بطاريات الهواتف المحمولة القابلة للإزالة والاستبدال تعود في أوروبا من جديد.. الاتحاد الأوروبى يوافق على قانون يقر باستخدامها.. "مقاومة الماء والغبار" أكبر التحديات.. وخفض المخلفات الإلكترونية الهدف الرئيسى

الثلاثاء، 20 يونيو 2023 01:00 ص
بطاريات الهواتف المحمولة القابلة للإزالة والاستبدال تعود في أوروبا من جديد.. الاتحاد الأوروبى يوافق على قانون يقر باستخدامها.. "مقاومة الماء والغبار" أكبر التحديات.. وخفض المخلفات الإلكترونية الهدف الرئيسى هواتف
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وافق الاتحاد الأوروبى على قانون يسمح بإزالة بطاريات الهواتف المحمولة واستبدالها، وذلك من أجل تعزيز الاستدامة وسهولة إصلاح الأجهزة الإلكترونية بعد الموافقة على القواعد التى حددت أن منفذ USB-C إلزامي في الهواتف الذكية، حسبما قالت صحيفة "الاكونوميستا" الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بأغلبية  كبيرة بلغت 587 صوتًا لصالحه ، و9 أصوات ضده وامتنع 20 عن التصويت ، تم تمرير التشريع الجديد بكامل هيئته وينتظر الآن الموافقة الرسمية من قبل المجلس. بمجرد موافقة الأخير على النص ، سيدخل القانون حيز التنفيذ.

وعلى الرغم من أن القانون لا يشترط صراحة أن تحتوي الأجهزة على أغلفة قابلة للإزالة ، إلا أنه ينص على الحاجة إلى البطاريات "لتكون مصممة بطريقة يمكن للمستهلكين إزالتها واستبدالها بسهولة".

على الرغم من أن ما سبق لا يعني بالضرورة العودة إلى الهواتف ذات الأغطية القابلة للإزالة من السنوات السابقة ، إلا أنه يبدو حلًا أبسط وأكثر عملية.

 

ماذا سيحدث لمقاومة الماء؟

السؤال الذي يطرح نفسه حول ما سيحدث لمقاومة الماء والغبار في الأجهزة، والاجابة وفقا للصحيفة فإنه يتم السماح بتثبيت البطاريات للمصنعين بتحقيق تصميمات أكثر إحكاما ، وتحسين المساحة الداخلية، بالإضافة إلى ذلك ، من خلال إزالة ألسنة الغطاء الخلفي اللازمة للوصول إلى البطارية ، تم تقليل الفجوات الصغيرة التي قد تسمح بدخول السوائل.

مع هذا التشريع الجديد ، سيكون لدى العلامات التجارية خيار تصنيع الأجهزة بهيكل من قطعة واحدة ، دون انقطاع أو فتحات ، باستثناء منفذ الشحن ومكبرات الصوت. سيكون من المثير للاهتمام معرفة كيف ستجعل الهواتف الذكية مقاومة للماء والغبار.

ومع ذلك ، يمكن أن تشكل مقاومة الماء والغبار تحديًا في حالة الهواتف القابلة للطي ، والتي أصبحت منتشرة هذه الأيام والتي غالبًا ما تحتوي على بطاريتين منفصلتين في كل نصف من الجهاز. يتم توصيل هذه البطاريات بواسطة كبلات شريطية ، مما يجعل من الصعب تصميمها ليسهل على المستخدمين الوصول إليها.

مقياس لصالح الأرض

كما يعالج القانون قضية المخلفات الإلكترونية ويسعى إلى فرض معايير أكثر صرامة في هذا الصدد. تم تحديد أهداف التجميع للبطاريات المحمولة ، مثل الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة ، بهدف الوصول إلى 45٪ في عام 2023 و 63٪ في عام 2027 و 73٪ في عام 2030. بالنسبة لبطاريات وسائل النقل الخفيفة ، مثل الدراجات البخارية أو الدراجات الكهربائية ، الأهداف هي 51٪ في عام 2028 و 61٪ في عام 2031.

لا يسعى الاتحاد الأوروبي إلى جمع البطاريات فحسب ، بل يسعى أيضًا إلى استخدام مواده. يتم تحديد أهداف إعادة التدوير الدنيا بناءً على المعادن الموجودة في البطاريات. بالنسبة لليثيوم ، تسعى للوصول إلى 50٪ في عام 2027 و 80٪ في عام 2031. أما بالنسبة للكوبالت والنحاس والرصاص والنيكل ، فقد تم تحديد أهداف 90٪ في عام 2027 و 95٪ في عام 2031.

أما الهدف طويل المدى هو إعادة تدوير المواد المسترجعة لاستخدامها في تصنيع بطاريات جديدة. بالإضافة إلى ذلك ، يفكر القانون في إدراج إعلان إلزامي وملصق يشير إلى البصمة الكربونية لبطاريات السيارات الكهربائية ، ووسائل النقل الخفيفة ، والبطاريات الصناعية التي تزيد سعتها عن 2 كيلو وات في الساعة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة