أكرم القصاص - علا الشافعي

الفائزون والخاسرون من معركة "سقف الديون".. ذا هيل: بايدن يحقق مكسبا سياسيا دون تنازلات كبيرة قبل سباق انتخابات 2024.. ومكارثي يثبت قدراته ويقود "الجمهوريين" بالتفاوض.. وتجاهل مطالب "تجمع الحرية" و"التقدميين"

السبت، 03 يونيو 2023 05:00 م
الفائزون والخاسرون من معركة "سقف الديون".. ذا هيل: بايدن يحقق مكسبا سياسيا دون تنازلات كبيرة قبل سباق انتخابات 2024.. ومكارثي يثبت قدراته ويقود "الجمهوريين" بالتفاوض.. وتجاهل مطالب "تجمع الحرية" و"التقدميين" مجلس الشيوخ الأمريكى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد ملحمة استمرت شهورا أبعدت الولايات المتحدة عن تعثر محتمل، أرسل الكونجرس أخيرا تشريعا لرفع سقف الديون إلى الرئيس الأمريكى، جو بايدن، ليضيف ذلك نجاحا جديدا للأخير قبل معركة محتدمة للفوز بالانتخابات الرئاسية المقبلة فى 2024، ولكنه ليس الفائز الوحيد، حيث بذغ كذلك نجم كيفن مكارثي، رئيس مجلس النواب الجمهورى، فضلا عن وجود خاسرين سياسيين.

وكان التشريع نتاج أشهر من المفاوضات بين بايدن ومكارثي (جمهوري من كاليفورنيا)، بلغت ذروتها بمحدثات غاضبة وجهود حثيثة من قبل القادة في كلا الحزبين لبيع الاتفاقية لمؤتمراتهم الحزبية - والتي تضمنت عددًا من المشرعين المترددين، وفقا لصحيفة "ذا هيل" الأمريكية.

بايدن

ورغم أن بايدن اضطر إلى التحول من موقفه بأنه لن يتفاوض بشأن سقف الديون، وأُجبر على الرضوخ لمطالب الحزب الجمهوري بخفض الإنفاق التقديري المحلي ومتطلبات العمل الجديدة لطوابع الطعام ، الأمر الذي أثار حفيظة الليبراليين، إلا أنه خرج فائزا.

وتوضح الصحيفة أن بايدن فاز فى المفاوضات من خلال جعل الحزب الجمهوري في مجلس النواب يوافق على رفع سقف الديون حتى 1 يناير 2025 ، مما أجل أي مواجهة مستقبلية لما بعد الانتخابات العام المقبل.

في النهاية ، لم يكن على بايدن تقديم أي تنازلات ضخمة. حتى فيما يتعلق بقضية طوابع الطعام ، قدر مكتب الميزانية في الكونجرس أن الحكومة يمكن أن تنفق المزيد من الأموال على المساعدة التغذوية بموجب الصفقة بسبب البنود التي تم التفاوض عليها لزيادة وصول المحاربين القدامى والمشردين والفئات الضعيفة الأخرى.

تلقى بايدن بعض الانتقادات من اليسار ، لكن الغالبية العظمى من أعضاء مجلس النواب الديمقراطيين صوتوا لصالح التشريع.

في حملة العام المقبل ، سيستخدم بايدن المفاوضات بالتأكيد ليقول إنه زعيم سياسي قادر على العمل مع الجمهوريين والفوز بصفقات من الحزبين.

كيفن مكارثي

ليس هناك شك في أن مكارثي قد ظهر باعتباره الفائز الأكبر في القتال - حتى لو كان عليه أيضًا أن يتلقى بعض الانتقادات من جناحه الأيمن.

ودفع مكارثي صفقة كبيرة من الحزبين من خلال الكونجرس وأثبت خطأ منتقديه الذين شككوا في قدرته على الحصول على مشروع قانون مدعوم من الحزب الجمهوري لرفع سقف الديون من خلال مجلس النواب.

وأعطى هذا الانتصار المبكر لرئيس مجلس النواب نفوذاً في المحادثات اللاحقة ، وكان أول علامة كبيرة على أن البيت الأبيض والديمقراطيين قد استخفوا بمكارثي بعد انتخابه الصعب كرئيس لمجلس النواب.

وحقق مكارثي فوزًا كبيرًا يوم الأربعاء عندما أيد 149 عضوًا ، أي أكثر من ثلثي المؤتمر الذي عقده ، مشروع القانون - في إظهار الدعم لقائدهم وقليلًا من التوبيخ للمحافظين الذين انتقدوه.

سيواجه تحديات في المستقبل ، لكن هذا كان انتصارًا سياسيًا كبيرًا في برنامج رئاسة مكارثي الشابة لمجلس النواب.

ولكن لم يخرج الجميع منتصرا من هذه المعركة، ومن الخاسرين:

تجمع حرية مجلس النواب

المحافظون في تجمع الحرية بمجلس النواب لم يعجبهم مشروع القانون النهائي ، لكنهم لم يتمكنوا من إيقافه.

وقال النائب بايرون دونالدز (جمهوري من فلوريدا) ، عضو المجموعة ، هذا الأسبوع: "أحاول معرفة بالضبط ما يسعد المحافظون، لا يخفض مشروع القانون الإنفاق بالقدر الذي يريدونه ، ويعلق سقف الديون لمدة عام تقريبًا أطول مما كان يأمل المحافظون ، ويستبعد قائمة طويلة من أحكام السياسة التي يفضلها الحزب الجمهوري ، بما في ذلك إلغاء ائتمانات ضريبة الطاقة الخضراء و الإنهاء الفوري لبرنامج الإعفاء من قرض بايدن الطلابي."

وأعطى مشروع القانون السلطة لمكارثي ، الذي يتعين عليه التعامل مع التهديدات التي يتعرض لها استمرار رئاسة المجلس من اليمين ، لكنه تمكن من الإشارة إلى سيطرته على مؤتمره من خلال التصويت قبل أيام.

التقدميون

وترك الليبراليون قلقين بشأن طبيعة التسوية ، التي تضمنت قائمة طويلة من السياسات التي يعارضونها ، وقادت 46 منهم في مجلس النواب للتصويت ضد التشريع عندما وصل يوم الأربعاء. كما عارض خمسة ليبراليين في مجلس الشيوخ هذا الإجراء.

كان التقدميون قد حثوا بايدن على التمسك بالخط في مطالبته برفع سقف الديون "النظيف" ، فقط لرؤية الرئيس يجلس إلى طاولة المفاوضات ويتفاوض على مجموعة من التخفيضات وتغييرات السياسة.

لقد عارضوا أي متطلبات عمل جديدة لبرامج المنافع الاجتماعية ، ولكن وافق القادة الديمقراطيين على قيود جديدة على الأهلية للحصول على مساعدات غذائية منخفضة الدخل.

وحثوا الرئيس على المطالبة برفع الضرائب ، وليس فقط خفض الإنفاق ، كاستراتيجية لخفض العجز - مع استبعاد بند آخر من الصفقة النهائية.

وقالت النائبة براميلا جايابال (ديمقراطية - واشنطن) رئيسة التجمع التقدمى، "لقد أثبتت هذه المهزلة أنه يجب علينا إصلاح حد الدين مرة واحدة وإلى الأبد حتى لا يتم أخذ العمال والفقراء في هذا البلد كرهائن مرة أخرى".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة