رئيس الوزراء من الإسكندرية: "المحافظة طول عمرها مخنوقة نتيجة ارتفاع الكثافة السكانية".. الدولة تستهدف رفع جودة حياة المواطن بالمشروعات القومية.. وأنفقنا 812 مليار جنيه بعروس البحر المتوسط والبحيرة فى 8 سنوات

الأربعاء، 14 يونيو 2023 05:05 م
رئيس الوزراء من الإسكندرية: "المحافظة طول عمرها مخنوقة نتيجة ارتفاع الكثافة السكانية".. الدولة تستهدف رفع جودة حياة المواطن بالمشروعات القومية.. وأنفقنا 812 مليار جنيه بعروس البحر المتوسط والبحيرة فى 8 سنوات مصطفى مدبولى
كتب سمير حسنى – محمد عبد المجيد – أحمد عرفة – إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رئيس الوزراء: 6 مجمعات إنتاج حيوانى بالبحيرة ومجمعان لإنتاج 52.5 طن ألبان يوميا

 

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن مشكلة الإسكندرية تتمثل في ارتفاع الكثافات السكانية نتيجة عدم وجود ظهير، معلقا بالقول: "المدينة طول عمرها مخنوقة ليس لديها امتداد فكان دايما الكثافة الكبيرة جدا.. محتاج مئات آلاف من فرص العمل تتخلق على مدار الفترة القادمة".

 

أضاف مدبولي خلال كلمته في المؤتمر الوطني للشباب بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي: "لكن المشكلة إن الإسكندرية مخنوقة و47 % من سكان المحافظة كانوا بيعيشوا في مناطق غير مخططة نتيجة عدم وجود حيز عمراني يسمح للتمدد فأصبحت تتمدد رأسيا وكانت الشوارع مخططة لكفاية العمارات قليلة الارتفاع والفلل.. ابتدينا نشوف المنظر ده وكان الظهير الوحيد برج العرب الجديدة ، لكن مشكلة هذه المدينة هو نقص الخدمات التي تكفى لتحفيز المواطن السكندري للانتقال، فضلا عن عدم وجود محاور لنقله.. فكانت إحدى المشاكل التي تجعل المواطن يعزف عن المنطقة.. والإسكندرية عانت من مخالفات بناء كبيرة جدا وزيادة الضغط على شبكات المياه والصرف الصحي لانها مصممة لاستيعاب عدد معين زادت 5 أضعاف".

وأكد رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة تستهدف من خلال المشروعات القومية رفع جودة حياة المواطن المصري، مشددا على أن المواطن المصري من حقه أن يتمتع بمستوى معيشة أفضل وبيئة نظيفة تساعده على العمل والإنتاج.

 

أضاف مدبولي خلال كلمته في المؤتمر الوطني للشباب بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي على مدار يومين لافتتاح وتفقد عدد من المشروعات القومية في محافظتي الإسكندرية والبحيرة تأتي ضمن العديد من الزيارات والجولات التي يقوم بها الرئيس في ربوع الوطن كله، لمتابعة حجم العمل والإنجاز الذي يتم على أرض مصر.

 

تابع: "كدولة بنشتغل عليها على مدار 8 سنوات في كل حتة في مصر، الإسكندرية والبحيرة كان فيها تحديات كبيرة جدا زى كل محافظات مصر كانت تعوق التنمية تسببت هذه التحديات في عدم رضاء المواطن المصري وإحساس بعظم المشاكل والتحديات التي يجابهها".

وكشف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، عن حجم استثمارات الدولة في الإسكندرية والبحيرة خلال الثماني سنوات المنقضية، مشيرا إلى أنها تجاوزت 812 مليار جنيه مستهدفة الإنسان والخدمات أيضا.

 

وأضاف مدبولي خلال كلمته في المؤتمر الوطني للشباب بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي:"تم إنفاق 46 مليار جنيه في بناء الإنسان.. الرعاية الصحية والحماية الاجتماعية والتعليم، مشيرا إلى أن هذا الرقم انعكس على زيادة عدد الفصول في الإسكندرية بنحو 21 % والبحيرة 18.5 %.

 

وأكد أن القفزة الكبيرة كانت في التعليم الفني بزيادة 57 % في الإسكندرية و 51 % في البحيرة، معقبا:" الدولة حاسة بأهمية هذا النوع من التعليم"..وتقديم مستوى معين من المدارس لم يكن موجود من قبل مثل المدارس الدولية والمصرية اليابانية وتطوير المباني التعليمي ونقلها نقلة نوعية.

 

وأشار مدبولي إلى القفزة الهائلة في مستوى التعليم العالي خلال الـ 8 سنوات الماضية قائلا: "أكتر من 40 مليار جنيه تم استثمارهم في تطوير جامعتي الإسكندرية ودمنهور فضلا عن الجامعة المصرية اليابانية وهى مدينة علمية متكاملة وتجتذب كل الوافدين من الدول القريبة لانها أصبحت مقصد نتيجة تميز مستوى تعليم هذه الجامعة، وجامعة برج العرب التكنولوجية وجامعة الاسكندرية الاهلية الجارى تنفيذها بالاضاقة الى المستشفيات التعليمية، فضلا عن جامعة سنجور الجارى تنفيذها، لذلك دمنهور أصبحت مركز تعليمي على مستوى العالم، حيث نجد زخم من الجامعات الذى يجعل المدينة نقطة جذب كبيرة في هذه المنطقة.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة المصرية نفذت أكثر من 6 مجمعات للإنتاج الحيواني بمحافظة البحيرة، بطاقة استيعابية 110 ألف رأس ماشية / سنة، لإنتاج 66 ألف طن لحوم، بجانب تنفيذ 2 مجمع إنتاج ألبان بطاقة استيعابية 3 آلاف رأس ماشية لإنتاج 52.5 طن ألبان في اليوم.

 

أضاف مدبولي، في كلمته بالمؤتمر الوطني للشباب بالإسكندرية، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن المشروعات المنفذة بمحافظة البحيرة يتابعها الرئيس عبد الفتاح السيسي بنفسه، وهناك توجيهات رئاسية بالتوسع في مجمعات الألبان في كل مراكز حياة كريمة، لما لها من فائدة كبيرة للفلاحين بأقصى قدر ممكن من إنتاج الألبان.

 

وفي مجال التنمية السياحية، قال رئيس الوزراء: "أنفق على تطوير عدد من المتاحف والمقاصد السياحية  الموجودة بالإسكندرية والبحيرة أكثر من 6.7 مليار جنيه، وجرى افتتاح متحف المجوهرات الملكية، وبنهاية هذا الشهر سننتهي من المتحف اليوناني الروماني بعد تطويره، وكان هناك توجيه رئاسي بعدم الانتهاء من تطوير المتحف فقط، بل المنطقة بالكامل وفي نهاية شهر سبتمبر سنكون انتهينا من تطوير المنطقة بالكامل، كما يتم العمل في مشروع ترميم مبنى سراي الحقانية".

 

وأشار إلى تنفيذ 132 ألف وحدة سكنية بـ73 مليار جنيه بمحافظة الإسكندرية، متابعا: "نستوعب كل الأماكن غير الآمنة وغير المخططة في مدينة الإسكندرية، وبات الإسكان الاجتماعي في كل مكان في مصر، بجانب تطوير العمران القائم والميادين والشوارع والاهتمام بالمناطق الخضراء والمفتوحة في كل أنحاء الجمهورية".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة