر ChatGPT مؤقتًا في مارس.

 

في مارس، حظرت مؤقتًا برنامج ChatGPT  وأطلقت تحقيقًا بشأن الانتهاك المشتبه به لقواعد الخصوصية في التطبيق.

 

 

أوروجواى تواجه أزمة فى مياه الشرب ونقص كبير فى الزجاجات المعبأة فى الأسواق

تعانى أوروجواى من أزمة مياه معقدة بعد موجة جفاف شديدة، وقال وزير البيئة روبرت بوفييه، إن الوضع الناجم عن الجفاف فى البلاد لا يزال حرجًا، ويتم البحث عن مياه الشرب فى مناطق مختلفة بعد أن انخفضت نسبتها 20%.

 

وقال بوفييه فى مؤتمر صحفى إن الأمطار فى الأيام الماضية كانت ضعيفة والوضع لا يزال حرجا، مشيرا إلى أن السلطات تقوم الآن بتحليل الخزانات الموجودة فى البلاد وتبحث عن بدائل للأمطار بعد أن انخفاض نسبة مياه الشرب 20%.

 

وتقوم الشركة العامة للمياه فى أوروجواى OSE بالحفر بحثا عن آبار فى مناطق متفرقة من العاصمة والمنطقة الحضرية، فى أماكن قريبة من المستشفيات لتزويدها بالمياه.

 

وانخفض استهلاك المياه الجارية بنسبة 20% فى البلاد، فى حين تضاعف الطلب على المياه المعبأ فى زجاجات، والذى لا يستطيع الجميع الحصول عليه بسبب نقص كبير فى الأسواق، فى الوقت الذى تقوم الحكومة بتوزيع المياه المعبأة على المدارس فى العاصمة.

 

ووفقا للتقديرات الرسمية، فإن حالة الطوارئ الزراعية سارية منذ شهور بسبب الجفاف الذى تسبب فى خسائر فى الزراعة بنحو مليارى دولار.

 

وضاعفت السلطات فى أوروجواى حد الصوديوم المسموح به لكل لتر من الماء حتى 440 ملليجرام لضمان استمرار خدمة المياه 30 يوما على الأقل حال عدم هطول الأمطار، بدلا من استمرارها أسبوعين فقط، وذلك بسبب أزمة نقص مياه الشرب نتيجة للجفاف الذى تعانى منه البلاد، وهو ما أثار غضب المواطنين.

 

وقالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتنية أن سكان أوروجواى أعربوا عن غضبهم من تغير رائحة وطعم مياه الشرب الذى أصبح ذو ملوحة مرتفعة وذلك بسبب نقص مياه الشرب والخزانات، وقالت السلطات أن هذا الوضع استثنائى ويستمر 30 يوما فقط حتى يتم اعادة ملء خزانات المياه العذبة.

 

وأوضح رئيس قطاع المياه فى البلاد، راؤول مونتيرو، أن درجة الملوحة ترجع إلى حقيقة أن المياه العذبة من حوض نهر سانتا لوسيا (جنوب البلاد) تختلط حاليًا بالمياه المالحة الأخرى التى تأتى من ريو دى لا بلاتا. على هذا الأساس، رفعت OSE مؤقتًا حد الصوديوم المسموح به لكل لتر من الماء، من 200 إلى 440 ملليجرام، مما ضاعف ما هو منصوص عليه فى اللوائح المحلية. ستضمن هذه التعديلات الخدمة لمدة 30 يومًا أخرى.

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة