عالم البلاستيك.. تاريخ من الفن "غير المعروف"

الثلاثاء، 27 يونيو 2023 02:00 ص
عالم البلاستيك.. تاريخ من الفن "غير المعروف" جانب من المعرض
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبحث معرض في فرانكفورت الألمانية في تاريخ الفنون التشكيلية من التجارب الطليعية إلى فنون البلاستيك.
 
تم إنشاء أول منحوتة مصنوعة من البلاستيك في عام 1916 من قبل النحات الروسي نعوم جابو وهى عبارة عن رأس تكعيبي مصنوع من مادة الرودودويد ، وهو بلاستيك من أسيتات السليلوز يستخدم في صنع الدمى وكرات البلياردو وفقا ليورو نيوز.
 
ظهرت المادة المعروفة أيضًا باسم الأكريليك في الثلاثينيات من القرن الماضي وهنا ظهرت إمكانيات جديدة للفنانين.
 
جربت مجموعة باوهاوس والحركات الفنية الأخرى في ذلك العصر الشفافية والانعكاسات، واستفاد فنانو مجموعة" زيرو" ، بما في ذلك أوتو بين وهانز ماك من الإمكانيات التي قدمها هذا البلاستيك الجديد في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي ، حيث قاموا بتجربة إنتاج منحوتاتهم الخفيفة من البلاستيك وقال ماك إن أي مادة كانت مناسبة لفنه.
 
ثم ظهر البلاستيك سواء كان صلبًا أو مرنًا أو شفافًا أو معتمًا أو منقوشًا أو أملسًا أو رقيقًا أو مليئًا بالألوان في أشكال وحركات فنية مختلفة ، بما في ذلك فن البوب خلال فترة الستينات.
 
ومن أكبر الأمثلة على هذا الفن منحوتة جون دي أندريا البلاستيكية العارية عام 1978 "امرأة تتكئ على الحائط" فهى واقعية للغاية لدرجة أنك تريد الوصول إليها ولمسها لتأكيد أنها مجرد منحوتة.
 
وقد كان فنانو الواقعية الفرنسية الحديثة مثل كريستو وجين كلود وسيزار وأرمان من بين أول من ابتكر أعمالًا فنية تنتقد البلاستيك كرمز للنزعة الاستهلاكية والمجتمع المنبوذ.
 
وقال أرمان في عام 1973: "كشاهد على هذا المجتمع ، كنت دائمًا مهتمًا بشدة بالدورة البيولوجية الزائفة للإنتاج والاستهلاك والتدمير" ، مضيفًا أنه كان منزعجًا منذ فترة طويلة من حقيقة أن "واحدة من أكثرها وضوحًا تتمثل العواقب الملموسة لهذه الدورة هى إغراق عالمنا بالقمامة والفائض"
 
كان المقصود من خليط أرمان الملون أن يتناقض مع الاستخدام الحماسي للبلاستيك في فن البوب على سبيل المثال ابتكر الفنان الأمريكي كلاس أولدنبورج منحوتات ناعمة بحجم كبير تهدف إلى تمثيل الأشياء اليومية استخدم رغوة البولي يوريثان الصلبة وهي مادة جديدة ظهرت في السوق في الستينيات وأثارت حماسة عالم الفن.
 
يقدم معرض "عالم البلاستيك" في متحف Schirn Kunsthalle في فرانكفورت ، والذي يستمر حتى 1 أكتوبر 2023 ، فن البلاستيك من نشوة ثقافة البوب إلى الأعمال البيئية المعاصرة. .
 
يُظهر المعرض جاذبية البلاستيك وعيوبه مع التركيز على مدى تناقضه،  البلاستيك نقمة ونعمة، إنه غير قابل للتدمير ، تمامًا مثل مفهوم الفن نفسه.
 
فنون
 

معرض جديد
 
معرض
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة