مكافحة الكوكايين أولى مهام أوروبا فى 2024.. اتفاقيات أوروبية مع الإكوادور وكولومبيا للتصدى للتجارة.. وتقرير: 3.7 مليون أوروبى تعاطوه خلال عام واحد.. و37 مدينة فى القارة العجوز تبلغ عن وجوده فى مياه الصرف الصحى

الجمعة، 23 يونيو 2023 05:00 ص
مكافحة الكوكايين أولى مهام أوروبا فى 2024.. اتفاقيات أوروبية مع الإكوادور وكولومبيا للتصدى للتجارة.. وتقرير: 3.7 مليون أوروبى تعاطوه خلال عام واحد.. و37 مدينة فى القارة العجوز تبلغ عن وجوده فى مياه الصرف الصحى ملكة الكوكايين فى أمريكا اللاتينية
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تخطط أوروبا لعدد من القضايا والتوصل لحلول للمزيد من الأزمات فى عام 2024، مثل أزمة الهجرة التى تهدد الدول الأوروبية وتعمقت منذ بداية الحرب فى أوكرانيا، ولكن "مكافحة المخدرات وخاصة الكوكايين " يعتبر أولى مهام أوروبا فى العام المقبل، فقد قررت القارة العجوز إبرام اتفاقيات مع أمريكا اللاتينية ضد ارتفاع شعبية الكوكايين، وذلك بدءا من يناير 2024.

ويتم توقيع اتفاقية تعاون بشأن المخدرات بين الاتحاد الأوروبى والإكوادور بشكل خاص حيث تأتى أكبر كمية من الكوكايين داخل الأراضى الأوروبية، فى الوقت الحالى، كما يتم أيضا الاتفاق مع كولومبيا، كأكبر منتج للمخدرات غير المشروعة التى تتوسع أكثر فى هذا الوقت.

وأوضحت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية أن هناك أدلة علمية تؤكد الزيادة الهائلة فى إنتاج الكوكايين فى أمريكا اللاتينية، وعلى الرغم من أن العقاقير الاصطناعية آخذة فى الارتفاع وأن الحشيش هو أكثر العقاقير استخدامًا، إلا أن الكوكايين هو أكثر أنواع المخدرات انتشارًا، وقد زادت عمليات ضبط الشرطة منذ 2011 بنسبة 400%. فى عام 2022، حطمت 300 طن التى تم ضبطها فى الاتحاد الأوروبى وهو يعتبر الرقم القياسى حتى الآن.

وقال أليكسيس جوسديل، مدير المرصد الأوروبى للمخدرات وإدمان المخدرات (EMCDDA)، إن الزيادة مرتبطة جزئيًا باتفاقيات السلام بين الحكومة الكولومبية والقوات المسلحة الثورية لكولومبيا. على سبيل المثال، وفقًا لبيانات الأمم المتحدة، فى منطقة بوتومايو الحدودية، فى عام 2021، كانت هناك زيادة بنسبة 45 % فى محاصيل الكوكا، وتم تحسين القدرة الإنتاجية والعمليات الكيميائية، حيث وفقا للتقديرات فإنه تم الكشف عن زيادة فى إنتاج الكوكايين بنسبة 35%.

ووفقا للتقرير فقد دفعت أعمال العنف والجريمة المتزايدة فى المدن والموانئ الأوروبية، والتى يدخل الكوكايين من خلالها فى حاويات، المفوضة الأوروبية للداخلية، إيلفا جوهانسون، إلى السفر إلى كولومبيا والإكوادور (مارس 2023)، بهدف تعزيز التعاون الدولي. مكافحة الجريمة. من بين أمور أخرى، من خلال زيادة الأمن فى الموانئ مثل خواكيل.

بالنسبة لكولومبيا والإكوادور، على سبيل المثال، سيكون من المهم أن تتحد مع نظام الإنذار المبكر الأوروبى الذى سيوسع نطاق عمله ليشمل جميع المخدرات، ويمكنهم الاستفادة من البيانات والإجراءات والمعلومات حول علم السموم.

وأضاف جوسديل أنه "سيكون من المهم أيضًا أن تكون هناك قدرة على إبلاغ السلطات الأوروبية والوطنية بالمشاكل المرتبطة بالتعاطى، وليس فقط إنتاج المخدرات والاتجار بها، حيث يتعلق الأمر بالتعاون فى تكييف نظام الصحة والوقاية وإعادة الإدماج الاجتماعى".

وقالت المفوضة جوهانسون أن شعبية الكوكايين فى تقدم مستمر، حيث استخدمه 3.7 مليون بالغ أوروبى (15-64 عاما) خلال عام، ومع ذلك، فهو يتخلف كثيرًا عن القنب، وهو أول عقار يستهلكه أكثر من 22 مليون بالغ فى أوروبا فى عام 2022، كما أنه وفقا لعدة تقارير فقد أبلغت 37 مدينة من أصل 65 مدينة أوروبية أبلغت عن زيادة نسبة بقايا الكوكايين فى الصرف الصحى، كما أن نقاء مسحوق الكوكايين فى البيع بالتجزئة يتأرجح بين 48 و85% مقارنة بعام 2011.

مع الأسعار المستقرة، على الرغم من زيادة الواردات فى السوق، لا يُنظر إلى التأثير، من ناحية أخرى، على الرغم من أنها ليست ظاهرة منتشرة، إلا أن الإنتاج فى الأراضى الأوروبية يزداد كل عام. سواء فى طريقة استخراجه من المنتجات التى يصل بها لعبور الحدود، وفى تحويله إلى معجون.

تظهر البيانات الأولية أنه تم اكتشاف 162 طنًا من الكوكايين العام الماضى فى موانئ أنتويرب (بلجيكا) وروتردام (هولندا) وحدهما، كما اعترض ميناء روتردام أكثر من 70 ألف كيلوجرام من الكوكايين فى عام واحد، تبلغ قيمتها فى الشارع 5 مليار يورو.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة