أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية: الشيوخ الأمريكى يوافق على تشريع سقف الديون قبل أيام من التخلف عن السداد.. بوريس جونسون يقدم رسائل "واتساب" لتحقيق ينظر فى تعامله مع وباء كورونا.. وفرنسا توافق على قانون لتنظيم "الأنفلونسر"

الجمعة، 02 يونيو 2023 02:10 م
الصحف العالمية: الشيوخ الأمريكى يوافق على تشريع سقف الديون قبل أيام من التخلف عن السداد.. بوريس جونسون يقدم رسائل "واتساب" لتحقيق ينظر فى تعامله مع وباء كورونا.. وفرنسا توافق على قانون لتنظيم "الأنفلونسر"
كتبت ريم عبد الحميد – فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الجمعة، عددا من القضايا والتقارير، فى مقدمتها موافقة مجلس الشيوخ الأمريكى على تشريع سقف الديون، وموافقة فرنسا على قانون لتنظيم الانفلونسرز على السوشيال ميديا.

 الصحف الأمريكية:

 الشيوخ الأمريكى يوافق على تشريع سقف الديون قبل أيام من التخلف عن السداد

أقر مجلس الشيوخ الأمريكى فى الساعات الأخيرة مشروع قانون مؤيد من الحزبين الديمقراطى والجمهورى لتعليق سقف الديون والحد من الإنفاق الفيدرالى، وأرسل التشريع إلى الرئيس بايدن ليوقعه قبل أن يصبح قانونا فى الوقت المناسب لتجنب تخلف غير مسبوق فى سداد الحكومة الأمريكية لديونها.

 وكان مجلس النواب قد أقر التشريع مساء الأربعاء، ومن المقرر أن يدخل حيز التنفيز بحلول الاثنين المقبل، عندما لا تصبح الحكومة الأمريكية مضطرة لدفع كل فواتيرها دون اقتراض مزيد من الأموال.

وسارع أعضاء مجلس الشيوخ للتصويت على التشريع قبل عطلة نهاية الأسبوع، حتى  مع سعى عدد محدود من النواب المحبطين من أجل إجراء تصويتات على تعديلات خاطرت بإبطاء العملية.

ولم يتم تبنى أيا من هذه التعديلات، لكن فى محاولة لتهدئة مخاوف المتشددين فى الإنفاق الدفاعى بأن تشريع سقف الديون سيقيد إنفاق البنتاجون كثيرا، أصدر زعيم الأغلبية الديمقراطية بالشيوخ السيناتور تشارلز شومر وزعيم الأقلية الجمهورية ميتش ماكونيل بيانا مشتركا، قال فيه إن اتفاق سقف الديون ليس له تأثير على تقييد قدرة مجلس الشيوخ على تخصيص تمويلات طارئة لضمان أن تكون قدرات الجيش الأمريكى كافية لردع الصين وروسيا وخصوم أمريكا الآخرين.

 وصوت مجلس الشيوخ بموافقة 63 عضو مقابل رفض 36 بعد أسابيع من المحادثات.

 ومع اقتراب الموعد النهائى المحدد لتخلف الحكومة عن السداد فى الخامس من يونيو، حدث صدام بين مفاوضى البيت الأبيض والجمهوريين بمجلس النواب حول الإنفاق الحكومى ومتطلبات العمل للبرامج الفيدرالية ومجموعة من الاختلافات الأخرى حول السياسة. وخسر مشروع القانون النهائى الوارد فى 99 صفحة دعم بعض نواب اليمين المتشدد والديمقراطيين الليبراليين، لكن تمريره النهائى كان تتويجا لأشهر من الخلافات الحزبية حول رفع سقف الديون وجنب أمريكا كارثة اقتصادية.

 من جانبه، قال الرئيس جو بايدن فى بيان بعد تصويت مجلس الشيوخ: إن عملنا لم ينته بعد، إلا أن هذا الاتفاق هو خطوة هامة للأمام، وتذكير بما هو ممكن عندما نتحرك من أجل تحقيق أفضل مصلحة لبلادنا. وأعرب بايدن عن تطلعه لتوقيع القانون فى أقرب وقت ممكن ومخاطبة الشعب الأمريكى مباشرة اليوم، الجمعة.

وعلقت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين على تمرير التشريع، وقالت إن إقرار قانون مشروع سقف الديون يحمي المصداقية والائتمان الكاملين للولايات المتحدة ويحافظ على ريادتنا المالية، وهو أمر بالغ الأهمية لنمو واستقرار اقتصاد أمريكا. وأضافت إنها لا تزال تؤمن بشدة أنه يجب عدم استخدام سقف الدين للولايات المتحدة كورقة مساومة.

إشادة باستراتيجية بايدن فى مفاوضات سقف الديون.. ومكارثى يحقق مكاسب
 

أشادت صحيفة نيويورك تايمز باستراتيجية الرئيس جو بايدن فى التوصل إلى الاتفاق الخاص بسقف الديون، وقالت إنه استفاد بخبرته السياسية الطويلة فى هذا الأمر. فقد أدرك بايدن أنه  كلما تفاخر بأن الاتفاق جيد له، كلما زاد من تأجيج غضب الجمهوريين على الجانب الآخر، مما يعرض للخطر فرص تمرير الاتفاق. وكان تحفظه مناقضا لموقف شريكه رئيس مجلس النواب كيفين مكارثى، الذى أكد مرارا أن الاتفاق كان انتصارا تاريخيا للمحافظين الماليين. وقد آتت الإستراتيجية ثمارها بتصويت قوي من الحزبين فى مجلسى الكونجرس.

 بينما قالت وكالة اسوشيتدبرس إن أزمة سقف الديون وما انطوت عليه من دراما كانت بمثابة تحول هائل لكيفين مكارثى، الذى تولى منصب باعتباره أحد أضعف رؤساء مجلس النواب فى الذاكرة الحديثة، لكنه عزز قبضت على السلطة خلال المعركة الأخيرة.

 وفى حين لا يزال المحافظون المنتمون لليمين المتشدد يدعون للإطاحة بمكارثى، ويشتكون أن أن الاتفاق الذى أبرمه مع بايدن لن يحقق مطالبهم بخفض الإنفاق، إلا أن أصواتهم خافتة فى الوقت الراهن، ويفتقرون إلى الأرقام اللازمة لتنفيذ خطتهم.

وبموجب قانون سقف الدين الذى تم الموافقة عليه، فهناك 886 مليار دولار من الإنفاق الدفاعى للسنة المالية 2024، بزيادة قدرها 3%على أساس سنوي. وسيرتفع هذا الرقم إلى 895 مليار دولار في عام 2025 ، بزيادة قدرها 1%.

الرئيس الأمريكى جو بايدن يتعثر على المسرح فى حفل تخرج طلاب القوات الجوية

لا تزال سلسلة مواقف السقوط المحرجة التى يتعرض لها الرئيس الأمريكى جو بايدن مستمرة، وكان أحدثها موقفين يوم أمس الخميس، أحدهما كان قويا.

 فخلال  توزيع الشهادات فى حفل تخرج أكاديمية القوات الجوية الأمريكية فى ولاية كولورادو، تعثر بايدن وسقط بقوة على الأرض، لكن لم يصب بأذى.

 وبعد لحظات من سقوطه تمكن الرئيس الأمريكى الأكبر سنا على الإطلاق، والذى تجاوز الثمانين، من النهوض مرة أخرى بمساعدة من لخدمة السرية وأحد ضباط القوات الجوية.

 وجاءت الواقعة بعد أن قضى بايدن ما يقرب من ساعة ونصف تقريبا واقفا فى مصافحة المتخرجين من الأكاديمية، والبالغ عددهم 921 طالبا، بحسب ما ذكرت بى بى سى.

 وأشار البيت الأبيض لاحقا إلى أن الرئيس تعثر فى كيس رمل كان على خشبة المسرح الذى وقف عليه أثناء مصافحته للمتخرجين. وبعد سقوطه أشار بايدن إلى كيسين من الرمل تعثر بهما على المسرح.

ومازح الرئيس المبتسم الصحفيين عند عودته إلى البيت الأبيض في المساء بالقول: "لقد تعثرت في حاجز من أكياس الرمل".

وذكر تقرير صحفي للبيت الأبيض في وقت سابق أن بايدن تعثر في كيس رمل أسود أثناء تحركه على خشبة المسرح.

 من ناحية أخرى، ذكرت صحيفة ذا صن أن بايدن خبط رأسه أثناء هبوطه من مروحية بعد انتهاء حفل تخرج لطلاب.

 ولا تعد هذه المرة الأولى التى يتعرض فيها بايدن لمثل هذه المواقف، فقد سقط مرارا أثناء صعوده مصعد الطائرة، وهو الأمر الذى يستغله منتقدوه للتعبير عن مخاوفهم بشأن تقدمه فى العمر.

 كانت العديد من استطلاعات الرأى قد أظهرت تخوف غالبية الأمريكيين من عمر بايدن، الذى سيبدأ ولايته الثانية، حال الفوز بها، فى عمر الثانية والثمانين.

الصحف البريطانية:

بوريس جونسون يقدم رسائل "واتساب" لتحقيق ينظر فى تعامله مع وباء كورونا
 

قال رئيس الوزراء البريطانى الأسبق بوريس جونسون إنه سيقدم رسائل واتساب غير منقحة مباشرة إلى تحقيق كورونا، الذى ينظر فى السياسة التى اتبعها خلال المراحل الأولى من الوباء.

 وبحسب ما ذكرت صحيفة الجارديان، فإن جونسون أرسل خطابا إلى رئيسة اللجنة  اليوم، الجمعة، قال في إن الحكومة قررت أمس اتخاذ إجراء قانونى. ولم يكن قرارى فقط القيام بذلك. وفى حين أننى أتفهم موقف الحكومة، فإننى لست راغبا فى السماح بأن تصبح المواد اختبار للأخرين فى الوقت الذى أشعر فيه برضا تام عن إطلاع التحقيق عليها.

 وفى الخطاب الموجه إلى هيثر هالت، قال جونسون إن يود مشاركة هذه المواد من على هاتفه القديم. وقال جونسون إنه تم إخباره سابقا بأنه لم يعد لديه وصول للجهاز بشكل آمن. وتابع قائلا إنه فى ظل الحاجة الملحة لطلب رئيس اللجنة، فإن يعتقد أن هناك حاجة لاختبار الجهاز من قبل الأجهزة الأمنية.

 وقال جونسون إنه لم يعد لديه وصولا ماديا  إلى  دفتر ملاحظاته التى قام مجلس الوزراء بإزالتها من مكتبه، وقال إنه طلب مشاركتها مع لجنة التحقيق مباشرة.

 وأحجمت الحكومة البريطانية حتى الآن عن تقديم مراسلات جونسون للجنة التحقيق المعنية بفحص الطريقة التى أدار بها الأخير المراحل الأولى من وباء كورونا، خاصة وأن بريطانيا كانت من أعلى دول العالم فى معدل الوفيات.

 ورأت صحيفة الجارديان أن سوناك ليس لديه مصلحة كبيرة فى حماية جونسون من أى إحراج. فلا تزال علاقته معه متوترة، حتى وإن كانا جيران فى داوننج ستريت، كما أن سوناك يرفض الآن حتى رفع سماعة الهاتف لإعادة التقارب مع جونسون.

 لكن معركة سوناك لحجب المعلومات هى أبعد ما يكون متعلقا بجونسون، برغم هيمنة رئيس الوزراء الأسبق على عناوين الأنباء. ورأت الصحيفة أن هذه المعركة متعلقة بالعواقب الأوسع لداوننج ستريت وللمحافظين لو وافقوا على تسليم معلومات غير منقحة تتعلق بالوباء إلى تحقيق هيثر هاليت.

إيلون ماسك يستعيد لقب أغنى رجل فى العالم بثروة تقدر بـ 192 مليار دولار
 

استعاد إيلون ماسك، الملياردير الأمريكى رئيس مجلس إدارة شركتى تسلا وتويتر، لقب أغنى رجل فى العالم، وفقا لمؤشر مليارديرات بلومبرج.

 وقدر المؤشر، الذى يحدد أثرى أثرياء العالم صافى ثروة ماسك بـ 192 مليار دولار، مقارنة بـرجل الأعمال الفرنسى برنار أرنو الذى بلغت ثروته 187 مليار دولار.

 وقالت شبكة "سى إن إن" إن السباق كان حاميا على مدار أشهر بين كلا من ماسك وأرنو على لقب أغنى رجل فى العالم.

 وتراجعت ثروة أرنو هذا الأسبوع بشكل طفيف بعد هبوط فى أسهم شركته LVMH، وفقا لحسابات بلومبرج.

وكان أرنو قد تجاوز ماسك فى ديسمبر الماضى، حيث ازدهرت ثروته بفضل طفرة فى مبيعات البضائع الفاخرة التى ساعدت على ارتفاع أسهم شركته. وتعدLVHM واحدة من أكبر المجموعات فى العالم، والتى تضم العديد من العلامات التجارية الكبرى منها ديور.

 فى حين تضخمت ثروة إيلون ماسك بشكل كبير فى السنوات الأخيرة، وترتبط هذه الثروة بشكل مباشر بأصول شركة تسلا للسيارات الكهربائية، ويعد أكبر أصوله سهم الشركة التى يمتلك منها 13%، وفقا لبلومبرج.

 ويترأس ماسك أيضا شركة سبايس إكس وتويتر.

 وبعد ماسك وأرنو، حل جيف بيزوس فى المركز الثالث بثروة تقدر بـ 146 مليار دولار. فيما حل بيل جيتس فى المركز الرابع بثروة 126 مليار دولار.

 وفى يناير الماضى، حطم إيلون ماسك الرقم القياسي العالمي لأكبر خسارة للثروة الشخصية في التاريخ، وفقا لموسوعة جينيس للأرقام القياسية.

وتراجعت ثروة ماسك،  بحوالي 165 مليار دولار في الفترة من نوفمبر2021 إلى ديسمبر 2022، وفقا لما نشره الموقع الإلكتروني لموسوعة جينيس. واستندت هذه الأرقام إلى تقارير نشرتها مجلة فوربس الاقتصادية، لكن موسوعة جينيس قالت إن هناك مصادر أخرى رجحت أن خسائر ماسك قد تتجاوز هذه المستويات.

الصحف الإيطالية والإسبانية

فرنسا توافق على قانون لتنظيم "الأنفلونسر" على وسائل التواصل الاجتماعى
 

وافق المشروعون فى فرنسا بالاجماع على مشروع قانون لتنظيم "الانفلونسرس" على وسائل التواصل الاجتماعى، معتبرون أنه نوع من أنواع الاحتيال، حسبما قالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية قالت فى بيان أن "فرنسا أصبحت الاولى فى اوروبا وواحدة من أولى دول العالم التى تتبنى إطارا لتنظيم التأثير التجارى للانفلونسر على مواقع التواصل الاجتماعى.

وقالت الوزارة في البيان "تم التصويت على النص في وقت قياسي وقبل الصيف وفقا لالتزامات الوزراء وبفضل عمل البرلمانيين من جميع الجهات".

ويدخل القانون حيز التنفيذ على الفور وهدفه انشاء هيئة تنظيمية داخل المديرية العامة للمنافسة والاستهلاك ومنع الاحتيال بفريق مكون من 15 وكيلًا ويضع تعريفًا قانونيًا لنشاط التأثير التجاري.

وينص على التزامات الشفافية التي تتطلب من الانفلونسرس  تصنيف كل المحتوى المدفوع ويمنع الشركات التجارية من توظيف المؤثرين للترويج لسلع وخدمات معينة ، بما في ذلك الأدوية وجراحة التجميل والنيكوتين والحيوانات البرية ، من بين محظورات أخرى.

ويمكن أن يواجه المخالفون غرامات تصل إلى 300 ألف يورو ، أي ما يعادل نحو 322.858 دولارًا ، فضلاً عن السجن لمدة عامين ، بحسب نص القانون.

بالإضافة إلى ذلك ، سيحتاج الانفلونسر إلى الامتثال لقوانين الإعلان ، مثل تلك التي تتطلب من معلني التلفزيون والراديو تشجيع النشاط البدني في إعلانات المشروبات الغازية والأطعمة المصنعة.

 نائب إيطالى يثير الجدل بدردشة مع الذكاء الاصطناعى: مصدر خطر على الجميع
 

فاجأ السناتور الإيطالي ماركو لومباردو أعضاء مجلس الشيوخ بإلقاء خطاب مع الذكاء الاصطناعي GPT-4، وذلك من أجل اظهار أنه يتولي بعض المهام السياسية بسهولة، وإنه مصدر خطر علي عملهم السياسى.

وأوضح لومباردو أن مناصب أعضاء مجلس الشيوخ يمكن أن تكون في خطر إذا لم يلتزموا بعملهم، وفقا لصحيفة لاستامبا الإيطالية.

وكانت إيطاليا حظرت استخدام ChatGPT قبل بضعة أشهر في جلسة جديدة في البرلمان الإيطالي، فاجأ السناتور ماركو ومباردو الحاضرين بالإشارة في نهاية مشاركته إلى أن الخطاب الذي قدمه تم إنشاؤه بالكامل باستخدام الذكاء الاصطناعي، وذلك بهدف فتح نقاش جاد حول الطريقة التي يمكن بها استخدام هذه التقنيات لأداء مهام مختلفة.

وفقًا لتقرير نشرته الصحيفة فقد استخدم السيناتور الإيطالي الذكاء الاصطناعي حتي يوضح مخاطره غلي العاملين في مجال السياسي، مشيرا إلي أن مناقشات الذكاء الاصطناعي لا تنطبق فقط علي معالجة العمليات التكنولوجية ولكن يمكن أن ترتبط باي موضوع حتي لو كان سياسيا

وأضاف أنه أراد أيضًا أن يُظهر لزملائه السياسيين أن "الذكاء الاصطناعي يمكن أن يهدد وظائفهم أيضًا" ، لأنه من الضروري فقط معرفة كيفية استخدام هذه التكنولوجيا بوعي لمعالجة بعض المشاكل. لهذا السبب، شدد على أنه، على الأقل في السياسة، من الضروري أن يتصرف المسؤولون من القلب بشأن الأدوار التي يلعبونها، لأنه إذا كان كل شيء يتلخص في مسألة التكاليف والإنتاجية، فيمكن استبدالها تمامًا بالذكاء الاصطناعي.

وزير مالية كولومبيا: قرار ارتفاع أسعار البنزين مستمر بسبب الفجوة المالية

أثار ارتفاع سعر البنزين في كولومبيا فى حالة من الغضب لدي المواطنين، وفقا لصحيفة الباييس الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الزيادة في أسعار البنزين تعتبر ضمن خطة الحكومة الوطنية، وعلي الرغم من ذلك فإن الوضع أدي إلي حالة من الغضب لدي المواطنين والشركات.

ولفتت الصحيفة إلي أن قرار ارتفاع الأسعار بسبب الفجوة المالية البالغة 36000 تريليون دولار، والتي ستؤدي إلي تسوية صندوق تثبيت أسعار الوقود.

وأشار وزير المالية ريكاردو بونيلا في مايو الماضي إلى أن سعر البنزين سيستمر في الارتفاع حتى يصل إلى السعر العالمي أي نحو 16 ألف بيزو، لكنه أكد أن الوصول إلى هذا الرقم سيستغرق ثلاث سنوات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة