أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: هجوم على ترامب من منافسيه الجمهوريين بسبب كوريا الشمالية.. مسئول بريطانى يحذر من دفع الذكاء الاصطناعى الضعفاء للإرهاب.. والطاقة الشمسية تتفوق على الفحم فى توليد الكهرباء بأوروبا لأول مرة

الأحد، 04 يونيو 2023 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: هجوم على ترامب من منافسيه الجمهوريين بسبب كوريا الشمالية.. مسئول بريطانى يحذر من دفع الذكاء الاصطناعى الضعفاء للإرهاب.. والطاقة الشمسية تتفوق على الفحم فى توليد الكهرباء بأوروبا لأول مرة دونالد ترامب - الرئيس الأمريكى السابق
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عددا من القضايا أبرزها الهجوم الجماعى على ترامب من منافسيه الجمهوريين بسبب كوريا الشمالية وتحذير من استهداف الذكاء الاصطناعى للضعفاء ودفعهم للإرهاب.

 

الصحف الأمريكية:

واشنطن بوست: استخدام أسلحة الناتو فى مهاجمة روسيا يثير شكوك حول سيطرة كييف عليها

قالت صحيفة واشنطن بوست إن استخدام أسلحة الناتو فى الهجوم على روسيا يثير الشكوك بشأن سيطرة أوكرانيا على هذه الأسلحة.

وذكرت الصحيفة، أن المقاتلين الروس الذين يعملون ضد موسكو، والذين شنوا غارة عبر الحدود من أوكرانيا إلى منطقة بيلجورود الروسية فى الأيام الماضية، استخدموا أربعة عربات تكتيكية على الأقل والتى تم تقديمها بالأساسل لأوكرانيا من قبل الولايات المتحدة وبولندا، بحسب ما قال مسئولون أمريكيون، مما أثار أسئلة عن الاستخدام غير المقصود للعتاد التى قدمتها دول الناتو والتزامات أوكرانيا بتأمين المواد التى قدمها حلفائها لها.

كما أن ثلاثة من المركبات المحمية من الكمائن والمقاومة للألغام والمعروفة أيضا باسم MRAPs، والتى تم نقلها إلى روسيا من قبل المقاتلين، قدمتها الولايات المتحدة والرابعة من بولندا، وفقا لمصادر مطلعة على نتائج استخباراتية أمريكية، والتى لم يتم الكشف عنها من قبل.

كما حمل المقاتلون بنادق قدمتها بلجيكا والتشيك، وعلى الأقل سلاح واحد من طراز AT -4 المضاد للدبابات، والذى تستخدمه القوات الأمريكية والغربية.

وطالما أصر المسئولون الأمريكيون والغربيون على أن أوكرانيا تتعقب بحرص أسلحة تقدر قيمتها بمليارات الدولارات، والتى تدفقت إلى البلاد. كما أن حلفاء كييف منعوا إلى حد كبير القوات الأوكرانية من استخدام الأسلحة والعتاد الغربية فى شن هجمات على الأرض الروسية. ومع ذلك، فإن الهجوم الأخير داخل روسيا يسلط الضوء على الكيفية التى يمكن أن تصل بها الأسلحة إلى أياد أخرى بطرق لا يمكن التنبؤ بها، مما يخلق تحديات لا يبدو أن كثيرين فى واشنطن وكييف مستعدون للاعتراف بها. ويبدو أن اثنتين على الأقل من العربات المصفحة تم الاستيلاء عليها من قبل القوات الروسية بعد العملية، وفقا لصور أطلعت عليها الصحيفة.

 

هجوم جماعى على ترامب من منافسيه الجمهوريين بسبب كوريا الشمالية

تعرض الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب لانتقادات شديد من اثنين من أبرز أعضاء إدارته السابقة، اللذين ينافساه حاليا على نيل الترشيح الجمهورى فى سباق البيت الأبيض، وذلك لاحتفاله بتعيين  مسئول من كوريا الشمالية فى منظمة الصحة العالمية.

 وهاجم كلا من مايك بنس، نائب الرئيس السابق، ونيكى هالى، سفيرة واشنطن السابقة لدى الأمم المتحدة فى ظل إدارة ترامب، الرئيس السابق فى مقابلات مع فوكس نيوز خلال زيارتهما لولاية أيوا أمس السبت، كما تعرض ترامب لهجوم شديد من حاكم فلوريدا رون ديسانتس بسبب تعليقاته عن رئيس كوريا الشمالية.

 وكان ترامب قد كتب منشورا على حسابه على منصة تروث سوشيال، قال فيه "تهانينا لكيم جونج أون". وربط ترامب منشوره بمقال من موقع "العظمة الأمريكية" عن انتخاب مسئول بكوريا الشمالية مؤخرا فى المجلس التنفيذى لمنظمة الصحة العالمية.

وتم اختيار د. جونج مين باك، من وزارة الصحة العامة بكوريا الشمالية ضمن المجلس التنفيذى لمنظمة الصحة فى فترة تستمر حتى 2026. وأثار القرار انتقادات من قبل حكومة كوريا الجنوبية التى أشارت إلى تاريخ جارتها الشمالية من تجاهل السياسات الموضوعة من قبل منظمة الصحة والمنظمة الأم، الامم المتحدة.

 من جانبه، قال مايك بنس، الذى من المتوقع أن يطلق حملته الرئاسية خلال الأيام القادمة، إن منظمة الصحة خذلت أمريكا والعالم خلال وباء كورونا، وكانت متواطئة حرفيا فى التستر على ما يحدث فى الصين، وقد قمنا بمساءلتها خلال إدارتنا. ولا ينبغى لأحد، سواء كان رفيقى السابق فى الترشح أو أى شخص أخر، أن يثنى على ديكاتور كوريا الشمالية أو يشيد بقائد روسيا الذى أطلق حربا غير مبررة فى رأوكرانيا.

 أما نيكى حالى، فقالت لفوكس نيوز: إننا لا نهنئ بلطجيا، دعونا نبقى هذا فى أذهانا، ذا البلطجى يهدد أمريكا ويهدد حلفاءنا مرارا وتكرارا، وهذا ليس شيئا نلعب به.

وعلق ديسانتس فى تصريحات لفوكس نيوز قائلا: لقد تفاجأت برؤية هذا،  أعنى أننى أعتقد أن كيم جونج أون ديكتاتور قاتل.

 

وزير دفاع بكين يتهم واشنطن باستفزاز الصين بعبور مدمرة أمريكية مضيق تايوان

دافع وزير الدفاع الصينى عن إبحار سفينة حربية فى مسار مدمرة أمريكية وفرقاطة كندية تعبر مضيق تايوان، وقال أمام منتدى الأمن الدولى، الذى يشارك فيه كبار مسئولى الدفاع حول العالم فى سنغافورة، إن ما يسمى بحرية الملاحة يمثل استفزازا للصين.

 وخلال أول خطاب عام دولى له منذ توليه المنقب فى مارس الماضى، قال الجنرال لى شانج فو، أمام حوار شانجريلا، بحسب ما ذكرت صحيفة واشنطن بوست، إن الصين ليس لديها أى مشكلات مع العبور البرئ، لكننا يجب أن نمنع محاولات لمحاولة استخدام دوريات حرية الملاحة، وهذا العبور البرئ، لبسط الهيمنة على الملاحة.

وأمام نفس المنتدى، قال وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن أمس السبت، إن واشنطن لن تتراجع فى وجه المضايقة أو الإكراه من قبل الصين، وستواصل الإبحار بانتظام بر مضيف تايوان والتحليق فوقه وفوق بحر الصين الجنوبى لتأكيد أنها مياه دولية، ومواجهة مزاعم بكين بحقها فى الأراضى.

وفى نفس اليوم، اعترضت سفينة حربية صينية طريق مدمرة أمريكية وفرقاطة كندية بينما كانت تعبران مضيق تايوان بين جزيرة تايوان التى تعتبرها لصين ضمن أراضيها، ومن بر الصين الرئيسى.

وقالت القيادة الأمريكية فى منطقة المحيطين الهادى والهندى إن السفينة الصينية تجاوزت السفينة الأمريكية ثم اقتربت من مقدمتها على مسافة 150 ياردة فى سلوك وصفته بغير آمن.

 كما قالت الولايات المتحدة إن مقاتلة صينية من طراز جيه 16 الشهر الماضى قامت بمناورة عنيف غير ضرورية أثناء اعتراض طائرة تابعة للقوات الجوية الأمريكية فوق بحر الصين الجنوبى، وحلقت مباشرة أمام مقدمة الطائرة.

 

الصحف البريطانية

مسئول بريطاني يحذر من استهداف الذكاء الاصطناعى للضعفاء ودفعهم للإرهاب

قال مسئول بريطانى بارز فى هيئة الرقابة على الإرهاب، إن مبتكرى الذكاء الاصطناعى يحتاجون إلى التخلى عن عقلية "اليوتوبيا التكنولوجية"، وسط مخاوف من إمكانية استخدام التكنولوجيا الجديدة لاستهداف الأفراد الضعفاء، وفقا لصحيفة "الأوبزرفر" البريطانية.

وقال جوناثان هول كيه سى، الذى يتمثل دوره فى مراجعة مدى كفاية تشريعات الإرهاب، إن تهديد الأمن القومى من الذكاء الاصطناعى أصبح أكثر وضوحًا من أى وقت مضى، وأن التكنولوجيا بحاجة إلى أن تصمم مع وضع نوايا الإرهابيين فى الاعتبار.

وقال إن الكثير من تطوير الذكاء الاصطناعى ركز على الإيجابيات المحتملة للتكنولوجيا مع تجاهل كيفية استخدام الإرهابيين لها لتنفيذ هجمات. ودعا هول كيه سى "إلى التفكير فى دفاعات ضد ما يمكن أن يقوم الناس به من خلال هذه التكنولوجيا."

واعترف المراجع المستقل للحكومة لتشريعات الإرهاب بأنه قلق بشكل متزايد من نطاق برامج الدردشة الإلكترونية التى تعمل بالذكاء الاصطناعى لإقناع الأفراد الضعفاء بشن هجمات إرهابية.

من المفهوم أن الأجهزة الأمنية مهتمة بشكل خاص بقدرة روبوتات الدردشة التى تعمل بالذكاء الاصطناعى على استهداف الأطفال، الذين يشكلون بالفعل جزءًا متزايدًا من قضايا الإرهاب فى بريطانيا.

مع تزايد الدعوات إلى تنظيم التكنولوجيا بعد تحذيرات الأسبوع الماضى من رواد الذكاء الاصطناعى من أنها قد تهدد بقاء الجنس البشرى، من المتوقع أن يثير رئيس الوزراء، ريشى سوناك، القضية عندما يسافر إلى الولايات المتحدة يوم الأربعاء إلى لقاء الرئيس بايدن وكبار الشخصيات فى الكونجرس.

بالعودة إلى المملكة المتحدة، تتكثف الجهود لمواجهة تحديات الأمن القومى التى يفرضها الذكاء الاصطناعى بالشراكة بين المخابرات البريطانية MI5 ومعهد آلان تورينج، الهيئة الوطنية لعلوم البيانات والذكاء الاصطناعى، التى تقود الطريق.

قال ألكسندر بلانشارد، الباحث فى الأخلاقيات الرقمية فى برنامج الدفاع والأمن التابع للمعهد، أن عمله مع خدمات الأمن يشير إلى أن المملكة المتحدة تتعامل مع التحديات الأمنية التى يطرحها الذكاء الاصطناعى على محمل الجد.

 

انتقادات لتعامل سوناك كوزير للخزانة مع وباء كورونا..عالم: مخططه كان "غبيا"
 

قالت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية، إن ريشى سوناك، رئيس وزراء بريطانيا يواجه وابلًا من الانتقادات لقرارته المتعلقة بوباء كورونا عندما كان وزيرا للخزانة وهى الفترة التى يتم التحقيق فيها رسميا حول تعامل حكومة بوريس جونسون مع الوباء.

وهاجم عالم بارز مخطط سوناك لدعم قطاع الضيافة بتقديم حوافز للمواطنين لتناول الطعام فى الخارج ووصفه بـ"الغبى بشكل مذهل"، حيث يُعتقد أنه تسبب فى ارتفاع مفاجئ فى حالات الإصابة بالفيروس.

ويخضع دور سوناك كوزير للخزانة خلال الوباء لتدقيق متزايد - كما هو الحال مع سلفه فى داونينج ستريت، بوريس جونسون - فى لعبة لوم متصاعدة حول الوباء فى الوقت الذى تستعد فيه ليدى هاليت لفتح تحقيقها فى استجابة الحكومة الوبائية لاحقًا هذا الشهر.

كما انتقد رئيس الجمعية الطبية البريطانية، البروفيسور مارتن ماكى، الطريقة "غير الفعالة" التى أغفلت بها الحكومة، بما فى ذلك وزارة الخزانة فى عهد سوناك، النصائح العلمية طوال فترة الوباء.

فى يوم الخميس الماضى، أطلق مكتب مجلس الوزراء محاولة غير مسبوقة فى المحكمة العليا لتجنب تسليم رسالة ومذكرات جونسون غير المعدلة على تطبيق واتس اب إلى لجنة التحقيق.

ويُعتقد أن الدافع وراء هذا الإجراء هو الاعتقاد بأنه إذا تم تقديم مواد جونسون بالكامل، فسيتعين على مكتب مجلس الوزراء أن يفعل الشيء نفسه فيما يتعلق بالرسائل والمعلومات الأخرى الموجودة فى الهواتف ومذكرات الوزراء العاملين، بما فى ذلك سوناك نفسه..

وقدم جونسون بعد ذلك بعض رسائله مباشرة إلى لجنة التحقيق بنفسه، متجاوزًا وايتهول.

وفى نهاية هذا الأسبوع، هناك دلائل على أنه بينما سيكون جونسون فى مرمى نيران هاليت، فإن سوناك سيفعل ذلك أيضًا - خاصة فيما يتعلق بالطريقة التى أخفقت فيها وزارة الخزانة فى إشراك العلماء فى القرارات وصياغة السياسة.

وأرسلت هاليت بالفعل أسئلة إلى جونسون تسأل عما إذا كان قد تم السعى للحصول على أدلة علمية قبل إطلاق مبادرة "ساعد بالأكل بالخارج"، والذى يبدو أنهم لم يفعلوا ذلك.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية 

إضراب عام فى المطارات الإيطالية يؤدى إلى إلغاء مئات الرحلات

 

بدأ إضراب عمال وموظفين المطارات الإيطالية الذى دعت إليه نقابات عمالية اليوم الأحد للمطالبة بحقوق العمال، والذى أدى إلى الغاء 113 رحلة جوية حتى الآن، وفقا لصحيفة "الجورنال" الإيطالية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه شارك فى الإضراب موظفون من قطاع النقل الجوى التابع لاتحاد العمال الإيطالى (CGIL)، واتحاد العمال الإيطالي(UIL)، والاتحاد الإيطالى لنقابات العمال (CISL) والنقابة العامة للعمال (UGL).

وأوضحت أن سبب الاضراب هو أن الوضع أصبح غير مقبول ومن الضرورى تجديد عقود العمل فى أسرع وقت ممكن، كما أن هناك مطالب بإعادة القوة الشرائية والراتب والكرامة لآلاف العمال فى المطارات الإيطالية الذين يواجهون عملهم كل يوم بمهنية وجدية، فى ظروف غير ملائمة على الإطلاق".

وقالت النقابات العمالية فى بيان: "نتوقع من الشركات تقديم استجابات فورية للأجور المشروعة والمطالب التنظيمية التى طرحناها على الطاولة، ولكن إذا لم يفعلوا ذلك، فإن الإضراب اليوم الأحد 4 يونيو سيكون الأول فى سلسلة طويلة من الإجراءات النقابية التى سيتم تنفيذها من موسم الصيف المقبل".

وحددت هيئة الطيران المدنى الإيطالية(ENAC) تأثر الرحلات الجوية فى بعض الشركات التى توقفت تماما خلال 24 ساعة، كما أن شركة ايتا ايرواى، الناقل الوطنى الإيطالى، قالت فى بيان إنها الغت 113 رحلة.

 

الطاقة الشمسية تتفوق على الفحم فى توليد الكهرباء بأوروبا لأول مرة

كان انتقال الاتحاد الأوروبى إلى الطاقة النظيفة علامة فارقة فى شهر مايو، عندما ولدت الألواح الشمسية كهرباء أكثر من جميع محطات التكتل التى تعمل بالفحم لأول مرة، وكان ذلك بسبب شمس الصيف التى عززت الإنتاج بشكل أكبر.

وأشارت صحيفة "الاسبيكتاتور" المكسيكية فى تقرير لها إلى أنه فى حين أن التوسع الغاضب فى توليد الطاقة الشمسية يبشر بالخير لجهود استبدال الوقود الأحفورى، فقد كشف التقدم أيضًا عن عيوب فى نظام الطاقة، وبدأت أسعار الطاقة فى الانخفاض خلال بعض الأيام المشمسة فى مايو حيث كافح مشغلو الشبكة للتعامل مع الارتفاع.

ومنذ بداية الحرب فى أوكرانيا، تسارعت عمليات تركيب الألواح الشمسية فى الاتحاد الأوروبى، ولكن فى مايو زاد الإنتاج بنسبة 10% مقارنة بالعام السابق ليصل إلى رقم قياسى بلغ 27 تيراواط / ساعة.

وقال الخبير كيسافارثينى سافاريموثو، أن هذا الصيف يجب أن ننظر إليه كرسالة من المستقبل"، مضيفا "ستكون الرسالة الأكثر أهمية: لسنا مستعدين"، ولذلك فلابد من اتخاذ الاجراءات السرعة للاستفادة من هذه الشمس الساطعة فى الصيف فى اوروبا لتوليد مزيد من الطاقة وانهاء الأزمة بشكل نهائى.

وأوضح "على الرغم من أن الطاقة الشمسية كانت حلًا سريعًا وسهلًا للاستجابة لأزمة الطاقة فى العام الماضى بسبب تحركات روسيا لخفض إمدادات الغاز الطبيعى، إلا أن الجانب السلبى هو أن أنظمة تخزين هذه الطاقة فى البطاريات أو عن طريق إنتاج الهيدروجين الأخضر ليست متقدمة بما يكفى للسماح لشمس الصيف بالحفاظ على الأضواء فى الليل أو المساعدة فى تدفئة المنازل فى الشتاء.

وأشار التقرير إلى أن هولندا تعتبر أكثر الدول التى حققت طفرة فى الطاقة الشمسية حيث أن هناك أكثر من 100 ميجاواط من الألواح الشمسية لكل 100000 مقيم هولندى، ومضاعفة الانتشار فى إسبانيا المشمسة وأكثر من ثلاثة أضعاف المعدل فى الصين، وهى إلى حد بعيد الشركة الرائدة عالميًا فى إجمالى الطاقة الشمسية.

وأشار التقرير إلى أن هولندا لديها أكثر شبكات الطاقة الشمسية كثافة على الأرض يرجع فى جزء كبير منه إلى الدعم الحكومى الطويل الأمد، ويكافئ البرنامج المنازل على تركيب الألواح الشمسية، وكل واط من الكهرباء يعوض فواتير الطاقة، بغض النظر عما إذا كان الاستخدام ينخفض خلال ساعات النهار المشمسة.

على عكس طاقة الرياح أو الطاقة المائية أو الطاقة الحرارية الجوفية، تتمتع الطاقة الشمسية بميزة أساسية تتمثل فى سرعة تركيبها. كل ما يتطلبه الأمر هو حافز لأصحاب المنازل أو الشركات العقارية لتحويل أسطح المنازل إلى مجمعات طاقة صغيرة. لكن شبكات الطاقة تم بناؤها حول مولدات ضخمة يمكن أن تعمل جنبًا إلى جنب مع مشغلى الشبكة للحفاظ على توازن الشبكات.

 

كولومبيا تحذر من ثوران بركان نيفادو ديل رويز خلال أيام بعد عدة انفجارات

حذرت السلطات الكولومبية من ثوران بركان نيفادو ديل رويز خلال أيام، وذلك بعد تسجيل عدة انفجارات وهزات أرضية جعلت السلطات فى حالة من التأهب مع اصدار اشعارات وتبيهات رسمية بالتزام الهدوء، حسبما قالت صحيفة التيمبو.

وأشارت الصحيفة إلى أن الخدمة الجيولوجية الكولومبية حددت أنه على الرغم من الانخفاض فى النشاط الزلزالى مقارنة بالاسابيع السابقة، إلا أن خطر ثوران بركان نيفادو ديل رويز لا يزال كامنا.

ووفقا للهيئة الكولومبية فإن النشاط البركانى لا يزال غير مستقر للغاية ولا يستبعد أن ينفجر البركان خلال أيام أو اسابيع قليلة.

وفى هذا الصدد، اعتمد المتخصصون أنفسهم على معايير مثل الكشف عن الشذوذ الحرارى المهم فى قاع الحفرة بواسطة الأقمار الصناعية، وتكرار إخراج الرماد واستمرار التشوه الطفيف للتضاريس، فضلًا عن الاختلافات والنقصان فى ثانى أكسيد الكربون الناتج عن الكبريت.

وحذرت الدائرة الجيولوجية الكولومبية من أنه "بالإضافة إلى ذلك، فى مناسبات سابقة، بعد تقديم تغييرات مهمة فى نشاطه، قائلة فى بيان "أظهر بركان نيفادو ديل رويز هدوءًا واضحًا قبل حدوث ثوران كبير، لذلك يجب أن نواصل إعداد أنفسنا".

ونتيجة لذلك، نبهت الهيئة المجتمعات المحيطة إلى توخى اليقظة والهدوء، وشددت على أنه "فى حالة حدوث أى تغيير كبير فى نشاط بركان نيفادو ديل رويز، فسوف نخطرك على الفور".

وعلى ارتفاع 5321 مترًا فوق مستوى سطح البحر، تعد نيفادو ديل رويز بركانًا طبقيًا مكونًا من طبقات عديدة من الحمم البركانية التى تتناوب مع الرماد المتصلب وغيرها من الصوامع البركانية، بالإضافة إلى ذلك، تعتبر أقصى شمال البراكين النشطة لحزام الأنديز، وتقع بين مقاطعتى توليما وكالداس.

مع ما لا يقل عن ثلاث فترات ثوران كبير، فى 13 نوفمبر 1985، دفن ثوران صغير العاصمة الحضرية أرميرو (قسم توليما)، وتوفى حوالى 25000 شخص فى تلك المناسبة، فى ثانى أكثر ثوران بركانى تدميرًا فى القرن العشرين، والثانى بعد ثوران جبل بيليه (جزيرة مارتينيك) فى عام 1902.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة