مصر تستضيف أحد أهم المنتديات العالمية للمدن المستدامة 2024 لأول مرة منذ 20 عامًا.. المديرة الإقليمية للهابيتات: حدث عالمى هام فى القارة السمراء.. وتؤكد: فرصة لعرض مجهودات مصر فى التنمية الحضرية المستدامة

الجمعة، 30 يونيو 2023 04:00 ص
مصر تستضيف أحد أهم المنتديات العالمية للمدن المستدامة 2024 لأول مرة منذ 20 عامًا.. المديرة الإقليمية للهابيتات: حدث عالمى هام  فى القارة السمراء.. وتؤكد: فرصة لعرض مجهودات مصر فى التنمية الحضرية المستدامة المنتدى الحضرى العالمى 2024
كتبت: هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستضيف مصر في 2024 المنتدى الحضري العالمي  (WUF World Urban Forum) وهو المؤتمر العالمي الأول حول التحضر المستدام حيث تولى الدولة المصرية أهمية كبري بالتنمية الحضرية المستدامة اتساقا مع أهداف الأمم المتحدة والاستراتيجية الوطنية للإسكان التي اطلقتها مصر وتهدف إلى الارتقاء بمعيشة المواطن المصري وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

وتعد مصر من أوائل الدول التي تبنت الأجندة الحضرية الجديدة، ومنذ ذلك الحين بدأت بالفعل باتخاذ خطوات فعالة لتنفيذ المشروعات والمبادرات بهدف ضمان الحق في السكن اللائق وبأسعار معقولة وتوفير الخدمات الأساسية وتحسين نوعية حياة المواطنين، بالإضافة  إلى الحد من الفقر بجميع أشكاله وكذا تحقيق العدالة والاندماج الاجتماعي للفئات الضعيفة والمهمشة .

المنتدي الحضري العالمي 2024
المنتدي الحضرى العالمي 2024

 

ووفق الهابيتات تم إنشاء المنتدى الحضري العالمي  (WUF) من قبل الأمم المتحدة في عام 2001 لدراسة واحدة من أكثر القضايا إلحاحًا التي تواجه العالم  وهي التحضر السريع وتأثيره على المجتمعات والمدن والاقتصادات وتغير المناخ على مدى العقدين الماضيين ، تطور WUF ليصبح المؤتمر العالمي الأول حول التحضر المستدام وهو منبرًا غير تشريعي وواحدًا من أكثر التجمعات الدولية شمولاً بشأن القضايا الحضرية حيث عُقد أول منتدى للمنتدى الحضري العالمي في نيروبي ، كينيا في عام 2002

 

ومن جانبها أكدت د. رانيا هدية، الممثل الإقليمي بالإنابة لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية " UNHABITAT" في تصريح لليوم السابع ، علي اهميه انعقاد المنتدى الحضري العالمي في القاهرة وهي المرة الأولي منذ ٢٠ عاما في افريقيا والمقرر انعقاده نوفمبر 2024 لافته الي انه فرصة جيدة لاستعراض جهود مصر في التنمية الحضرية المستدامة "

دز رانيا هدية
د. رانيا هدية

ولفتت المسؤولة الأممية إلي جهود مصر في قطاع الأسكان والتنمية الحضرية  وأن مصر اول دولة عربية تطلق استراتيجية وطنية للإسكان وأنها من أوائل الدول التي صادقت على المعاهدات الدولية في الحق في السكن الملائم انسجاما مع الإعلان العالمي لحقوق الانسان، مؤكدة أن الدولة بذلت مجهودا كبيرا في قضية الزيادة السكانية.

 

وأكدت د. رانيا هدية أن مصر تسير خطوات سريعة وقوية تجاه التنمية وتدعم بقوة أهداف التنمية المستدامة، مشيدة بالإنجازات المصرية في قطاع الإسكان حيث نظمت مصر عملية البناء ومنع انتشار العشوائيات وتبني مفهوم التطوير العمراني التشاركي الذى يركز على مقومات المدينة كنطاق شامل للتنمية.

 

يذكر ان المنتدى الحضري العالمي هو المنصة العالمية الأولى والأهم التي تعنى بتناول كافة جوانب وقطاعات التحضر المستدام ومجالات التنمية الحضرية المستدامة وأن عقد هذا المنتدى في مصر ستكون فرصة لتعريف العالم بالإنجازات العمرانية والحضرية التي حققتها الدولة المصرية وعلى رأسها العاصمة الإدارية الجديدة وإطلاق الجمهورية الجديدة.

 

حيث شاركت مصر من خلال وفد من المسؤولين في النسخة الحادية عشر للمنتدى الحضري العالمي التي إقيمت في بولندا وشهدت مشاركة أكثر من ١٦ ألف مشارك من المسئولين والخبراء والهيئات الأممية والحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني ، وكان لمصر حضور متميز من خلال وزارات التنمية المحلية والإسكان وصندوق التطوير الحضرى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة