تقارير: طارق حامد أهم أسباب تتويج اتحاد جدة بالدوري السعودي

الجمعة، 02 يونيو 2023 02:04 م
تقارير: طارق حامد أهم أسباب تتويج اتحاد جدة بالدوري السعودي طارق حامد
كتبت : نورهان طمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سلطت الصحف السعودية الضوء على فوز فريق اتحاد جدة السعودي، المحترف ضمن صفوفه الثنائي المصري أحمد حجازي وطارق حامد، بلقب الدوري السعودي للمحترفين للموسم الجارى 2022-23، وذكرت صحيفة الرياضية السعودية، فى تقرير لها اليوم، أسباب ساعدت على تتويج الاتحاد باللقب، وجاءت كالتالي.. 
 

الخروج من صدمة ضياع الدوري 

عانى فريق اتحاد جدة من صدمة مريرة، بعد فقدان لقب الدوري السعودي للمحترفين، على الرغم من تقدمهم على الهلال بـ16 نقطة، وانتهى الفريق ثانيًا بفارق نقطتين عن الهلال الذي توج باللقب، سريعًا اتخذت إدارة الاتحاد عدة خطوات جادة للاستشفاء، وإعادة توازن اللاعبين المحبطين، كانت الخطوة الأولى عدم التجديد للروماني كوزمين كونترا مدرب الفريق الذي تحمل جزءًا كبيرًا من مسؤولية الإخفاق.
 
في وقت سعت فيه الإدارة أيضاً لتدعيم الفريق بعدد من العناصر، وفق الاحتياجات والإمكانات المالية، ونجحت فى تجديد وإبقاء عقود أهم لاعبي الفريق، أمثال البرازيلي جروهي، ومواطنيه رومارينيو وكورونادو، وعدم التفريط في هنريكي، لاعب الوسط، وكذلك إبقاء المصري أحمد حجازي.
 

التعاقد مع سانتو

في 4 يوليو 2022، أعلن نادي الاتحاد التعاقد مع المدرب البرتغالي نونو إشبيريتو سانتو لتولي منصب مدرب الفريق الأول، خلفًا للروماني كوزمين كونترا، ويملك المدرب البرتغالي سيرة ذاتية مميزة من خلال قيادته العديد من الأندية الأوروبية يتقدمها فالنسيا الإسباني وبورتو البرتغالي وولفرهامبتون وتوتنهام الإنجليزيان.
 
وبدأ الفريق يتطوَّر فنيًّا من مباراة لأخرى، متشربًا طريقة المدرب الدفاعية، التي جعلت الوصول إلى مرماه صعبًا، فى أول عشر مباريات للفريق لم تهتز شباكه إلا فى ثلاث مناسبات فقط، وانتهى الموسم بـ 13 هدفًا فقط في مرماه، فيما سجَّل 60 هدفًا.
 

معسكر ناجح

منذ نهاية الموسم الرياضي، وضعت إدارة الاتحاد سياسة واستراتيجية واضحة، تكمن في العمل، بعيدًا عن ضوضاء الإعلام والمصادمات والتصاريح الإعلامية الصدامية، وهو ما انعكس إيجابًا على الهدوء داخل البيت الاتحادي طوال الموسم.
 
كانت البداية فى معسكر النمسا، الذى استمر نحو ثلاثة أسابيع، وفيه رتب البرتغالي سانتو الفريق حسب توجهه الفني.
 
وخاض الفريق خلال المعسكر ثلاث مباريات تجريبية، الأولى أمام فيورنتينا الإيطالي، والثانية أمام ريد بول سالزبورج النمساوي، واختتم المعسكر بمواجهة الوحدة الإماراتي، وفي نهاية المعسكر قرَّر المدرب الاستغناء عن عدد من اللاعبين كان فى مقدمتهم الحارس الشاب محمد أبو عصيدة، ومعه المدافع زياد الصحفي، عمر الجدعاني، محمد العوفي، وأحمد باحسين لاعب الوسط.
 

تطوير طارق حامد وهيلدر

بعد نهاية الموسم الماضي، بدا واضحًا أن الفريق يعاني من المحور، فكان الخيار الأمثل التعاقد مع طارق حامد فى 24 يوليو 2022، قادمًا من الزمالك، على الرغم من أن هذه الخطوة واجهها غضب جماهيري، بعدما كانوا يمنون النفس بلاعب ذى اسم أكبر، ولكن بعد مباريات قليلة برهن المحارب المصري أنه ضالة الاتحاد.
 
أيضًا تعاقدت الإدارة مع الأنجولي هيلدر كوستا بنظام الإعارة موسمًا واحدًا قادمًا من ليدز يونايتد.
 
أسهم الثنائي في إعادة التوازن إلى الوسط، على الرغم من أن هيلدر لم يشارك سوى في 18 مباراة، فيما شارك حامد في 24 مباراة، وكان واحدًا من أسرار قوة الدفاع الاتحادي.
 

عقوبة حمد الله

في 7 سبتمر تلقى الاتحاد خبرًا سعيدًا بتعليق العقوبة الصادرة من لجنة الاحتراف في الاتحاد السعودي لكرة القدم بحق عبد الرزاق حمد الله، لاعب الفريق، قبل أن يقلصها مركز التحكيم لاحقًا والاكتفاء بالإيقاف لمدة أسبوعين.
 

الاعتماد على الأجنبي

منذ المباراة الأولى قرَّرت إدارة نادي الاتحاد الاعتماد على التحكيم الأجنبي، مبتعدين عن مشكلات التحكيم المحلي، قاد أول مباراة للاتحاد أمام العدالة حكم أجنبي، واستمر الوضع في بقية المباريات مستفيدًا من قرار الاتحاد السعودي لكرة القدم، الذي فتح سقف طلب الحكام الأجانب لجميع المباريات حتى التي تلعب خارج الديار.
عدا المباراة الأخيرة للفريق التي كانت مباراة التتويج قاد حكام أجانب مباريات الاتحاد، بتكلفة بلغت أكثر من 7 ملايين ريال، بتكلفة 250 ألف ريال لكل مباراة.
وكانت الإدارة تسدد مبالغ مباراتين إلى ثلاث تحسبًا لانتهاء المهلة المحددة لطلب الحكام الأجانب.
 

شباك نظيفة 

في 5 أبريل بات البرازيلي مارسيلو جروهي صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الحفاظ على شباكه نظيفة، مزيحًا العملاق محمد الدعيع الذي تربع على العرش لفترة طويلة.
 
حافظ البرازيلي على شباكه نظيفة 15 مرة حتى مباراة ضمك قبل أن يواصل تألقه ويكمل الموسم بـ 18 مباراة بشباك نظيفة، ولم يدخل مرماه طوال 30 مباراة سوى 13 كرة فقط، متفوقًا على أقرب الحراس له، عبد الله المعيوف بثماني مباريات.
 
خلال الموسم الجاري شارك جروهي في جميع مباريات الاتحاد، وخلالها تصدى لـ 59 كرة والتقط 25 أخرى، وأبعد عشر كرات بالقبضة، وفوق كل هذا بلغت دقة تمريراته 71 في المئة، وحقق مراوغة ناجحة واحدة.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة