فنان أمريكى يطلق سلسلة فوتوغرافية لتخيل تعامل قدامى البشر مع التكنولوجيا.. صور

الخميس، 04 مايو 2023 05:00 م
فنان أمريكى يطلق سلسلة فوتوغرافية لتخيل تعامل قدامى البشر مع التكنولوجيا.. صور سيلفى الهنود الحمر
كتبت: شيماء عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يفتح التطور التكنولوجى الهائل الذى يشهده عصرنا الحالي آفاقًا جديدة للفنانين والمتخصصين في كافة المجالات للبحث عن أشكال جديدة من الحياة والفن، بل والعودة أيضًا بخيالهم إلى الماضى لتصور كيف كانت ستصبح تفاصيل الحياة إذا وجدت بعضا من التكنولوجيا الموجودة حاليًا والذكاء الاصطناعى في القرون الماضية التي عاشها أجدادنا.

ومن بين الأسئلة حول شكل الحياة سابقًا إذا ما اقترنت ببعض من عوامل التكنولوجيا الحالية، جاء التفكير والبحث عن كيف كان سيتعامل البشر القدامى مع هاتفٍ ذكى حال تمكنوا من الحصول عليه خلال الفترة الزمنية التى عاشوا فيها؟ وهل سيلوذون بالفرار خوفًا من هذه الأداة الصّغيرة والغريبة، أم هل ستنتابهم مشاعر الفضول لتفقّد أسرار هذا الجهاز؟.

سلفي الجنود البريطانيين
سلفي الجنود البريطانيين

الفنان الرقمى الأمريكى الفلبينى الأصل، جى إم كيلجور، هو من فكر فى هذه الأسئلة وقرر الإجابة عليها، وتخيّل لمحة عمّا كان سيبدو عليه الأمر عبر سلسلة فوتوغرافيّة مصنوعة بالذّكاء الاصطناعى تُدعى "Time Period Selfies"، تم تداولها بشكلٍ واسع عبر الإنترنت.

وعند التّفكير بالجنود، ومحاربى السّاموراى، أو حتّى رجال الكهوف، فإن كُتُب التّاريخ غالبًا ما ترسمهم بطابعٍ جِدّى، وهنا يعرض "كيلجور" مشاهد مختلفة وأكثر عفويّة لأشخاصٍ من حقباتٍ متنوّعة، وهم يلتقطون صور "السّيلفى" بابتساماتٍ عريضة، ومنهم مجموعة من المحاربين المصريين القُدامى برماحهم، وخوذهم، ودروعهم.

سلفي الجنود عبر العصور
سلفي الجنود عبر العصور
 
سلفي القدماء المصريين
سلفي القدماء المصريين

وفى مقابلةٍ مع موقع CNN بالعربية، قال كيلجور: "أتى مصدر إلهامى للمشروع من افتتانى بفكرة السّفر عبر الزمن"، موضحًا أن سلسلة أفلام "العودة إلى المستقبل" (Back to the Future) الشّهيرة تُعتبر من الأعمال السينمائيّة المفضّلة لديه.

استخدم الفنان الأمريكى برنامجًا يُدعى "Midjourney V5"، لتشكيل هذه الصّور المصنوعة بالذّكاء الصّناعى، ولفت المشروع، الذى شاركه كيلجور عبر حسابه بموقع "Reddit" اهتمام العديد من الأشخاص والمنصّات عبر الإنترنت.

وعندما يأتى الأمر للتّاريخ، غالبًا ما يشعر الأشخاص بأنّهم يشاهدون الأحداث من مسافةٍ بعيدة، وقد يكون من الصّعب تشكيل أى اتّصال حقيقى مع الأشخاص فى الماضي، وفقًا لما ذكره الفنّان.

سلفي الهنود الحمر
سلفي الهنود الحمر

لذلك، يمكن لأمرٍ بسيط مثل صورة "سيلفي" أن تكون أداة قويّة فى توفير سياق ذات صلة بنا، ويسهل التعرّف عليه لمساعدتنا فى "رؤية هؤلاء الأشخاص كأكثر من مجرّد أسماء فى كُتُب التّاريخ".

كما أكدّ كيلجور أن "البشر كائنات اجتماعيّة بالفعل، والتقاط صورة مع الأصدقاء والأحبّاء هو أمر عالمى وصالح لكل زمان. ورؤية هذه الصّور لأشخاص يبتسمون من فترات زمنيّة مختلفة، يمكن أن يساعدنا فى إدراك أنّ الأشخاص الذين عاشوا فى تلك الأزمنة كانوا مثلنا تمامًا".

سلفي رجال الكهف
سلفي رجال الكهف
 
محاربي الساموراي في اليابان.
محاربي الساموراي في اليابان.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة