أكرم القصاص - علا الشافعي

ربط محور الحضارات بهضبة المقطم يغير ملامح منطقة الفسطاط.. إنشاء كوبرى بديل من السيدة عائشة لربط "صلاح سالم" بطريق الأوتوستراد وكورنيش النيل.. وتوسعة شارع الفسطاط وخطة لإزالة كوبرى العاشر

السبت، 10 يونيو 2023 11:00 ص
ربط محور الحضارات بهضبة المقطم يغير ملامح منطقة الفسطاط.. إنشاء كوبرى بديل من السيدة عائشة لربط "صلاح سالم" بطريق الأوتوستراد وكورنيش النيل.. وتوسعة شارع الفسطاط وخطة لإزالة كوبرى العاشر منطقة الفسطاط بالقاهرة
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتغير منطقة الفسطاط بالقاهرة، بشكل سريع نظرا لمشاريع التطوير الجارى تنفيذها بالمنطقة والتي تعمل على تحسين الرؤية البصرية وتحل المشاكل المرورية، بعد إزالة المناطق العشوائية المحيطة بالمنطقة ونقل سكانها لمشاريع سكنية متكاملة الخدمات، بالإضافة إلنشاء محاور مرورية لربط المنطقة بالمحاور المجاورة لها، ومنها محور الحضارات، الذى تم الانتهاء منه وتشغيله.
 
ويجرى الأن تنفيذ أعمال ربط محور الحضارات بهضبة المقطم، وذلك لنقل الحركة المرورية من محاور كورنيش النيل وصلاح سالم والأوتوستراد وشارع الفسطاط ومحور الحضارات إلى المقطم مباشرة مما يسهل الوصول لكورنيش المقطم، كما يتم تنفيذ أعمال ربط لطريق صلاح سالم بمحور الحضارات من خلال إنشاء كوبرى بديل لكوبرى السيدة عائشة يكون له نزلات على مدخل سور مجرى العيون وكذلك نزلة على محور الحضارات مما يعمل على ريط جميع المحاور ببعضها.
 
وتشهد المنطقة تنفذ أعمال توسعة لشارع الفسطاط، ضمن خطة تطوير المحاور وتوسعتها، حيث يتم هدم سور قرية الفواخير لتوسعة الطريق وانشاء سور بديل للسور الحالى بنفس الشكل، كما يتم نقل الأشجار والنخل الملوكى بحديقة شارع الفسطاط امام قرية الفواخير، من خلال معدات هيئة النظافة.
 
من جانبه كشف اللواء إيهاب الشرشابي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لنظافة وتجميل وإنارة القاهرة، أن يتم استقطاع جزء من حديقة شارع الفسطاط، لصالح الطريق، وسيتم انشاء سور بديل للسور الحالى لقرية الفواخير، بنفس الشكل الحالى لتوسعة الطريق.
 
وأضاف رئيس هيئة النظافة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه من المقرر ازالة كوبرى العاشر وتوحيد الاتجاه القادم من الكورنيش لمتحف الحضارة لخدمة محور الحضارات والمتجه لمحور المقطم الجديد، كما سيتم انشاء اتجاه بديل للقادم من متحف الحضارات الى مسجد عمرو بن العاص مع اجراء التعديلات المرورية للقضاء على التكدس المرورى.
 
وأكدت مصادر لـ"اليوم السابع"، أنه سيتم انشاء كوبرى للقادم من الكورنيش باتجاه متحف الحضارات لإلغاء التقاطع بالكورنيش والقضاء على الإزدحام المرورى عند تقاطع الحركة المرورية عند مدخل كوبرى العاشر.
 
ومن المقرر توسعة شارع الفسطاط للربط مع محور الحضارات ومحور المقطم الجديد الجارى تنفيذه المنتهى عند هضبة المقطم، مما يجعل حركة المرور حرة بدون تقاطعات، بما يخدم مشاريع تطوير الفسطاط ومتحف الحضارة المصرية ومشروع حدائق الفسطاط - تلال الفسطاط - الجارى تنفيذها على مساحة 500 فدان.
 
ويجرى إزالة ما يقارب 2760 جبانة بمسار الكوبرى البديل لكوبرى السيدة عائشة، حيث بدأ الأهالى نقل رفات ذويهم لمقابر بديلة سلمتها لهم المحافظة بمنطقة العاشر من رمضان، وفقا لكشوف الحصر، ومن المقرر أن يبدأ الكوبرى الجديد المقرر إنشاؤه من جانب مسجد المسبح بمدخل ميدان السيدة عائشة من جهة القلعة، ويعبر منطقة المقابر إلى الجهة الأخرى بداية من محور الحضارات.
 
ووفقا لما رصده اليوم السابع يتم الآن ترميم مسجد المسبح بمدخل ميدان السيدة عائشة ضمن خطة تطوير الميدان، كذلك يجرى إزالة المقابر الواقعة في مسار الكوبرى، ضمن خطة المحافظة لحل الأزمات و التكدسات المرورية بالمنطقة، بالإضافة إلى ازالة كوبرى السيدة عائشة نظرا لوجود عيوب به تؤدي إلى الحوادث، وانشاء كوبرى جديد يربط مع محور الحضارات والطريق الدائري ومحور صلاح سالم.
 
ويربط الكوبرى الجديد المقرر إنشاؤه طريق صلاح سالم بمحور الحضارات أمام نادى الأبطال، كما سيتم إزالة الكوبرى القديم، كما انتهت المحافظة من هدم وإزالة 49  عقار بمحيط مسجد المسبح وسط الميدان، بداية مطلع الكوبرى الجديد، كما رفع مخلفات بعد تسليم السكان وحدات بديلة بالاسمرات ومحال بسوق التونسى.
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة