ميشيل فوكو.. 5 كتب لا غنى عنها لأحد أهم فلاسفة القرن العشرين

الأحد، 25 يونيو 2023 08:00 م
ميشيل فوكو.. 5 كتب لا غنى عنها لأحد أهم فلاسفة القرن العشرين ميشيل فوكو
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ميشيل فوكو  Michel Foucault يعد واحدًا من أهم الفلاسفة في النصف الثاني من القرن العشرين، فهو أستاذ جامعي وفيلسوف فرنسى ومؤرخ، ولد فى 15 أكتوبر 1926، ورحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 25 يونيو 1984.
 
خلال مسيرته حلل وأرخ ميشيل فوكو  Michel Foucault للعديد من المشاكل النفسية كالجنون، كما أرخ لتاريخ الجنس وهو مبتكر مصطلح أركولوجيا المعرفة، وازدادت شعبيته بعد الحرب العالمية الثانية، وخاصة بعد انتشار أفضل أعماله The Order of Things.. ولهذا فهناك العديد من الكتب التى لا غنى عنها من مؤلفاته والتى نستعرض بعضها.

تاريخ الجنون فى العصر الكلاسيكى

"تاريخ الجنون فى العصر الكلاسيكي"، صدر هذا الكتاب الشهير عام 1961، وفيه عرض ميشيل فوكو الأفكار والممارسات والمؤسسات والفنون والآداب المتعلقة بالجنون فى التاريخ الغربي، بداية من العصور الوسطى.

المراقبة والمعاقبة

نشر كتاب "المراقبة والمعاقبة"، فى فرنسا عام 1975، وبعد عامين نشرته ترجمته إلى اللغة الإنجليزية فى عام 1977، وقدم فيه ميشيل فوكو فحصا للآليات الاجتماعية والنظرية التى كانت وراء الاختلاف الرهيب بين نظم العقاب فى العصر الحديث.

الكلمات والأشياء

"الكلمات والأشياء" صدر هذا الكتاب عام 1966، وصدرت ترجمته إلى الإنجليزية بعد أربعة أعوام، أى فى عام 1970، كما صدرت ترجمته إلى اللغة العربية أيضا، وفيه قدم ميشيل فوكو بحثا فى العلوم الإنسانية، حيث يبدأ الكتاب بنقاش مفصل وموسع حول لوحة الوصيفات للرسام دييجو فيلاسكيز، والترتيب المعقد للشخصيات المصورة فيها، بين الخفاء والظهور.

ولادة العيادة

يعد كتاب "ولادة العيادة" لميشيل فوكو، أشبه بحفريات فى التشخيص الطبي، نشر عام 1963 فى فرنسا ليترجم إلى الإنجليزية فى 1973 وهو متوفر بالعربية أيضاً، ويقتفى هذا الكتاب آثار تطور مهنة الطب، على مر العصور المختلفة، وبخاصة مفهوم "العيادة" عند العامة وأسباب إنشائها.

إرادة المعرفة

"إرادة المعرفة" هو عبارة عن مقال سعى من خلاله الفيلسوف ميشيل فوكو، إلى دراسة كيفية تشكل مجال المعرفة المسمى "الجنسانية"، أو معرفة وإدراك الجنس البشري، كممارسات ومؤسسات ساعدت على توليده، وما تبع ذلك من عواقب قسرية، واعتبره البعض المقدمة لدراسات أوسع قدمها فوكو عن تاريخ الجنسانية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة