ميشيل فوكو.. قارئ لا يشبع مثير للجدل

الأحد، 25 يونيو 2023 01:00 م
ميشيل فوكو.. قارئ لا يشبع مثير للجدل ميشيل فوكو
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ميشيل فوكو  Michel Foucault أستاذ جامعي وفيلسوف فرنسى ومؤرخ ولد فى 15 أكتوبر 1926، ورحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 25 يونيو 1984.
 
يعد ميشيل فوكو  Michel Foucault من أهم الفلاسفة في النصف الثاني من القرن العشرين. حلل وأرخ للعديد من المشاكل النفسية كالجنون، كما أرخ لتاريخ الجنس وهو مبتكر مصطلح أركولوجيا المعرفة، وازدادت شعبيته بعد الحرب العالمية الثانية، وخاصة بعد انتشار أفضل أعماله The Order of Things .
 
على المستوى الاجتماعى كان ميشيل فوكو الثاني من بين ثلاثة أطفال نشؤوا في عائلة من الطبقة فوق المتوسطة اجتماعيًا، في بواتييه، فرنسا، درس لمدة عامين في Lycee Henry-IV  قبل أن ينتقل إلى مدرسة lycee، حيث بقي هناك حتى عام 1936.
 
عرف عن ميشيل فوكو خلال دراسته بأنه كان متفوقًا في اللاتينية والتاريخ واليونانية والفرنسية. انضم إلى كلية Saint-Stanislas في عام 1940، وهي مؤسسةٌ يديرها اليسوعيون. وحصل على شهادة البكالوريا منها  بعد ثلاث سنوات.
 
وبعد تخرجه، عاد إلى Lycee Henry-IV، حيث درس التاريخ والفلسفة لمدة عام تحت إشراف  لويس جيرارد. وفي عام 1946، التحق بـ Ecole Normale Superieure، خلال فترة عمله في المعهد، أصبح قارئَا لا يشبع، وكان غير معروف مقارنةً مع  زملائه.
وصفت أعمال ومؤلفات ميشب فوكو من قبل المعلقين والنقاد بأنها تنتمى إلى "ما بعد الحداثة" أو "ما بعد البنيوية"، على أنه فى الستينيات من القرن الماضى كان اسمه غالباً ما يرتبط بالحركة البنيوية. وبالرغم من سعادته بهذا الوصف إلا أنه أكد فيما بعد بُعده عن البنيوية أو الاتجاه البنيوى فى التفكير، ومن أهم كتبه:
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة