أكرم القصاص - علا الشافعي

القوى العاملة: صرف إعانة الـ1000 جنيه للعمالة غير المنتظمة فور تأسيس صندوق إعانات الطوارئ.. الصندوق الجديد يتيح تسجيل العاملين فى أى قطاعات أو مجالات بقاعدة بيانات الوزارة.. ويدعم التوسع فى أعداد المسجلين

الإثنين، 29 مايو 2023 07:00 ص
القوى العاملة: صرف إعانة الـ1000 جنيه للعمالة غير المنتظمة فور تأسيس صندوق إعانات الطوارئ.. الصندوق الجديد يتيح تسجيل العاملين فى أى قطاعات أو مجالات بقاعدة بيانات الوزارة.. ويدعم التوسع فى أعداد المسجلين وزارة القوى العاملة
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعمل الحكومة خلال الفترة الجارية على الانتهاء من إجراءات تأسيس صندوق إعانة الطوارئ للعمالة غير المنتظمة، تنفيذ لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، لتتمكن من صرف إعانة بقيمة1000 جنيه كإعانة عاجلة للعمالة غير المنتظمة، وتأتى تلك القرارات لتؤكد ثوابت الدولة المصرية تجاه حماية ورعاية العمال المصريين فى الداخل والخارج.

قال عبد الوهاب خضر المتحدث الرسمى باسم وزارة القوى العاملة، إن إعانة الألف جنيه سيتم صرفها استثنائيا للعمالة غير المنتظمة تنفيذا لتوجيهات الرئيس، مشيرا إلى أنه سيتم صرفها فور الانتهاء من الإجراءات القانونية اللازمة لتأسيس صندوق إعانة الطوارئ للعمالة غير المنتظمة فى القريب العاجل، حيث سيتم تشكيل لجنة لوضع الضوابط واللوائح والنظم والقوانين اللازمة، موضحا أن الصندوق الجديد سيتيح امتيازات كبيرة لتلك الفئة من العمالة لم تكن موجودة من قبل، حيث سيستطيع أى عامل غير منتظم فى أى قطاعات أو مجالات بتسجيل نفسه ودفع الاشتراك، بهدف التوسع فى أعداد العمالة غير المنتظمة والتوسع فى تقديم الرعاية الصحية والاجتماعية لهم.

وأضاف خضر،: أما النظام الحالى لتسجيل العمالة غير المنتظمة فأنه يمنح حق التسجيل للعاملين فى مجالات المقاولات والبناء والتشييد والبحر فقط من خلال تسجيل المقاولين لبياناتهم، وقد أصدرت وزارة القوى العاملة منشور يؤكد ويلزم كافة الجهات والشركات المتعاملة مع المقاولين بأن يحصل على وثيقة من القوى العاملة بتسجيل العاملين غير المنتظمين لديه، لافتا إلى أن وزارة القوى العاملة سجلت 350 ألف عامل غير منتظم حتى الآن، وتهدف إلى زيادتهم إلى 2.5 عامل نهاية العام الجارى، موضحا أن لدى الوزارة قاعدة بيانات مُحكمة خاصة بالعمالة غير المنتظمة، وقابلة للزيادة والنقصان فى أى وقت، لأن هناك عمالة غير منتظمة قد تنضم للعمالة المنتظمة، ويتم متابعة ذلك من خلال التواصل مع هيئة التأمينات الاجتماعية بشكل دائم.

وأشار المتحدث باسم وزارة القوى العاملة، إلى أن مديريات القوى العاملة بالمحافظات بها حسابات خاصة بالعمالة غير المنتظمة، وقد أًصدر حسن شحاتة وزير القوى العاملة فى يناير الماضى قرارا بتشكيل وحدة تنفيذية لإدارة منظومة الحسابات على مستوى الجمهورية لإحكام الرقابة، تلك الحسابات لعبت دورا هاما، حيث دعمت المنحة الرئاسية التى تم صرفها بقيمة 5 مليارات جنيه فى فترة كورونا، بما يقرب من 1.4 مليار جنيه، لافتا إلى أن الصندوق الذى وجه الرئيس إلى تأسيسه سيحول تلك الحسابات إلى صندوق واحد.

وحذر المواطنين من الوقوع في"فخ" أساليب النصب التى يديرها بعض الأشخاص وأصحاب النفوس الضعيفة، باسم الوزارة وذلك من خلال الاتصال، أو إرسال رسائل نصية وهمية من أرقام هواتف محمولة، بخصوص صرف منحة للعمالة غير المنتظمة، بهدف جمع بياناتهم، ومطالبتهم بدفع رسوم، والنصب عليهم، حيث تعمل القوى العاملة حالياً على تطوير آليات حصر، وتسجيل والتواصل مع تلك العمالة على أرض الواقع فى مواقع عملهم، بهدف إعداد قاعدة بيانات متكاملة عنهم يمكن من خلالها شمولهم بشكل اوسع، تحت مظلة تأمينية واجتماعية وصحية شاملة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة