تعرف على دانييل بيناك الكاتب الفرنسى الفائز بجائزة الأكاديمية الفرنسية للآداب

السبت، 24 يونيو 2023 06:30 م
تعرف على دانييل بيناك الكاتب الفرنسى الفائز بجائزة الأكاديمية الفرنسية للآداب دانييل بيناك
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حاز الكاتب الفرنسى دانييل بينك جائزة الأكاديمية الفرنسية الكبرى فى الآداب عن مجمل أعماله وقد ولد دانيال بيناك في 1 ديسمبر 1944 في الدار البيضاء بالمغرب دانيال بيناتشيوني وحصل من قبل على جائزة رينودور عام 2007 .
 
كان دانيال بيناتشيوني هو الابن الرابع والأخير لعائلة كورسيكية وكان والده من طلاب الفنون التطبيقية وأصبح ضابطًا في الجيش ووصل إلى رتبة لواء عند التقاعد، وكانت والدته، ربة منزل، من قراء الأدب قضى طفولته أينما كان يتمركز والده في إفريقيا بدءا من المغروب وجيبوتي وإثيوبيا والجزائر وأفريقيا الاستوائية وجنوب شرق آسيا (الهند الصينية) وقد بدأ مسيرته الأدبية عبر حب والده للشعر.
 
بعد الدراسة في نيس أصبح مدرسًا ثم بدأ الكتابة للأطفال ، بما في ذلك مسلسله "La Saga Malaussène" ، الذي يحكي قصة بنجامين مالاوسين كبش الفداء وعائلته في بيلفيل بباريس.
 
في عام 1990 ، فاز بيناك بجائزة "Prix du Livre Inter" عن فيلم La petite marchande de prose تمت ترجمة روايته "L'œil du loup" الصادرة عام 1984 إلى اللغة الإنجليزية باسم "عين الذئب" بواسطة سارة آدامز ونشرتها كتب Walker Books في عام 2002 ؛ فاز آدامز بجائزة مارش البريطانية لأدب الأطفال المترجم التي تصدر كل عامين عن هذا العمل. 
 
في عام 2002 فاز بجائزة Grinzane Cavour وفي عام 2007 فاز بجائزة Prix Renaudot عن Chagrin d'école وفاز بجائزة "Grand Prix Metropolis bleu" عام 2008 عن مجمل أعماله وفي عام 2013 حصل على درجة فخرية في علم أصول التدريس من جامعة بولونيا.
 
من أبرز أعماله ملحمة مالوسين، حزن مدرسى، فاكهة العاطفة، وبير نويل، وغيرها من الروايات فضلا عن مساهماته فى كتب الأطفال والقصص المصورة. 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة